(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية 1ثتدريبات إلكترونية نصوص حرة 1ث ترم ثانتدريبات إلكترونية1ث ترم ثان

تدريبات إلكترونية على الأدب: تدريبات على النثر في العصر العباسي: التدريب (2)

الصف الأول الثانوي

Advertisements

تدريبات إلكترونية على الأدب

تدريبات على النثر في العصر العباسي

التدريب (2)

إعداد/ أحمد درديري

شاهد أيضا:
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الثاني)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الثاني) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر العباسي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر العباسي : التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب:  الشعر في العصر العباسي : التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب: الشعر في العصر العباسي : التدريب الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر العباسي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر العباسي : التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب:  النثر في العصر العباسي : التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نهضة الشعر في العصر الحديث—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : نهضة الشعر في العصر الحديث : التدريب الأول —  اضغط   هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : نهضة الشعر في العصر الحديث : التدريب الثاني—  اضغط   هنـــــــــــــــــــــــــأ
تطور الشعر المعاصر—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : تطور الشعر المعاصر : التدريب الأول —  اضغط   هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : تطور الشعر المعاصر : التدريب الثاني—  اضغط   هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على النثر في العصر العباسي

التدريب (2)

   تخير الصواب لما يلي من بين البدائل المتاحة:

س1: ضعفت الدولة العباسية وعجزت عن السيطرة فاستقل الولاة بحكم الولايات ويسمى هذا العصر عصر:

أ- الاستقلال                                   

   ب- الممالك                                 

ج- الدويلات                                   

Advertisements

د- الانحطاط

س٢: أُطْلِقَ لقب «عصر الدُّوَيلات» على العصر العباسي الثاني، فما سبب ذلك؟

أ- الصراع الثقافي والأدبي مع الدُّوَل الصغيرة المُجاوِرة.        

 ب- انفصال أجزاء عن الدولة العباسية واستقلالها بالحُكْم.

ج- منافسة الدول المُجاوِرة في النهضة الأدبية والعلمية.        

 د- قيام العديد من الدول الصغيرة بنهضة أدبية كبيرة.

س3: العماد الأصفهاني من الكُتَّاب البارزين في الدولة .

أ- المملوكية                               

ب- الأيوبيَّة                                

ج- الطولونية                             

د- الإخشيديَّة

س4: مما يؤكد ازدهارًا وتطوُّرًا النثر في عصر الدويلات:

أ- ظهور الرسائل الوصفيَّة.    

ب- ظهور الرسائل الرَّسميَّة.         

ج- ظهور الرسائل الوعظية.    

د- ظهور الرسائل الديوانيَّة.

س5: «نوع من النثر الفني يُعبِّر فيه الكاتب عمَّا يعتمل في نفسه من مشاعر، ويحكي تجارِبَ عاشها أو مواقِفَ عاصَرَها، مُعبِّرًا بذلك عن ذاته وبراعته». يقصد بذلك؟

أ- الخطب.                             

ب- الرسائل الديوانيَّة.               

ج- الرسائل الوصفيَّة.       

د- الرسائل الإخوانية.

س6: كل مما يلي من سمات الرسائل الوصفية ما عدا:

أ- الاعتماد على الأسلوب الإنشائي.                                              

ب- استعمال المحسنات البديعيَّة.

ج- طول الجمل.                                                                    

د- التأثُّر بالقرآن الكريم.

س7: كل مما يلي من خصائص النثر في العصر العباسي ما عدا:

أ- قصر الجمل والفقرات                

ب- سهولة الألفاظ      

ج- وضوع المعاني والأفكار        

 د- قلة المحسنات البديعية

س8: العماد الأصفهاني ينتمي إلى ديوان:

أ- الجند                              

ب- الخراج                                

ج- المواليد                    

د- الرسائل

س9: العماد الأصفهاني من الكتاب البارزين في عصر السلطان:

أ- أحمد بن طولون                     

ب- صلاح الدين الأيوبي      

 ج- نجم الدين أيوب                      

 د- الظاهر بيبرس

س10: كتب المأمون إلى أحد عماله:

” «من عبد الله عبد الله الإمام المأمون أمير المؤمنين، والخليفة من بعد أمير المؤمنين أبى إسحق ابن أمير المؤمنين الرشيد.

أما بعد فإن أمير المؤمنين أمر بالكتاب إليك في التقدّم إلى عمّالك: في حسن السّيرة، وتخفيف المؤنة، وكفّ الأذى عن أهل عملك، فتقدّم إلى عمالك في ذلك أشدّ التقدمة، واكتب إلى عمّال الخراج بمثل ذلك».

في ضوء فهمك  للنص السابق استنتج إلى أي أنواع الرسائل الأدبية ينتمي:

أ- الرسائل الإخوانية                

ب- الرسائل الوصفية                

ج- الرسائل الديوانية               

 د- الرسائل الودية                

س11:وصف الكتاب للجاحظ:

والكتاب وعاءٌ مُلِئَ علماً، وَظَرْفٌ حُشِي ظَرْفاً ، وإناءٌ شُحِن مُزَاحاً وجِدّاً؛ إن شئت كان أعيا من باقِل، و إِنْ شئتَ كان أبيَنَ من سَحْبانِ وائل ….، ولا أعلَمُ جاراً أبرَّ، ولا خَليطاً أنصفَ، ولا رفيقاً أطوعَ، ولا معلِّماً أخضعَ، ولا صاحباً أظهرَ كفايةً، ولا أقلَّ جِنَايَةً، ولا أقلَّ إمْلالاً وإبراماً، ولا أحفَلَ أخلاقاً، ولا أقلَّ خِلافاً وإجراماً، ولا أقلَّ غِيبةً، ولا أبعدَ من عَضِيهة، ولا أكثرَ أعجوبةً وتصرُّفاً، ولا أقلَّ تصلُّفاً وتكلُّفاً، ولا أبعَدَ مِن مِراءٍ، ولا أتْرَك لشَغَب، ولا أزهَدَ في جدالٍ، ولا أكفَّ عن قتالٍ، من كتاب،ولا أعلَمُ قريناً أحسنَ موَافاةً، ولا أعجَل مكافأة، ولا أحضَرَ مَعُونةً، ولا أخفَّ مؤونة، ولا شجرةً أطولَ عمراً، ولا أجمعَ أمراً، ولا أطيَبَ ثمرةً، ولا أقرَبَ مُجتَنى، ولا أسرَعَ إدراكاً، ولا أوجَدَ في كلّ إبَّانٍ، من كتاب، “.

  كل مما يلي من الخصائص الفنية  في النص السابق  ما عدا:

أ- قصر الجمل والفقرات               

 ب- سهولة الألفاظ            

ج- سيطرة الأساليب الخبرية           

د- قلة الصور الخيالية

س12: كتب إبراهيم الموصلي إلى أحد أصدقائه:

« وصلني كتابك السار المؤنس؛ فَكَانَ أسر طالع إِلَيّ، وَأحسنه موقعاً مني، إِذْ كنت أستعلي بعلوك، وَأرى نِعْمَتك تنحط إِلَيّ، ويتصل بِي مِنْهَا مَا يتَّصل بالأدنين من لحمتك، وَحَملَة شكرك ومظان مَعْرُوفك، والمقيمين على تأميلك، فَلَا أعد مني الله مَا منحني مِنْك، وَلَا أَزَال عني ظلك، وَلَا أفقدني شخصك ».

في ضوء فهمك  للنص السابق استنتج إلى أي أنواع الرسائل الأدبية ينتمي:

أ- الرسائل الإخوانية                

ب- الرسائل الوصفية                

ج- الرسائل الديوانية                

د- الرسائل الرسمية  

س13: :وصف الصديق لابن المقفع

إجعَلْ غايةَ تشبُّثِكَ في مُؤَاخاةِ منْ تُؤَاخي ومُوَاصَلةِ منْ تواصلُ توطينَ نفسِكَ .على أنَّه لا سبيلَ لك إلى قطيعةِ أخيك ،وإن ظهر لك منهُ ما تكرهُ .فإنَّهُ ليس كالمملوكِ الذي تعْتِقُهُ متى شئتَ، أو كالمرأةِ التي تطلِّقُها إذا شئتَ، ولكنَّه عرضُكَ ومروءَتُكَ ،فإنّما مرُوءَةُ الرَّجلِ إخوانُهُ وأخدانُهُ، فإنْ عثَرَ الناسُ على أنَّكَ قطعْتَ رَجلاً من إخوانِك وإنْ كنْتَ مُعذراً نزَل ذلك عند أكثرِهم بمنزلةِ الخيانة للإخاء والملالِ فيه .

  كل مما يلي من خصائص النثر في العصر العباسي التي تحققت في النص السابق ما عدا:

أ- كثرة الأساليب الخبرية          

ب- سهولة الألفاظ         

ج- غموض المعاني               

د- استخدام المحسنات البديعية

   س14: كتب عبد الله ابن المعتز في وصف الكتاب والقلم :

” وَالِجُ الأبواب، جريءٌ على الحجاب، مُفْهِم لا يَفْهَم، وناطقٌ لا يتكلم، به يشخص المشتاقُ، إذا أقعده الفراق، والقلم مجهزٌ لجيوش الكلام، يخدم الإرادة، لا يمل الاستزادة، ويسكتُ واقفاً، ويَنْطِقُ سائراً، على أرض بياضُهَا مُظْلِم، وسوادها مُضِيء، وكأنه يقبل بِسَاط سلطان أو يفتح نُوَار بستان…”

في ضوء فهمك  للنص السابق استنتج إلى أي أنواع الرسائل الأدبية ينتمي:

أ- الرسائل الإخوانية                

ب- الرسائل الوصفية                

ج- الرسائل الديوانية                

د- الرسائل الرسمية                

Advertisements

س15: كتب هارون الرشيد إلى نقفور ملك الروم :

” من عبد الله هرون أمير المؤمنين، إلى نقفور كلب الروم، أما بعد فقد فهمت كتابك، والجواب ما تراه لا ما تسمعه، والسلام على من اتبع الهدى.”

في ضوء فهمك  للنص السابق استنتج إلى أي أنواع الرسائل الأدبية ينتمي:

أ- الرسائل الإخوانية                

ب- الرسائل الوصفية                

ج- الرسائل الديوانية               

 د- الرسائل الودية                

س16: كتب العماد الأصفهاني في  كثرة الامطار والثلوج وتعذر الحركة والخروج:

هذه سنة قد قدمت حسنتها وفتحت عيونها فغسلت بمائها أسناتها وسنتها وطولت بطولها عوارض بوارقها ألسنتها ووضعت حوامل السحب اجنتها وقد آن تزخرف الارض جنتها فلقد نزل الحيا فأغرق وأعرب وسحب السحاب ذيل سيله فشرق وغرب واكتست رؤوس الجبال شعار الثلج للمشيب …

أيٌّ من الآتي من خصائص الرسائل الوصفية كما يتَّضِح في النص السابق؟

أ- شيوع الأساليب الإنشائية.                                                 

ب- عمق المعنى وغموضه.

ج- التأثر بالقرآن الكريم.                                                      

د- استخدام المحسنات البديعية.

س17: كتب ابن المعتز وكتب إلى عبيد اللّه بن سليمان بن وَهب في يوم عيد:

أَخّرَتْني العِلَّةُ عن الوزير أعزه اللّه، فحضرت بالدعاء في كتاب لينوبَ عنيّ، ويَعْمُر ما أخْلَتْه العوائِقُ مني، وأنا أسألُ اللّه تعالى أن يجعلَ هذا العيدَ أعْظَمَ الأعياد السالفة بركةً على الوزير، ودون الأعياد المستَقْبَلة فيما يُحَبُ ويُحَبّ له، ويَقْبل ما توسّل به إلى مَرْضَاته، ويضاعفَ الإحسان إليه، على الإحسان منه، ويمتّعه بصحبة النعمة ولباسِ العافية، ولا يُرِيَهُ في مسرَةٍ نقصاً، ولا يقطع عنه مَزِيداً، ويجعلني من كل سوءً فِدَاء، ويصرف عيون الغِيَرِ عنه، وعن حظِّي منه.

تتضح في الفقرة السابقة بعض سمات النثر في العصر العباسي، فما هي؟

أ- غلبة الأسلوب الإنشائي، وضوح المعنى، التداخل مع الشعر.   

 ب- سهولة الألفاظ، وضوح المعنى، قصر الجمل.

ج- جزالة الألفاظ، التداخل مع الشعر، الميل إلى الإطناب.           

 د- سهولة الألفاظ، غلبة الأسلوب الإنشائي ، قصر الجمل.

س18:  كتب عبد الله بن عليّ إلى يوسف بن عليّ، يعتذر عن تأخّر عطائه له في بداية كلّ شهر:

“لم يكنْ تأخير بِرّنا عنك لبُخلٍ وضنّ، ولا إهمال وتناسٍ، لكنّها غفلةٌ من موجبٍ لحقّكَ عارف، شغلَهُ عنك ما يُقسِّمُ قلبه، ومتَّكِلًا على معرفتك به، وبسطِ عُذركَ لهُ”،

في ضوء فهمك  للنص السابق استنتج إلى أي أنواع الرسائل الأدبية ينتمي:

أ- الرسائل الإخوانية               

 ب- الرسائل الوصفية                

ج- الرسائل الديوانية                

 د- الرسائل الرسمية                

س19: يقول الجاحظ — في تعريف الصوت:

« هو آلةُ اللفظِ والجَوهرِ الذي يَقُومُ به التَقطيعُ وبه يُوجَدُ التأليفُ، ولَنْ تَكونَ حَرَكَاتُ اللسانِ لفظَاً ولا كَلاماً مَوزونَاً أو مَنثُوراً إلا بظهُور الصوت، ولا تكون الحروف كلاماً إلا بالتقطيع والتأليف. ».

أيٌّ من سمات النثرفي العصر العباسي الآتية تحقَّق في الفقرة السابقة؟

أ- كثرة الأساليب الإنشائية.           

ب- كثرة المحسنات البديعية.       

 ج- سهولة الألفاظ.             

 د- التأثر بالقرآن الكريم.

س20:  يقول صالح بن جناحٍ:

إنَّ من النَّاسِ مَنْ إذا هَوَى عَمِيَ، ومنهم إذا هَوَى أبْصَرَ مَرَّةً وعَمِيَ أخْرَى، ومنهم إذا هَوَى لم يَكَدْ يخفَى عَلَيْه شَيءٌ، وهو اللبيبُ العاقلُ الحليمُ الكاملُ، الذي إنْ أَعْجَبَه أمرٌ نَظَرَ إلى هَوَاهُ وعَقْله؛ فإن اتَّفَقَا اتَّبَعَهمَا، وإن اخْتَلَفَا اتَّبع عَقْلَه وترك هَوَاه، وكان أمرُه مُعْتَدِلًا يُشْبِه بعضُه بعضًا، وقليلٌ ما هم، وفي ذلك أقول شعرًا:

أَمْلِكْ هَوَاكَ إِذَا دَعَاكَ فَرُبَّمَا      قَادَ الْحَلِيمَ إِلَى الْهَلَاكِ هَوَاهُ

الله يُسْعِدُ مَنْ يَشَاءُ بِفَضْلِهِ        وَإِذَا أَرَادَ شَقــــَاءَه أَشْــقَاهُ

تتضح في الفقرة السابقة بعض سمات النثر في العصر العباسي، فما هي؟

أ- غلبة الإنشاء، وضوح المعنى، التأثر بالقرآن الكريم.                     

ب- جزالة الألفاظ، ندرة المحسنات، قصر الجمل.

ج- جزالة الألفاظ، التداخل مع الشعر، الميل إلى الإطناب.                   

د- سهولة الألفاظ، التداخل مع الشعر، قصر الجمل.

س21:  قال العماد الأصفهاني:

« ثمَّ رَحل السُّلْطَان مقدما ولعزمه فِي الْجِهَاد مصمما ولرأيه فِي بذل الْوَاسِع والأجتهاد متمما وَسَار فِي جَيش مجر لسيل الْخَيل مجر من سَواد القتام فِي ليل وَمن بَيَاض الْبيض فِي فجر وَمن حب الْغَزْو فِي وصل وَمن سلو الْحَيَاة فِي هجر وَفِي أجْرى أجر وانحى نحر وَفِي عَرَمْرَم عرم وخضم ضرم ولهام ملتهب ملتهم وصليم مصطل مصطلم ومشقي من بَقِي من عَدو الْإِسْلَام منتقم وكل قرم إِلَى لِقَاء».

تتضح في الفقرة السابقة بعض سمات النثر في العصر العباسي، فما هي؟

أ- كثرة المحسنات البديعية.      

ب- التأثر بالقرآن الكريم.           

ج- التداخل مع الشعر.      

د- سهولة وبساطة الألفاظ.

س22:  كتب إسحاق بن الخطّاب -أحد البلغاء العبّاسيّين- في تعزية الهزبر بن صُبيح بوفاة أبيه:

 “وهذا أوان اختيارِ اللهِ إيّاك بشكر ذلك، وإقراركَ بالحجّة عليه فيما كنت به محتجًّا على غيرِك ودليلًا عليه ممّا ذخَرَ الله لأهلِ الفضلِ، ووعدهم إيّاه على ما رضي من القول عند وقوع قضائه وقدَرِه، وما أخبَرَ بهِ خلقَهُ وبلاهم بحَسَنه وسيِّئهِ، وحلوه ومرّه”

في ضوء فهمك  للنص السابق استنتج إلى أي أنواع الرسائل الأدبية ينتمي:

أ- الرسائل الإخوانية                

ب- الرسائل الوصفية                

ج- الرسائل الديوانية                

د- الرسائل الرسمية                

س23: كتب ابن المعتزيعتذر إلى القاسم بن عُبَيْدِ اللّه:

ترفّع عن ظُلْمِي إن كنتُ بَرِيئاً، وتفضل بالعفو إن كنتُ مسيئاً، فواللّه إني لأطلب عَفوَ ذَنبٍ لم أجْنِه، وألتَمس الإقالةَ مما لا أعرفه؛ لتزدَاد تطوُّلاً، وأزداد تَذَلُلاً؛ وأنا أُعِيذُ حالي عندك بكرمك من واشٍ يَكِيدُهَا، وأحْرُسها بوفائك من باغٍ يحاولُ إفسادها، وأسأل اللّه تعالى أنْ يجعلَ حظِّي منك، بقدر ودِّي لك، ومحلّي من رجائك، بحيث أسْتَحقُّ منك.

تتضح في الفقرة السابقة بعض سمات النثر في العصر العباسي، فما هي؟

أ- كثرة المحسنات البديعية.        

ب- التأثر بالقرآن الكريم.         

ج- التداخل مع الشعر.   

د- الاعتماد على الأسلوب الخبري.

س24: كتب العماد الأصفهاني في  ذكر الخريف ووصف فصله:

ودخل فصل الخريف ومالت الطباع إلى التحريف وأصفرت الأوراق وأغبرت الآفاق وفصل فصل الخريف خريف صف الصيف وطاف بطرف كل طرف طيف الخيف …..

أيٌّ من الآتي من خصائص الرسائل الوصفية كما يتَّضِح في النص السابق؟

أ- شيوع الأساليب الإنشائية.     

ب- عمق المعنى وغموضه.   

ج- التأثر بالقرآن الكريم.  

د- استخدام المحسنات البديعية .

س25: كتب الحسن بن وهب إلى المتوكل في يوم نيروز بهذه الرقعة:

 أسعدك الله ، يا أمير المؤمنين، بكر الدهور، وتكامل السرور، وبارك لك في إقبال الزمان، وبسط بين خلافتك الآمال، وخصك بالمزيد، وأبهجك بكل عيد، وشد بك أزر التوحيد، و وصل لك بشاشة أزهار الربيع المونق، بطيب أيام الخريف المغدق، وقرب لك التمتع بالمهرجان والنيروز، بدوام بهجة أيلول و تموز، وبمواقع تمكين لا يجاوزه الأمل، وغبطة إليها نهاية ضارب المثل؛ و عمر ببلائك الإسلام، وفسح لك في القدرة والمدة، وأمتع برأفتك وعدلك الأمة، وسربلك العافية، ورداك السلامة، ودرعك العز والكرامة، وجعل الشهور لك بالإقبال متصدية، والأزمنة إليك راغبة متشوقة، والقلوب نحوك سامية، تلاحظك عشقاً، وترفرف نحوك طرباً وشوقاً

حدِّد سمة من سمات النثر في العصر العباسي لم تتحقَّق في النص السابق.

أ- كثرة المحسنات البديعية.        

ب- التأثر بالقرآن الكريم.      

ج- قصر الجمل            

د- سهولة الألفاظ .

        للتدريب الإلكتروني والتأكد من الحل  سجل في النموذج التالي:

 

التدريب التالي ( …………..) اضغط الرابط

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة