1- سَمِعْتُ بِأُذْنِ قَلْبِي صَوْتَ عتْبٍ لَهُ رقْـــــرَاقُ دَمْــــــعٍ مُسْــتَهَل
2- تَقُولُ لأَهْلِهَا الفُصْحَـى أَعــَدْلٌ بِرَبِّكُمُ اغْـــــتِرَابِي بَــيْنَ أَهْـلي
3- أَنَا الْعَرَبِيَّةُ المشْهُودُ فَضْـلِـي أَأَغْدُو الْيوْمَ وَالمَــــغْمُورُ فَضْلِي
4- إِذَا مَا القَوْمُ بِاللُّغَةِ اسْـتَخَفُّوا فَضَاعَتْ مَا مَصِيرُ الْقَوْمِ قُل لِي
1- ما معنى كلمة « استخفوا » كما تفهم من سياق البيت الرابع؟
أ- استهانوا
ب- استصغروا.
ج- استحقروا.
د- استقروا.
2- ما مضاد كلمة « اغترابي » كما تفهم من سياق البيت الثاني؟
أ- أنسي
ب- إقامتي.
ج- موتي.
د- إنصافي.
3- ما نوع المحسن البديعي الوارد في البيت الثالث؟ وما سر جماله؟
أ- جناس ، يعطي جرسا موسيقيا
ب- طباق ، يؤكد المعنى ويقويه
ج- تصريع، يعطي جرسا موسيقيا
د- مراعاة نظير، إثارة الذهن
4- ما نوع الصورة البيانية في قوله:” إِذَا مَا القَوْمُ بِاللُّغَةِ اسْتَخَفُّوا “في البيت الرابع؟ وما سر جمالها؟
أ- مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ب- استعارة مكنية، التشخيص.
ج- استعارة تصريحيَّة، التشخيص.
د- تشبيه بليغ، التجسيم.
5- نوع الأسلوب في الشطر الثاني من البيت الثالث ، والغرض منه :
أ- خبري للتقرير
ب- إنشائي طلبي الاستكار
ج- إنشائي غير طلبي للترجي
د- خبري لفظا إنشائي معنى
6- جاءت كلمة (اللغة) في البيت الرابع معرفة للـــدلالة على :
أ- التهويل
ب- التحقير
ج- العموم والشمول
د- التعظيم.
7- في قوله :” أَنَا الْعَرَبِيَّة المشْهُودُ فَضْلِي” في البيت الثالث إيجاز بحذف:
أ- الفاعل.
ب- المفعول.
ج- الموصوف.
د- المبتدأ.
8- ما نوع الصورة البيانية في قوله:” أَأَغْدُو الْيوْمَ وَالمَغْمُورُ فَضْلِي ؟”في البيت الثالث ؟ وما سر جمالها؟
أ- مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ب- استعارة مكنية، التجسيم.
ج- استعارة تصريحيَّة، التشخيص.
د- تشبيه بليغ، التوضيح.
9- في الأبيات السابقة شكوى . فمن الشاكي؟ ومما يشكو ؟
أ- اللغة العربية، تشكوى حال العرب وما هم عليه من تخلف حضاري .
ب- الشاعر ، ويشكو حاله وعدم تقدير الناس لشعره
ج- الشاعر ، ويشكوى حال الأمة العربية وما هي عليه من ضعف
د- اللغة العربية، وتشكوى غربتها بين أهلها وإهمالهم لها وتقصيرهم بحقها
10- إلى أيِّ الأغراض الشعريَّة تنتمي الأبيات السابقة؟ وما الجديد الذي طرأ عليه؟
أ- الوصف، وتطور في العصر الحديث ليشمل وصف المنجزات والمخترعلت الحديثه.
ب- المَدْح، وتطور هذا الفن حيث عدل أصحابه عن المدح ألى التاريخ.
ج- العتاب، وتطور هذا الغرض من حيث المعاتب هنا فاللغة هي التي تعاتب .
د- الفَخْر، وتطور في العصر الحديث ليشمل الفخر بالأمجاد القومية قديمها و حديثها .
11- تعكس الأبيات سمة من سمات الشعر عند مطران من حيث الموسيقى ، فما هي؟
أ- سهولة الألفاظ وفصاحتها
ب- قلة المحسنات ولزخارف اللفظية.
ج- المحافظة على وحدة الوزن و القافية .
د- جمال التصوير والاعتماد على التشخيص ..
12- العنوان الأنسب للأبيات:
أ- إهمال اللغة العربية من قبل أهلها.
ب- اللغة العربية معروف فضلها.
ج- خطورة إهمال اللغة.
د- اللغة العربية تعاتب أهلها.
13- نوع الأسلوب في قوله:” أَنَا الْعَرَبِيَّة المشْهُودُ فَضْلِي ” في البيت الثالث ، والغرض منه:
أ- خبري للفخر
ب- إنشائي طلبي للتعجب
ج- إنشائي غير طلبي للترجي
د- خبري لفظا إنشائي معنى
14- بين كلمتي (سمعت – أذني ) في البيت الأول :
أ- ترادف.
ب- جناس.
ج- طباق
د- مراعاة نظير
15- نوع الإطناب في البيت الثاني :
أ- إطناب بالترادف
ب- إطناب بالتكرار
ج- إطناب بالتذييل
د- إطناب بالاعتراض
16 –قوله” أَنَا الْعَرَبِيَّة المشْهُودُ فَضْلِي ” في البيت الثالث أسلوب قصر وسيلته :
أ- تعريف المبتدأ والخبر
ب- التقديم والتأخير
ج- النفي والاستثناء
د- استخدام إنما
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا