– البساطة ، وأخذ الأمور مأخذاً سهلاً بعيداً عن التعقيد ، والرسمية يعطي الحياة رونقاً ، ومذاقاً لذيذاً ، ويقضى على جراثيم الأبهة ، والعظمة الزائفة ، ويريح من أعباء تنال نيلها من الصحة ،والأعصاب والمال. ولا أعني بذلك الفوضى ، وترك الحبل على الغارب على قول شاعر النيل:
ولذيذ الحياة ما كان فوضى * * * ليس فيه مسيطر أو نظام.
وإنما المقصود أن يكون هُناك نوع من المرونة يكسر حدة الصرامة والجدية ،ويضفي على الحياة شيئاً من اللطافة والبهجة ..ومن التكلف المذموم ما كان في الكلام ، وذلك إذا كان مشتملاً على تقُعرٍ ، وتطلب للغريب.
– والبلاغة تقتضي أن يكون الكلام من باب ( السهل الممتنع ) السهل فهمه ، الممتنع رومه ، والنسج على منواله ; بل لقد قيل لأحد البلغاء : ما حد البلاغة ؟ قال: التي إذا سمعها الجاهل ظن أنه يقدر على مثلها ، فإذا رامها استعصت عليه .
– قال أبو هلال العكسري – رحمه الله – في كتابه الماتع ( الصناعتين ) : ( وقد غلب الجهل على قوم فصاروا يستجيدون الكلامَ إذا لم يقفوا على معناه إلا بكدّ ، ويستفصحونه إذا وجدوا ألفاظه كزة غليظةَ ، وجاسية غريبة ،ويستحقرون الكلام إذا رأوه سلساً عذباً وسهلاً حلواً ; ولم يعلموا أن السهل أمنع جانباً ، وأعز مطلباً ; وهو أحسن موقعاً ، وأعذب مستعماً ولهذا قيل : ( أجود الكلام السهل الممتنع).
س – تخير الصواب من بين البدائل المتاحة فيما يلي:
1 – مرادف الرونق :
□ – الحسن والإشراق
□ – السهولة
□ – العظمة والأبهة
□ – القبح
2 – مرادف الصرامة :
□ – الحزم
□ – الظلم
□ – التعسف
□ – القهر
3 – مضاد الفوضى :
□ – العبث
□ – النظام
□ – الاستهتار
□ – الزيف
4 – العنوان المناسب لهذا النص :
□ – البساطة
□ – عدم التكلف
□ – البلاغة
□ – أجود الكلام
5 – أبو هلال العسكري هو مؤلف كتاب :
□ – سر البلاغة
□ – الصناعتين
□ – البديع
□ – البيان
6 – علاقة قوله: ” السهل فهمه ، الممتنع رومه…” بما قبلها :
□ – تعليل
□ – نتيجة
□ – توضيح
□ – تفصيل
7 – أجود الكلام عند أبي هلال هو :
□ – إذا كانت ألفاظه كزة غليظة
□ – إذا لم يقف الناس على معناه
□ – إذا كان مشتملاً على تقعر وتطلب للغريب
□ – إذا كان سهلاً ممتنعاً
8 – المقصود بالسهل الممتنع من الكلام هو :
□ – السهل في لفظه وفي معناه ويستطيع قوله كُل إنسان
□ – السهل في لفظه الممتنع في معناه
□ – السهل في معناه الممتنع في معرفة ألفاظه
□ – السهل في فهمه والممتنع في الإتيان بمثله والنسج على منواله
9 – المقصود بقول الكاتب إنه يقضي على جراثيم الأبهة :
□ – يقضي على سفاسة الناس
□ – يقضي على مرض البرص
□ – يقضي على التكبر والاستعلاء
□ – يقضي على الأخلاق والمحاسن.
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا