1- وصىة النعمان بن ثواب العبدي لابنه سعد:
“يا بني إن الصارم ينبو، والجواد يكبو، والأثر يعفو، فإذا شهدت حربًا، فرأيت نارها تستعر، وبطلها يخطر، وبحرها يزخر، وضعيفها ينصر، وجبانها يجسر، فأقلل المكث والانتظار، فإن الفرار غير عار، إذا لم تكن طالب ثار، وإياك أن تكون صيد رماحها، ونطيح نطاحها.”
كل مما يلي من سمات هذا الفن النثري الذي يمثله النص السابق في العصر الجاهلي ما عدا :
ׄ غلبة السجع
ׄ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء
ׄ غموض المعنى
ׄ قصر الجمل والفقرات
2- قال نصر بن سيار:
– دع عنك دنيا وأهلا أنت تاركهم | ما خير دنيا وأهل لا يدومـــونا | |
– إلا بقـــــــــية أيام إلى أجــــل | فأطلب من الله أهلا لا يموتونا |
يشير البيتان إلى تطور الشعر في العصر الأموي من حيث الألفاظ :
ׄ التأثر بمعاني القرآن الكريم
ׄ الاعتماد على الصور الحسية.
ׄ التقيد بنظام القصيدة الجاهلية.
ׄ الألفاظ كانت واضحة ومعبرة
3 – كل مما يلي من العوامل التي ساعدت على ازدهار الخطابة في عصر صدر الإسلام ما عدا:
ׄ استخدامها فيالترغيب و الترهيب و الوعظ
ׄ استخدامها في التواصل بين الخلفاء وولاتهم في الأقطار الإسلامية.
ׄ استخدامها في الرد على الخصوم و دحض الشبهات
ׄ استخدامها في الإقناع و التأثير و نشر الدين
4 – أنواع الوصايا في صدر الإسلام : *
ׄ السياسية
ׄ الاجتماعية
ׄ الدينية
ׄ كل ما سبق
5- « أعز من كليب واثل»….حَدِّد الفن النثري الجاهلي الذي تنتمي إليه العبارة السابقة؟
ׄ المَثَل.
ׄ الوَصِيَّة.
ׄ الحِكْمَة.
ׄ الخُطْبَة.
6- قال أوس بن حجر :
– إِذا الحَربُ حَلَّت ساحَةَ القَومِ أَخرَجَت | عُيوبَ رِجالٍ يُعجِبونَكَ في الأَمــــنِ | |
– وَلِلحَربِ أَقوامٌ يُحـــــامونَ دونَهــــــــا | وَكَم قَد تَرى مِن ذي رُواءٍ وَلا يُغني |
استنتج من البيتين سمة من سمات الألفاظ عند الشعراء الجاهليين:
ׄ جزالة الألفاظ
ׄ التأنق في ترتيب المعاني
ׄ قلة المحسنات
ׄ التشابيه الطريفة
7- كل مما يلي من الفنون النثرية في العصر الجاهلي ما عدا :
ׄ الخطب
ׄ الرسائل
ׄ الحكم
ׄ الأمثال
8- قال كثير عزة:
– خَليلَيَّ هَذا رُبعُ عَزَّةَ فَاِعقِلا | قلوصَيكُما ثُمَّ اِبكِيا حَيثُ حَلَّتِ |
يشير هذا البيت إلى منهج الشعراء في بناء القصيدة في الشعر في العصر الأموي من حيث:
ׄ التأثر بمعاني القرآن الكريم
ׄ الاعتماد على الصور الحسية.
ׄ التقيد بنظام القصيدة الجاهلية والبدء بالأطلال.
ׄ التأثر ببعض معاني الجاهليين
9- كتاب النبي (ص) إلى جيفر وعبد ابني الجلندى بن المستكبر ملكي عُمان:
” بسم الله الرحمن الرحيم من محمد بن عبدالله إلى جيفر وعبد ابني الجلندى، السلام على من اتبع الهدى، أما بعد، فإني أدعوكما بدعاية الإسلام، أسلما تسلما، فإني رسول الله إلى الناس كافة {لِّيُنذِرَ مَن كَانَ حَيّاً وَيَحِقَّ ٱلْقَوْلُ عَلَى ٱلْكَافِرِينَ} وإنكما إن أقررتما بالإسلام وليتكما، وإن أبيتما أن تقرا بالإسلام فإن ملككما زائل عنكما، وخيلي تطأ ساحتكما وتظهر نبوتي على ملككما”
استنتج من هذه الرسالة السبب الذي أدى إلى ظهور فن الرسالة في عصر صدر الإسلام .
ׄ كثرة الحروب والنزاعات
ׄ الحاجة إلى تأييد الدعوة الإسلامية ونشر مبادئها
ׄ تشجيع الإسلام للوعظ والإرشاد إلى الأخلاق الفاضلة
ׄ حاجة الرسول إلى دعوة ملوك عصره إلى الإسلام
10- يقول شداد بن عارضٍ الجشمي:
– لا تنصروا اللات إن الله مهلكها | وكيف نصركم من ليس ينتصر |
يشير البيت السابق إلى أثر الإسلام في حياة العرب الدينية من خلال:
ׄ القضاء على العصبية القبلية
ׄ القضاء على فساد الأخلاق
ׄ القضاء على الوثنية
ׄ نشر مبادئ العدل والمساواة
11- خطب عاصم بن عمرو في الجنود قائلا:
” إن هذه بلاد قد أحل الله لكم أهلها، وأنتم تنالون منها منذ ثلاث سنين ما لا ينالون منكم، وأنتم الأعلون والله معكم، إن صبرتم وصدقتموهم الضرب والطعن فلكم أموالهم ونساؤهم وأبناؤهم وبلادهم، وإن خرتم وفشلتم -والله لكم من ذلك جار وحافظ- لم يبق هذا الجمع منكم باقية……
تشير الخطبة السابقة إلى أحد عوامل ازدهار الخطابة في عصر صدر الإسلام:
ׄ إعراض الشعراء عن الشعر
ׄ كثرة دواعيها كتشجيع الجنود للجهاد في سبيل الله
ׄ الرغبة في نشر اللغة العربية وبيان جمالها.
ׄ حاجة الخلفاء إليها بسبب اتساع رقعة الدولة الإسلامية
12- قال أمية بن أبي الصلت:
– وَأنَّى يَكونُ الخَلقُ كَالـــــخالِقِ الَذي | يَدومُ وَيَبقى وَالخَليقَةُ تَنفَدُ | ||||
– وَلَيسَ لِمَخلوقٍ مِنَ الدَهرِ جِــــــــدَّةٌ | وَمَن ذا عَلى مَرِّ الحَوادِثِ يَخلُدُ | ||||
– وَتَفنى وَلا يَبقى سِوى الواحِدُ الَذي | يُميتُ وَيحيِي دائِباً لَيسَ يُهمَدُ | ||||
يظهر أثر الإسلام جليًّا في لغة الشعر في عصر صدر الإسلام من خلال الأبيات السابقة، فما دليل ذلك؟
ׄ التركيز على الصفات المادية وعدم التعرُّض للصفات الخُلُقيَّة.
ׄ ضعف اللغة بسبب الاختلاط مع أهل البلاد المفتوحة.
ׄ استخدام المفردات والتراكيب المستمَدَّة من القرآن والسُّنَّة.
ׄ جزالة الألفاظ وغرابتها.
13- يقول عبد الله بن جدعان:
– إنِّي وإن لم ينل مالي مدى خُلُقِي | وهاب ما ملكت كفِّي مِن المال | |
– لا أحبـــــس المال إلَّا ريث أتلفه | ولا تغيِّرني حـــــــال عن الحال |
نستنتج من البيتين سمة من سمات الشخصية العربية في الجاهلية هي:
ׄ الفروسية
ׄ الشجاعة
ׄ الوفاء
ׄ الكرم
14- قال الوليد بن يزيد:
– فدع عنك ادكارك آل ســـعدى | فنحن الاكثرون حصى ومالا | |
– ونحن المالكون الناس قسرا | نسومهم المذلة والنـــــكالا | |
– ونوردهم حياض الخسف ذلا | وما نالــــــــــوهم الا خبالا |
تشير هذه الأبيات إلى سمة تميز بها الشعر في العصر الأموي من حيث المعاني وهي::
ׄ التأثر بمعاني القرآن الكريم
ׄ الاعتماد على الصور الحسية.
ׄ التقيد بنظام القصيدة الجاهلية والبدء بالأطلال.
ׄ التأثر ببعض معاني الجاهليين في الفخر بالعصبية القبلية
15- كتب عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) إلى عامله على البصرة :
أما بعد فقد أصبحت أميرا تقول فيسمع لك ، وتأمر فينفذ أمرك. فيا لها نعمة إن لم ترفعك فوق قدرك ، وتطغيك على من دونك، فاحترس من النعمة أشد من احتراسك من المصيبة، وإياك أن تسقط سقطة لا شوى لها….
استنتج من هذه الرسالة السبب الذي أدى إلى ظهور فن الرسالة في عصر صدر الإسلام “.
ׄ اتساع رقعة الدولة الإسلاميةوحاجة الخلفاء للتواصل مع الولاة
ׄ الحاجة إلى تأييد الدعوة الإسلامية ونشر مبادئها .
ׄ تشجيع الإسلام للوعظ والإرشاد إلى الأخلاق الفاضلة
ׄ حاجة الرسول إلى دعوة ملوك عصره إلى الإسلام
16- السبب في ظهور الشعر السياسي في العصر الأموي:
ׄ حياة الرخاء والغناء
ׄ التنافس الشخصي بين الشعراء
ׄ كثرة الفتوحات.
ׄ تعدُّد الأحزاب. السياسية
17- يقول عمرو بن معد يكرب :
– فاتَــــــنا بدرٌ وأُحــــــدٌ | وشهدنا القادسيَّه | ||||
– فاثبتوا للـــــقوم ضرباً | بسيوفٍ حــــــــارثيّه | ||||
– وارشُقوا للقوم رشقاً | بســـــــهامٍ فارسيَّه | ||||
تشير الأبيات إلى غرض شعري جديد ظهر مع مجئ الإسلام هو
ׄ شعر الفتوحات والمغازي
ׄ الدعوة إلى الله
ׄ الدفاع عن الرسول
ׄ مدح الصحابة
18 – يتفق المثل و الحكمة في :
ׄ الإيجاز و الإطناب
ׄ الإيجاز و جمال الصياغة
ׄ الارتباط بمورد
ׄ كثرة الصور البلاغية
19- قال عبد الملك بن مروان لأخيه عبد العزيز حين ولاه مصر:
” ابسط بشرك وألن كنفك وآثر الرفق في الأمور فإنه أبلغ بك وانظر حاجبك فليكن من خير أهلك فإنه وجهك ولسانك ولا يقفن أحد ببابك إلا أعلمك مكانه لتكون أنت الذي تأذن له أو ترده وإذا خرجت إلي مجلسك فابدأ بالسلام يأنسوا بك وتثبت في قلوبهم محبتك وإذا انتهى إليك مشكل فاستظهر عليه بالمشاورة فإنها تفتح مغاليق الأمور وإذا سخطت على أحد فأخر عقوبته فإنك على العقوبة بعد التوقف عنه أقدر منك على ردها بعد إمضائها.
في ضوء فهْمك لهذا النصِّ وسماته إلى أيِّ الفنون النثرية في العصر الأموي ينتمي؟
ׄ الوصايا.
ׄ الحكم.
ׄ الخطابة.
ׄ الرسائل.
20- سبب ظهور الغزل الصريح في العصر الأموي:
ׄ الصراع السياسي
ׄ حياة الترف والرخاء
ׄ التنافس بين الشعراء
ׄ العصبية القبلية
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا