سلسلة النصوص المتحررة على النثر في العصر العباسي: الاختبار (4)
الصف الأول الثانوي
سلسلة النصوص المتحررة على النثر في العصر العباسي
الاختبار (4)
إعداد أحمد درديري
شاهد أيضا:
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الثاني)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الثاني) )— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر العباسي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر العباسي : التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب: النثر في العصر العباسي : التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص مصر مطلع البدور : الصف الأول الثانوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على مصر مطلع البدور : المقطع الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على مصر مطلع البدور : المقطع الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على مصر مطلع البدور : المقطع الثالث — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر في العصر العباسي : الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر في العصر العباسي : الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر في العصر العباسي : الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر في العصر العباسي : الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر في العصر العباسي : الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر في العصر العباسي : الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر في العصر العباسي : الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر في العصر العباسي : الاختبار (8) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص البيت وطن : الصف الأول الثانوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص مصر تتحدث عن نفسها : الصف الأول الثانوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص الحقوق والواجبات : الصف الأول الثانوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص باسم الشهداء : الصف الأول الثانوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من سمات الشخصية المصرية : الصف الأول الثانوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة النصوص المتحررة على النثر في العصر العباسي
الاختبار (4)
وصية طاهر بن الحسين لابنه حين ولاه المأمون مصر والرقة وما بينهما:
وإياك أن تنسيك الدنيا وغرورها هول الاخرة ؛ فتتهاون بما يحق عليك ؛ فإن التهاون يوجب التفريط ، والتفريط يورث البوار ،وليكن عملك لله وفيه تبارك وتعالى ، وارج الثواب ؛ فإن الله قد أسبغ عليك نعمته في الدنيا ، وأظهر لديك فضله ؛ فاعتصم بالشكر ، وعليه فاعتمد يزدك الله خيرا وإحسانا ، فإن الله يثيب بقدر شكر الشاكرين وسيرة المحسنين ، وقضى الحق فيما حمل من النعم ، وألبس من العافية والكرامة ، ولا تحقرنّ ذنبا ،ولا تمالئنّ حاسدا ، ولا ترحمنّ فاجرا، ولا تصلنّ كفورا ، ولا تداهننّ عدوا ، ولا تصدقنّ نماما ، ولا تأمننّ غدارا ، ولا توالينّ فاسقا ، ولاتتبعنّ غاويا ، ولا تحمدنّ مرائيا، ولاتحقرنّ إنسانا ، ولا تردنّ سائلا فقيرا ، ولا تجيبنّ باطلا ، ولا تلاحظنّ مضحكا ، ولا تخلفنّ وعدا ، ولا تزهونّ فخرا ، ولا تظهرنّ غضبا ، ولا تأتينّ بذخا ، ولا تمشينّ مرحا، ولا تركبنّ سفها ، ولا تفرطنّ في طلب الاخرة ، ولا ترفع للنمام عينا ، ولا تغمضنّ عن الظالم رهبة منه أو مخافة ، ولا تطلبنّ ثواب الآخرة بالدنيا ، وأكثر مشاورة الفقهاء، واستعمل نفسك بالحلم، وخذ عن أهل التجارب وذوي العقل والرأى والحكمة ، ولا تدخلنّ في مشورتك أهل الدقة والبخل ، ولا تسمعنّ لهم قولا؛ فإن ضررهم أكثر من منفعتهم.
تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:
1- ما نوع الأسلوب في قوله: « وإياك أن تنسيك الدنيا وغرورها هول الاخرة »
ׄ نهي.
ׄ إغراء.
ׄ تحذير
ׄ ذم.
2- ما علاقة قوله: « فإن الله يثيب بقدر شكر الشاكرين وسيرة المحسنين » بما قبله، في ضوء فَهْمك للوصية؟
ׄ توضيح.
ׄ سبب.
ׄ تفصيل.
ׄ نتيجة.
3- ما معنى « البوار» كما تفهم من سياق الخُطبة السابقة؟
ׄ الجوع
ׄ الهزال.
ׄ الهلاك.
ׄ الضعف.
4- في ضوء فَهْمك للنَّصِّ، إلى أيِّ نوع من الوصايا تنتمي الوصية السابقة؟
ׄ السياسية.
ׄ الوعظية.
ׄ الاجتماعية.
ׄ جمعت ما بين االوعظ والسياسة.
5- تُبرِز الوصية السابقة بعض سمات النثر في العصر العباسي، فأيٌّ من الآتي لا يندرج تحتها؟
ׄ كثرة استخدام المحسنات البديعية
ׄ التأثر بالقرآن الكريم.
ׄ رُقِيُّ اللغة وبساطة الألفاظ.
ׄ غموض المعنى
6 – أي الأساليب التالية لا يعد أسلوب قصر:
ׄ ولا تدخلنّ في مشورتك أهل الدقة والبخل
ׄ فإن التهاون يوجب التفريط
ׄ فإن الله قد أسبغ عليك نعمته في الدنيا
ׄ ولا تسمعنّ لهم قولا
7- في قوله : « ولا تمشينّ مرحا » لونٌ بيانيٌّ، فما نوعه؟
ׄ مجاز مرسل.
ׄ استعارة تصريحية.
ׄ استعارة مكنية.
ׄ كناية.
8- ما المحسن البديعي في قوله: « ولا تزهونّ فخرا ، ولا تظهرنّ غضبا »؟ وما سر جماله؟
ׄ مقابلة، إبراز المعنى وتقويته وتوضيحه.
ׄ طباق، إبراز المعنى وتقويته وتوضيحه.
ׄ ازدواج، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.
ׄ سجع، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.
9- في ضوء فهمك للوصية السابقة، ما الغرض البلاغي لتكرار الأمر والنهي في الوصية؟
ׄ النصح
ׄ الاتماس.
ׄ اللوم
ׄ التهديد
10- ما اللون البياني في قوله: « وإياك أن تنسيك الدنيا وغرورها هول الاخرة »؟ وما سر جماله؟
ׄ استعارة مكنية، التجسيد.
ׄ استعارة مكنية، التشخيص.
ׄ تشبيه، التجسيم.
ׄ تشبيه، التوضيح.
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
للذهاب للاختبار التالي اضغط الرابط :
سلسلة النصوص المتحررة على النثر في العصر العباسي: الاختبار (5)