سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني : الاختبار (4)
الصف الثالث الثانوي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني
الاختبار (4)
إعداد / أحمد درديري
شاهد أيضا:
– الاتجاه الوجداني عند مطران— اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الأول” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الثاني” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الثالث” — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: الاتجاه الوجداني عند مطران (الاختبار 1) — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: الاتجاه الوجداني عند مطران (الاختبار 2) — اضغط هنا
– درس نص “المساء” — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الأول — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الثاني — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الثالث — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الرابع — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (1) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (2) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (3) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (4) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (5) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (6) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (7) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (8) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (9) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (10) — اضغط هنا
الاختبار (4)
قال مطران :
1- مَاذَا يُريدُ الشِّـــــــعْرُ مِنِّي أَخْنَى عَلَيْهِ عُلُوُّ سِــــنِّي
2- هَلْ كَانَ مَا ذَهَــــبَتْ بِهِ ال أَيَّامُ مِنْ أَدَبِــــي وَفَنِّـــي
3- أَحْسَنْـــــــت ظَنِّي واللَّـيَا لِي لَمْ تُوَافِقْ حُسْنَ ظَنِّي
4- يَا مَنْ يُحَمِّـــــــــــلُنِي تَكَا لِيفَ الشَّبَابِ ارْفُقْ بِوَهْنِي
5- زَمَنِــــــــي تَوَلَّى وَالأُولَى عَمَرُوهُ مِنْ صَحْبِي فَدَعْنِي
6- وَلَّى الرَّبِيعُ وَجَــــــفَّ عُو دِي وَانقَــــضَى عَهْدُ التَّغَنِي
7- أَرْضَى بِأَنْ تُقْــــــضَى مُنىً لِلآخَرينَ وَإِنْ عَدَتْنِــــــــــــي
8- أُخْلِي مَـــــــكَانِي لِلَّــــــذِي يَسْمُو إِلَيْـــــــهِ بِغَيْرِ حُــزْنِ
– تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة :
1- المراد من قوله ” يسمو ” في البيت الثامن.
ׄ يتطلَّع.
ׄ يذهب.
ׄ يبتعد.
ׄ يعتني.
2- مضاد ” كلمة ” وَهَنيْ “: في البيت الرابع .
ׄ جَزَعِي.
عِزتي
ׄ قُوَّتي
ׄ ثباتي
3- مفرد كلمة ” تَكَالِيفَ “: في البيت الرابع .
ׄ تَكليف.
تكلُّف.
ׄ كِلْف.
ׄ كُلْفة.
4- البيت الأخير يعلن فيه خليل مطران عن:
ׄ تسليم راية الشعر.
ׄ تولِّي زمن الشعر.
ׄ ضياع زمن الشباب.
ׄ زهده في الدنيا.
5- التجربة في هذا النص
ׄ ذاتية
ׄ عامة
ׄ ذاتية تحولت إلى عامة
ׄ عامة تحولت إلى ذاتية:
6- في الأبيات ظهرت شخصية الشاعر وعاطفته وهي …
ׄ الحزن والتشاؤم
ׄ الفرح والمدح
ׄ الفخر والعزة
ׄ لا شيء مما سبق
7- اللون البياني في قوله:” وَجَفَّ عُو دِي ” في البيت السادس:
ׄ كناية
ׄ تشبيه
ׄ استعارة مكنية
ׄ استعارة تصريحية
8- في البيت السادس إطناب وسيلته:
ׄ الترادف
ׄ التكرار
ׄ التفصيل
ׄ الاعتراض
9- قوله: ” أَخْنَى عَلَيْهِ عُلُوُّ سِنِّي ” في البيت الأول أسلوب قصر بتقديم :
ׄ المبتدأ
ׄ الخبر
ׄ الجار والمجرور
ׄ المفعول
10- نوع الصورة البيانية في قوله:” واللَّيَا لِي لَمْ تُوَافِقْ حُسْنَ ظَنِّي”في البيت الثالث :
ׄ استعارة تصريحية
ׄ استعارة مكنية
ׄ تشبيه
ׄ مجاز مرسل
11- الغرض من الأمر في البيت الرابع :
ׄ الاستعطاف.
ׄ الحث.
ׄ النصح.
ׄ التوبيخ.
12- من ملامح القديم في النص:
ׄ البدء بالتصريع
ׄ كثرة المحسنات البديعية
ׄ النزعة البيانية
ׄ الوحدة العضوية
للتدريب الإلكتروني والتأكد من الحل سجل في النموذج التالي:
للذهاب إلى الاختبار التالي اضغط الرابط