1 – من القوم لا يرعون حقـَّا لشــــاعر ولا تــقتـدى أفـعـالـُهــم بفــعـالكا
2 – فَجَـَّل عـن المـظلوم كـل ظـُلامةٍ وَقَتْكَ نفوسُ الكاشحين المهالكا
1- ما معنى كلمة « يرعون » كما تفهم من سياق البيت الأول؟
أ- يضيعون
ب- يهدرون.
ج- يحفظون .
د- يسرقون.
2- ما مضاد كلمة « الكاشحين » كما تفهم من سياق البيت الثاني؟
أ- المحبون
ب- الكارهون.
ج- المبغضون.
د- الظالمون.
3- يدل النص بعض مظاهر البيئة في العصر العباسي . وضح ذلك.
أ- يشير النص إلى حياة الترف والنعيم.
ب- يشير النص إلى بعض المذاهب الكلامية التي شاعت في العصر العباسي
ج- يشير النص إلى دور الولاة في رفع المظالم .
د- يشير النص إلى انتشار الزهد في المجتمع العباسي .
4- ما نوع المحسن البديعي في قوله :” وَقَتْكَ نفوسُ الكاشحين المهالكا” في البيت الثاني؟ وما سر جماله؟
أ- جناس ، يعطي جرسا موسيقيا
ب- طباق ، يؤكد المعنى ويقويه
ج- تصريع، يعطي جرسا موسيقيا
د- مراعاة نظير، إثارة الذهن
5- في البيت الأول إيجاز بحذف:
أ- المبتدأ
ب- الخبر.
ج- الفاعل
د- المفعول
6- في قوله : ” ولا تــقتـدى أفـعـالـُهــم بفــعـالكا ” في البيت الأول كناية، فبيِّن نوعها، وسر جمالها.
أ- كناية عن موصوف، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
ب- كناية عن صفة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
ج- كناية عن موصوف، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
د- كناية عن نسبة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
7- من خلال فهمك للأبيات ما علاقة الثاني بالبيت الأول ؟
أ- تعليل
ب- ترادف
ج- نتيجة
د- توضيح
8- ما القيمة الفنية للتقديم في قوله(فَجَـَّل عـن المـظلوم كـل ظـُلامةٍ) في البيت الثاني ؟
أ- التخصيص
ب- التوكيد
ج- العموم والشمول
د- الأولى والثانية.
9– الغرض من الأمر في قوله: (فَجَـَّل عـن المـظلوم كـل ظـُلامةٍ) في البيت الثاني:
أ- النصح
ب- التهكم والسخرية
ج- الرجاء
د- التمني.
10- ما نوع الصورة البيانية في قوله:” فجـل عـن المـظلوم كـل ظلامة “في البيت الثاني؟ وما سر جمالها؟
أ- مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ب- استعارة مكنية، التجسيم.
ج- استعارة تصريحيَّة، التجسيم.
د- تشبيه بليغ، التجسيم.
11- ما نوع الأسلوب في قوله : “وقتك نفوس الكاشحين المهالكا”في البيت الثاني؟
أ- أسلوب خبري
ب- أسلوب إنشائي
ج- أسلوب خبري لفظا إنشائي معنى
د- أسلوب إنشائي لفظا خبري معنى.
12- جاءت كلمة (حقا) في البيت الثاني نكرة للـــدلالة على :
أ- التهويل
ب- التحقير
ج- التقليل
د- التعظيم.
للتدريب الإلكتروني والتأكد من الحل سجل في النموذج التالي:
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا