(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية 2ثتدريبات إلكترونية نصوص حرة 2ث ترم ثانتدريبات إلكترونية2ث ترم ثان

تدريبات إلكترونية على الأدب: تدريبات على المدرسة الرومانسية: التدريب (2)

الصف الثاني الثانوي

Advertisements

تدريبات إلكترونية على الأدب

تدريبات على المدرسة الرومانسية

التدريب (2)

إعداد/ أحمد درديري

شاهد أيضا:-

النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الثاني) ) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الثاني)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

البلاغة للصف الثاني الثانوي (الترم الثاني) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

القراءة  للصف الثاني الثانوي (الترم الثاني)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

النحو للصف الثاني الثانوي (الترم الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

الغزل في العصر العباسي—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات إلكترونية على الأدب : الغزل في العصر العباسي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات إلكترونية على الأدب:  الغزل في العصر العباسي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

(الأدب في العصر الأندلسي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات إلكترونية على الأدب :  الأدب في العصر الأندلسي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات إلكترونية على الأدب :  الأدب في العصر الأندلسي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

المدرسة الرومانسية —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات إلكترونية على الأدب :  المدرسة الرومانسية: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات إلكترونية على الأدب :  المدرسة الرومانسية: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

فن المقال —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات إلكترونية على الأدب :  فن المقال: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات إلكترونية على الأدب :  فن المقال: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

الشعر الوطني—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات إلكترونية على الأدب :  الشعر الوطني: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات إلكترونية على الأدب :   الشعر الوطني: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (2): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (3): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (4): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات على المدرسة الرومانسية

التدريب (2)

 تخير الإجابة الصواب لما يلي من بين البدائل المتاحة :-

س1- كل مما يلي من سمات المدرسة الكلاسيكية ما عدا :

أ- التزام الوحدة العضوية في قصائدهم                                                              

ب-   التزام الوزن والقافية

ج-   شيوع الحكمة في أشعارهم.                                                                     

Advertisements

د-   الألفاظ تتسم بالجزالة والفصاحة

س٢: مما يميز الاتجاه الوجداني عن الاتجاه المُحَافظ   :

أ-   شيوع الحكمة في أشعارهم.                      

ب-   الالتزام بالوزن والقافية 

ج-   الاهتمام بالوحدة العضوية                       

د-   الانشغال بشعر المناسبات والمجاملات.

س3- كل مما يلي من سمات المدرسة الكلاسيكية ما عدا :

أ-   التأثر بالقرآن الكريم                                                                               

ب-   استعارة الصور من القدماء

ج-   صدق التجربة الشعرية.                                                                         

د-   كثرة شعر المناسبات

س4- من سمات المدرسة الكلاسيكية:    

أ-   استخدام اللغة الحية                                                                                

ب-   التجديد في الوزن والقافية

ج-   كثرة الالتفات إلى القديم وتقليده.                                                    

د-   الوحدة العضوية.

س5: من العوامل التي كانت سبب في اتجاه مطران للرومانسية.

أ-   الاعتزاز بالثقافة العربية القديمة ، والعمل على محاكاتها 

ب-   الاطلاع على الرومانسية في الأدب الإنجليزي.

ج-   الطبيعة الخلابة في لبنان، ساعدت على نمو خياله ونقاء إحساسه.

د-   التأثر بالأدب الفارسي.

س6- كل مما يلي من العيوب التى وجهها الجيل الجديد لشعراء الكلاسيكية ما عدا :

أ-   الانصراف عن النفس وما يشغلها من أحاسيس.                        

ب-   إكثارهم من الالتفات إلى القديم وتقليده .

ج-   اهتمامهم بالمناسبات والمجاملات                                                   

د-    مراعاة الوحدة العضوية.            

س7- أهم ما يميز الاتجاه الوجداني هو .

أ-   وحدة البيت                 

ب-   رصانة اللغة              

ج-   ذاتية التجربة              

د-    كثرة شعر المناسبات

س8-  الاتجاه الوجداني يحاكي :

أ-    الرمانتيكية الغربية                               

ب-      الواقعية                

ج-    الوجودية                 

د-     القدماء.

س9: كل مما يلي  مما يقوم عليه الاتجاه الوجداني عند مطران ما عدا:

أ-    تقدير حب الجمال والخير كمثل عليا يتغذى عليها الأنقياء من البشر                          

 ب-    محاكاة القدماء وتقليدهم

ج-    رؤية الكون من خلال أحاسيس الشاعر الداخلية وتعبيره عنه                      

د-    تحليل العواطف الإنسانية.

س10- رائد الاتجاه الوجداني في الأدب العربي:

أ-  البارودي                                 

ب-  مطران                     

ج-  أحمد ذكي أبو شادي                              

د-   نازك الملائكة.

س11- كل مما يلي من العوامل التى أعانت مطران على تكوين  مذهبه الشعري المتمثل في الرومانســية ما عدا :.

أ-    اطلاعه على الشعر الرومانسى الفرنسى .                             

ب-    نشأته فى ربوع لبنان الجميلة وتأثره بها .

ج-         تلمذته على يد الكلاسيكيين                                        

د-     عواطفه الجياشة وحسه المرهف .

س12- من سمات الشعر الجديد عند مطران

أ-    الوحدة العضوية          

ب-    الالتزام بمنهج القصيدة العربية    

ج-    الاعتداد بالبيت المفرد   

د-    انتزاع الصور من القدماء

س13: يقصد بالوحدة العضوية عند الوجدانيين :.

أ-    وحدة الموضوع، وحدة الجو النفسي           

ب-    وحدة الوزن والقافية

ج-    الاتفاق مع القدماء ومحاكاتهم                  

د-    وحدة البيت

س14- من مظاهر التقليد عند مطران :

أ- البعد في اللغة الشعرية عن المفردات الغريبة   

ب-  الوحدة العضوية    

ج- صدق التجربة    

د-  وحدة الوزن والقافية.

س15- كل مما يلي من سمات الشعر عند خليل مطران ما عدا:

أ-    الوحدة العضوية                                                   

 ب-  الاهتمام بالصنعة اللفظيةعلى حساب المعنى والوجدان    

ج-    الصدق الشعوري                                                 

د-    جمال التصوير والاعتماد على الخيال

س16 -من سمات اللغة الشعرية  عند مطران.

أ-    استخدام الألفاظ  العامية القريبة من لغة الحياة اليومية.  

Advertisements

ب-    استخدام الألفاظ الأجنبية..

ج-  الألفاظ  التراثية التي تتسم بالجزالة والفصاحة 

د- استخدام اللغة السهلة، والبعد عن الألفاظ الغريبة.

س17- يقول البارودي في بداية قصيدته :

  أَلاَ، حيِّ مِنْ «أَسْمَاءَ» رَسْمَ الْمَنَازِلِ                 وَإِنْ هِيَ لَمْ تَرْجِعْ بَيَاناً لِسَائِلِ

نستدل بهذا الببت على سمة من سمات المدرسة الكلاسيكية:

أ-    الاهتمام بالتجارب  الذاتية                                                                       

ب-    اهتمامهم بقضايا العصر

ج-    محاكاة القدماء في البدء بالوقوف على الأطلال                                  

د-    استخدام اللغة الحية .

س18- يقول: حافظ ابراهيم

لَكِنَّ عيدَكَ يا عَبّاسُ أَنطَقَني                 كَالبَدرِ أَطلَقَ صَوتَ البُلبُلِ الطَرِبِ

عيدَ الجُلوسِ لَقَد ذَكَّرتُ أُمَّتَهُ                يَوماً تَأَبَّهَ فـــي الأَيّامِ وَالحِـــــقَبِ

استنتج من البيتين السابقين مأخذًا من مآخذ شعراء الجيل الجديد على الاتجاه المحافظ.

أ-    الاهتمام الزائد بشعر المناسبات.                                     

ب-    الاهتمام بالصنعة على حساب المعنى والوجدان.

ج-    تفاهة الموضوعات وسطحيتها.                                    

د-    اللجوء إلى اللغة المعجمية وإن كانت غير مفهومة.

س19- قال البارودي:

نمّ الصَّبَا وَانْتَــــبَهَ الــــــطَّائِرُ          وَاسْتَحَرَ الصَّاهِلُ وَالْهَادِرُ

وَأَضْحَتِ الأَرْضُ لِفَيْضِ الْحَيَا           مَصْقُولَةً يَلْهُو بِهَا النَّاظِرُ

استنتج من البيتين سمة تميز اللغة في شعر المدرسة الكلاسيكية :

أ-    أخذ الصورة من القدماء .                        

ب-    وحدة الوزن والقافية.   

ج-    شيوع الحكمة في أشعارهم.                                

 د-    استخدام كلمات تراثية تتسم بالجزالة.

س20- يقول مطران :

ألشعر تلبية القوافي         والشعور بها مهيب

وبه من الإيقاع ضرب          لا تحاكيه الضروب

السمة الرومانسية  التي نستنتجها من هذين  البيتين  هي

أ-  تقليد القدماء      

ب- التعبير عن الشعور الصادق        

ج- نزعة الحزن واليأس والتشاؤم        

د-  الوحدة العضوية .

س21 – يقول مطران  في رثاء أحد الشعراء الكلاسيكيين :

يَا خَيْرَ مَنْ خَطَّ الرَّثَاءَ لَوَ أَنَّــهُ                يَجْرِي لَسَالَ مَحَاجراً وَقُلُوبَا

هَلاَّ نَعَيْتَ بِهِ شَبَابَكَ قَبْلَ أَن                 تُنْعَى مُحِبَّاً رَاحِلاً وَحِبِـــيبَا

يشير هذان البيتان إلى مأخذ من المآخذ التي أخذها مطران على الإحيائئين:

أ-  الانصراف عن التعبير عن تجاربهم الذاتية                                                      

ب-  كثرة النظر في القديم وتقليده  

ج-  كثرة شعر المناسبات                                                                              

د-  الأولى والثالثة

س22 – يقول مطران في الرثاء  :

هَذِي الــــــرَّزِيْئَةُ فــــيْكِ                أَفْدَحُ مَا أُصِيبَ بِهِ الكَمَالْ

أَتُـــــرَى يَعَـــــــزِّي بَاكِياً                مِنْ فِعْـــــلِهَا قَوْلٌ يُقَـــالْ

يَا شَمْسُ لَمْ يَكْملْ نَهارُكِ              كَــــيْف فَاجَــــــأَكِ الزَّوَالْ

. ما الذي عابَه  مطران على  وجاء به في الأبيات السابقة؟

أ-    الانشغال بالمناسبات والمجاملات.  

ب-    بعدُّد الأغراض الشعرية في القصيدة الواحدة.

ج-    التأثُّر بالقدماء في ألفاظهم وصُوَرهم.         

د-    عدم تحقُّق الوحدة العضوية.        

س23-  يقول مطران  :

فَمَا الإِنِشَاءُ إنْـــــشَاءٌ إذَا مَا          بِهِ انْطَبَقَ الرَّسِيمِ على الرسيم

يشير هذا البيت إلى مأخذ من المآخذ التي أخذها مطران على الإحيائئين:

أ- غياب الوحدة العضوية                                                      

ب-  كثرة النظر في القديم وتقليده  

ج-  كثرة شعر المناسبات                                                      

د-  الانصرف عن النفس الإنسانية

س24 – يقول مطران  :

– ملِكَ العِــــــرَاقِ تَجِلَّةٌ وَسَــــــلامُ      أَنْتَ الهِلالُ وَلَمْ يَفُـــــتْكَ تَمَامُ

يَا حُسْنَ هَذَا التَّاجِ فِي هَذَا الصبِّي     الحبُّ أَصْدَقُ فِيهِ وَالإِكْـــــرَامُ

. ما الذي عابَه  مطران على الكلاسيكيين  وجاء به في الأبيات السابقة؟

أ-    الانشغال بالمناسبات والمجاملات.  

ب-    تعدُّد الأغراض الشعرية في القصيدة الواحدة.

ج-    التأثُّر بالقدماء في ألفاظهم وصُوَرهم.         

د-    عدم تحقُّق الوحدة العضوية.

س25 – يقول مطران  :

– يَا حَبِيباً مَا لِي سِوَاهُ حَبِيبُ                وَبِهِ كَانَ مِنْ صِبَايَ هِيَامِي

أَنْتَ لَوْ لَمْ تَكُنْ أَلِيفَ شَبَابِي                 لَمْ تُطِبْ لِي نَضَارَةُ الأَيَّامِ

يشير البيتان إلى سمة من سمات الرومانسية عند مطران وهي:

أ- الخيال الكلي في الأبيات     

ب-  الصدق الشعوري        

ج-   الامتزاج بالطبيعة           

د-   أخذ الصور من القدماء

  للتدريب الإلكتروني والتأكد من الحل سجل في النموذج التالي:

التدريب التالي ( …………..) اضغط الرابط

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة