1- « لَو ذاتُ سوار لطمتنِي….». من أي فنون النثر الجاهلي هذا النص؟
ׄ الخُطب.
ׄ الأمثال.
ׄ الوصايا.
ׄ الحِكم.
2– فن نثري ظهر باعتباره أحد متطلَّبات عصر صدر الإسلام هو:
ׄ الرسائل.
ׄ الخطابة.
ׄ الوصايا.
ׄ الحكم.
3 – كل مما يأتي من سمات الشعر الجاهلي ما عدا :
ׄ وضوح المعاني وقلة المبالغة أو الغلو فيها .
ׄ جودة استعمال الألفاظ في معانيها الموضوعة لها
ׄ قلة استعمال ألفاظ المجاز .
ׄ تكلف المحسنات البديعية .
4- « اختلط الحابل بالنابل». فِيمَ يُضرَب هذا المَثَل؟
ׄ اجتماع الناس في المناسبات وتصافحهم
ׄ اجتماع المصائب على الإنسان وكثرتها.
ׄ اجتماع القائد بجنوده أثناء القتال
ׄ اجتماع السيئ بالجيد وصعوبة التمييز بينهما .
5- قال زهير بن أبي سلمى :
– وما الحربُ إلا ما علِمتُمُ وذُقتُمُ | وما هوعنها بالحديث المُرجَّمِ |
يشير البيت السابق إلى طبيعة الحياة في العصر الجاهلي من حيث:
ׄ كثرة الحروب بين القبائل
ׄ كثرة التنقل واتلرحال
ׄ اتصاف العربي بالكرم
ׄ اشتهار العرب بالفراسة
6- خطب سليمان بن عبد الملك:
« الحمد لله ألا إن الدنيا دار غرور ومنزل باطل تضحك باكيا وتبكي ضاحكا وتخيف آمنا وتؤمن خائفا وتفقر مثريا وتثري مقترا ميالة غرارة لعابة بأهلها عباد الله فاتخذوا كتاب الله إماما وارتضوا به حكما واجعلوه لكم قائدا فإنه ناسخ لما كان قبله ولم ينسخه كتاب بعده واعلموا عباد الله أن هذا القرآن يجلو كيد الشيطان كما يجلو ضوء الصبح إذا تنفس ظلام الليل إذا عسعس.».
من خلال الخطبة السابقة نستنتج سمات الخطابة في العصر الأموي:
ׄ قصر العبارات ووضوح المعاني
ׄ ضعف الأسلوب وركاكة الألفاظ
ׄ التأثر بالقرآن الكريم
ׄ الأول والثالث
7 – ليس من خصائص أسلوب الوصية في العصر الجاهلي :
ׄ الإيجاز
ׄ قصر الجمل
ׄ التنويع بين الأسلوب الخبري والإنشائي
ׄ كثرة الصور البيانية
8- قال البعيث اليشكري:
– ولما رأينا الامر نكسا صدوره | وهم الهوادي أن تكن تواليا | |
– صبرنا لأمر الله حتى يقيمه | ولم نرض إلا من أمية واليا |
– تشير الأبيات إلى غرض شعري جديد ظهر في العصر الأموي وهو:
ׄ الزهد.
ׄ الشعر السياسي.
ׄ الغزل العفيف.
ׄ شعر النقائض
9- تطورت اللغة في عصر صدر الإسلام من حيث الأغراض والمعاني والأساليب والألفاظ بسبب .
ׄ التأثر بأصحاب البلدان المفتوحة
ׄ إقبال الناس على تعلمها
ׄ تأثُّرها بالقرآن الكريم والحديث النبوي
ׄ اهتمام الخلفاء بها
10- يقول خالد بن الوليد رضي الله عنه:
– وإنا لقوم لا تكل لسيــــوفنا | من الضرب في أعناق سوق الكتائب | ||||
– سيوف دخرناها لقتل عدونا | وإعــــــزاز دين الله من كل خائــــــــــب | ||||
تشير الأبيات إلى غرض شعري جديد ظهر مع مجئ الإسلام هو:
ׄ شعر الفتوحات والمغازي
ׄ الدعوة إلى الله
ׄ الدفاع عن الرسول
ׄ مدح الصحابة
11- ” إذا فزع الفؤاد ذهب الرقاد” من أي فنون النثر الجاهلي هذا النص؟
ׄ الخُطب.
ׄ الأمثال.
ׄ الوصايا.
ׄ الحِكم.
12- كل مما يلي من سمات الخطابة في عصر صدر الإسلام ما عدا:
ׄ الاقتباس من القرآن والحديث النبوي الشريف .
ׄ ترابط الأفكار.
ׄ البدء بحمد الله والصلاة على رسوله
ׄ التقيد بالصنعة اللفظية.
13- قال النابغة الذبياني:
– ظَــلَّت أَقــاطــيــعُ أَنــعــامٍ مُــؤَبَّلــَةٍ | لَدى صَــليــبٍ عَـلى الزَوراءِ مَـنـصـوبِ |
ما الذي تستنتجه من هذا البيت فيما يتعلق بالحياة الدينية للعرب قبل الإسلام؟
ׄ انتشار الوثنية
ׄ معرفة العرب بالمسيحية
ׄ معرفة العرب لليهودية
ׄ عبادة العرب للنجوم
14- قال جميل بن معمر:
– أَبى القَلبُ إِلّا حُبَّ بَثنَةَ لَم يُرِد | سِواها وَحُبَّ القَلبِ بَثنَةَ لا يُجدي | |
– تَعَلَّقَ روحي روحَها قَبلَ خَلقِنا | وَمِن بَعدِ ما كُنّا نِطافاً وَفي المَهدِ |
– يشير البيتان إلى غرض شعري شاع في العصر الأموي وهو:
ׄ الزهد.
ׄ الشعر السياسي.
ׄ الغزل العفيف.
ׄ الغزل الصريح
15- وأوصى حصن بن حذيفة بن بدر الفزاري بني بدر فقال:
“اسمعوا مني ما أوصيكم به: لا يتكل آخركم على أولكم؛ فإنما يدرك الآخر ما أدركه الأول، وأنكحوا الكفء الغريب؛ فإنه عز حادث، وإذا حضركم أمران، فخذوا بخيرهما صدرًا ، فإن كل مورد مغروف، وأصحبوا قومكم بأجمل أخلاقكم، ولا تخالفوا فيما اجتمعوا عليه، فإن الخلاف يزري بالرئيس المطاع، وإذا حادثتم فاربعوا، ثم قولوا الصدق؛ فإنه لا خير في الكذب، وصونوا الخيل فإنها حصون الرجال، وأطيلوا الرماح فإنها قرون الخيل، وأعزوا الكبير بالكبر؛ فإني بذلك كنت أغلب الناس. “
– من خلال النص كل مما يأتي من السمات الفنية للوصية في العصر الجاهلي ما عدا:
ׄ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء
ׄ كثرة المحسنات البديعية.
ׄ قصر الجمل والفقرات .
ׄ كثرة الصور الخيالية
16- أيٌّ ممَّا يأتي لا يعد من خصائص الكتابة العصر الأموي؟
ׄ الاقتباس من القرآن
ׄ العناية باختيار الألفاظ
ׄ الاستشهاد بالشواهد الشعرية
ׄ البدأ بالوقوف على الأطلال
17- خطب معاوية فقال:
” أيها الناس إنا قدمنا عليكم وإنما قدمنا على صديق مستبشر أو على عدو مستتر وناس بين ذلك ينظرون وينتظرون فإن أعطوا منها رضوا وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون ولست واسعا كل الناس فإن كانت محمدة فلا بد من مذمة فلوما هونا إذا ذكر غفر وإياكم والتي إن أخفيت أوبقت وإن ذكرت أوثقت ….
استنتِج إحدى السمات التي يعكسها النصُّ السابق للخطبة في العصر الأموي.
ׄ ضعف الأسلوب وركاكة الألفاظ.
ׄ طول الجمل وغرابة الألفاظ.
ׄ كثرة الأساليب الإنشائية.
ׄ كثرة السجع والمحسِّنات البديعية.
18- خطب سيدنا عمر في الناس قائلا:
“ أيها الناس، إن بعض الطمع فقر، وإن بعض اليأس غنى، وإنكم تجمعون ما لا تأكلون، وتأملون ما لا تدركون، وأنتم مؤجلون في دار غرور، كنتم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم تؤخذون بالوحي؛ فمن أسر شيئًا أخذ بسريرته، ومن أعلن شيئًا أخذ بعلانيته؛ فأظهروا لنا أحسن أخلاقكم، والله أعلم بالسرائر”
تشير الخطبة السابقة إل سمة تميزت بها الخطابة في عصر صدر الإسلام وهي:
ׄ غرابة الألفاظ
ׄ غموض المعنى
ׄ التأثر بمعاني القرآن الكريم
ׄ كثرة الصور البلاغية
19 – قال الفرذدق مخاطبا جرير:
– يا ابن المراغة أين خالك إنني | خالي حبيش ذو الفعال الأفضل |
فرد عليه جرير:
– كان الفرزدق إذ يعوذ بخاله | مثل الذليل يعوذ تحت القرمل |
– يشير البيتان إلى غرض شعري جديد ظهر في العصر الأموي وهو:
ׄ الزهد.
ׄ الشعر السياسي.
ׄ الرثاء.
ׄ شعر النقائض
20- قال تأبط شرّا:
– إِذا المَرءُ لَم يَحتَل وَقَد جَدَّ جَـــــدُّهُ | أَضاعَ وَقاسى أَمرُهُ وَهوَ مُدبِرُ | |
– وَلاكِن أَخو الحَزمِ الَّذي لَيسَ نازِلاً | بِهِ الأَمرُ إِلّا وَهوَ لِلأَمرِ مُـــبصِرُ |
ما الغرض الشعري الذي يمثله البيتان السابقان من الأغراض الشعرية في العصر الجاهلي؟
ׄ الفخر
ׄ الرثاء
ׄ الحكمة
ׄ المدح
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (21) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (20) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (19) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (18) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (17) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (16) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا