سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة الديوان: الاختبار (5)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة الديوان

Advertisements

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة الديوان

الاختبار (5)

إعداد أحمد درديري

 

شاهد أيضا:

–  جماعة الديوان—  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الأول” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الثاني” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الثالث” —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  جماعة الديوان  (الاختبار 1) —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  جماعة الديوان  (الاختبار 2) —  اضغط هنا
–  على درس نص “في رثاء مي” —  اضغط  هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الأول-  اضغط  : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الثاني-  اضغط  : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الثالث-  اضغط  : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الرابع-  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (1) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (2) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (3) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (4) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (5) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (6) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (7) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (8) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (9) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (10) –  اضغط  : هنا

الاختبار (5)

 

يقول العقاد عن طائر الكروان:

1- زعموك غير مجدَّد الألحــــــــــان          ظلموك بل جهلوك يا كرواني

2- قَدْ غَــــــيَّرتْكَ وما تُغيِّرُ شــــاعراً          عِشرونَ عاماً في طِرازِ بَيــــانِ

3- أسمعْتَني بالأمسِ ما لا عَهْدَ لي         بسمَاعِهِ في غــــــــابر الألحانِ

Advertisements

4- ورويت لي بالأمس ما لم تــــروِهِ         من نغمة وفصاحة ومــــــــــعان.

5- علَّمتني بالأمـــــــــس سرَّك كلَّه        سرَّ السعادة في الوجود الفاني.

6- ســـــــرُّ السعادة نــــــفرة ومحبة       فيكم تُؤلَّــــــــف نافـــــــر الأوزان

7- أنا منك في العين التي تَهِبُ الكرى     وتضنُّ بالصــــــــحوات والأشجانِ

8- سأعيش مثلك لي وللدنيـــــــا معاً      وأقول مثلك كيــــــــــف يزدوجان

9- وأظلُّ تزدحم الحياة بمهــــــــــجتي     أبدًا ويجتنب الزحــــــــــام مكاني

10- في عــــــــزلة أنا والحبيب تؤمُّـــنا     دنيا الجمال ونحــــــــــن منفردان.

– تخير الإجابة الصحيحة مما بين البدائل المتاحة :

1- يُظهر الشاعر – في البيت الرابع –  فلسفته في الشعر من خلال طائر الكروان، فيشير إلى :

ׄ   التجديد  في رواية الشعر  والالتزام بمنهج السابقين

ׄ التجديد  يكون موسيقى الشعر وألفاظه ومعانيه .

ׄ التجديد يجب أن يقتصر على المضمون دون الشكل.

ׄ ارتباط التجديد باللفظ دون المعنى والشكل دون المضمون.

۲- استنتج دلالة قول العقاد  في البيت الثاني « وما تُغيِّرُ شاعراً عِشرونَ عاماً في طِرازِ بَيانِ “

ׄ  الإشادة بالكروان وقدرته السريعة على التعلم.

ׄ مدح أولئك الشعراء الذين لازالوا متمسكين بالتراث .

ׄ ذم أولئك الشعراء المقلدين الذين لازالوا يستلهمون النماذج الشعرية القديمة.

ׄ بيان تغير وتطور قدرات الكروان  بمرور الوقت.

3- استنتج من خلال  فهمك للأبيات سر السعادة كما تعلمه العقاد من طائر الكروان:

ׄ  سر السعادة في الانعزال عن  الناس والبعد عن الزحام.

ׄ في الاجتماع بالحبيب  والاستماع بجمال الطبيعة.

ׄ في الحب الذي يجمع بين القلوب المتنافرة.

ׄ  سر السعادة هي الاستقرار والراحة والنوم الهادئ.

4– علاقة البيت السادس بالبيت الخامس  قبله:

ׄ تعليل

ׄ توكيد

ׄ توضيح

ׄ تفصيل

5-  دلل من الأبيات على على أن العقاد يرى الشعر  تعبيرا عن الذات ومأساة العصر الذي يعيشه.

ׄ سرُّ السعادة نفرة ومحبة

ׄ سأعيش مثلك لي وللدنيا معاً

ׄ ويجتنب الزحام مكاني

Advertisements

ׄ  تؤمُّنا دنيا الجمال ونحن منفردان.

6- نوع المحسن البديعي في البيت السابع

ׄ جناس

ׄ طباق

ׄ تصريع

ׄ تورية

7- استنتج العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات.

ׄ  الحزن والأسى بسبب ظلم الناس للكروان .

ׄ الغضب والضيق من قسوة الحياة  وازدحامها وسيطرتها على مشاعره .

ׄ الشعور بالغربة والوحدة  بعيدا عن الناس.

ׄ  الحب والإعجاب بالكروان والرغبة في الاقتداء به والاستمتاع بالحياة .

8- في  الشطر الأول من البيت الخامس أسلوب قصر  وسيلته :

ׄ  تعريف المبتدأ والخبر

ׄ  النفي وإلاستثناء

ׄ   التقديم والتأخير

ׄ استخدام إنما

9- ميز الصورة البيانية في قول الشاعر: علَّمتني بالأمس سرَّك كلَّه ، في البيت الخامس.

ׄ استعارة تصريحية.

ׄ تشبيه بليغ.

ׄ تشبيه مجمل.

ׄ  استعارة مكنية.

10– تنكير كلمة ” شاعرا ” في قوله :” وما تُغيِّرُ شاعراً عِشرونَ عاماً في طِرازِ .. ” في البيت الثاني يفيد

ׄ التعظيم

ׄ  التهويل

ׄ العموم والشمول

ׄ التحقير

11-  دلل من الأبيات على استخدام الشاعر للصورة البيانية الممتدة.

ׄ أسمعْتَني بالأمسِ ما لا عَهْدَ لي.

ׄ العين التي تَهِبُ الكرى  وتضنُّ بالصحوات

ׄ وأظلُّ تزدحم الحياة بمهجتي.

ׄ  ويجتنب الزحام مكاني.

12-  استنتج في ضوء فهمك الأبيات – كيف جدد الديوانيون في موضوعات قصائدهم .

ׄ يبدو ذلك واضحا من خلال دعوته في البيت الرابع للتجديد في الموشيقى والألفاظ والمعاني

ׄ دعوته في البيت الأخير إلى الانعزال عن صخب الحياة والالتجاء إلى الطبيعة.

ׄ الدعوة إلى ترك التقليد كما هو واضح في انتقاده للشعراء التقليديين في البيت الثاني

ׄ الموضوع جديد فالحديث عن الكروان من المواضيع المبتكرة في الشعر الحديث

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

Advertisements
Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

Share
Published by
Mr.Ahmed Dardery

Recent Posts

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago