(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
الصف الثالث الثانويأدب 3ثتدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية نصوص 3ثتدريبات إلكترونية3ث

الاتجاه الوجداني عند مطران للصف الثالث الثانوي

تايلوس قراءة في الأدب العربي

Advertisements

الاتجاه الوجداني

مطران وجيل الومانسية

شاهد أيضا:

–  الاتجاه الوجداني عند مطران—  اضغط هنا    

تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الأول” —  اضغط هنا

تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الثاني” —  اضغط هنا

تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الثالث” —  اضغط هنا

سلسلة الاختبارات في الأدب: الاتجاه الوجداني عند مطران (الاختبار 1) —  اضغط هنا

سلسلة الاختبارات في الأدب: الاتجاه الوجداني عند مطران (الاختبار 2) —  اضغط هنا

–  درس نص “المساء” —  اضغط هنا

الاتجاه الوجداني

مطران وجيل الومانسية

س1ما العيوب التى وجهها الجيل الجديد لجيل البعث والكلاسيكية الجديدة ؟

  • الانصراف عن النفس وما يشغلها من أحاسيس. 2) إكثارهم من الالتفات إلى القديم وتقليده .

3)اهتمامهم بالمناسبات والمجاملات على حساب المعنى والوجدان.                

4)لم يهتموا بالوحدة العضوية في شعرهم،فالقصيدة عندهم وحدات متعددة لا نسق لها ولا نظام يجمعها

س2- علام يقوم الاتجاه الوجداني ؟

Advertisements

1- اكتشاف الفرد ذاته و العمل على النهوض بها. ( ذاتية التجربة )

2- الاعتزاز بالثقافة الجديدة و الوعى الاجتماعى .

3- التطلع للمثل الإنسانية العليا من حرية وكرامة وعدل ومساواة وحب وعشق للجمال ومجافاة للقبح .

س3- مراحل تنشأة الاتجاه الوجداني وتطوره في الشعر العربي :

1 – مع حركة الإحياء التي ردت إلى الشعر العربي ما كان قد فقده من لمسات وجدانية ذاتية، بدأ الشعر يميل إلى الاتجاه الوجداني  المتأثرا بالرومانتيكية الغربية محاكيا لها .

2- نما الاتجاه الوجدانى مع حركات التجديد التي كان مطران رائدها حتى ازدهر منذ العقد الثالث من القرن العشرين على يد رواد مدرسة الديوان ومدرسة أبوللو ومدرسة المهاجر 

3- ثم بدأ الاتجاه الوجداني في التراجع بعد الحرب العالمية الثانية أمام تيار الواقعية الجديد .

س4- تحدث عن موقف شعراء الاتجاه الوجداني من الشعر القديم.

       1- حرص أصحاب الاتجاه الوجداني على الخروج من أسر الأنمــاط الشعرية المكررة على مر العصور .

2- ابتكار صيغة شعرية حديثة تتميز بـــ:

أ- يمتزج فيها التراث بالعصرية

ب- تكتسب فيه الألفاظ دلالات حديثة وقدرة حقيقية على الإيحاء .

ج- تقوم الصورة الشعرية فيها على مفهوم فني حديث ينتفع بالنظــــريات الجديدة في الأدب والفن والموسيقى واللغة .

د- تنطلق فيها الصورة الفنية من الوجدان.                       

س5- ما العوامل التى أعانت مطران على تكوين  مذهبه الشعري المتمثل في الرومانســية ؟

  • اطلاعه على الشعر الرومانسى الفرنسى .
  • نشأته فى ربوع لبنان الجميلة وتأثره بها .
  • عواطفه الجياشة وحسه المرهف .

س6- أين ومتى  أعلن مطران خصائص مذهبه الشعري؟ وماذا قال عنه؟

في مقدمة الجزء الأول من ديوانه 1908 حيث يقول: هذا شعر عصري وفخره أنه عصري ، وله على سابق الشعر مزية زمانه على سالف الدهور.

– س7- ما سمات الشعر عند مطران كما فهمت من مقدمة ديوانه ؟
 1- ليس ناظمه بعبده

 2- لا تحمله ضرورات الوزن أو القافية على غير قصده.

3- يقال فيه المعنى الصحيح باللفظ الصحيح.

Advertisements

4- لا ينظر إلى جمال البيت المفرد بل ينظر لجمال البيت في ذاته وفي موضعه

5 – ينظرإلى جمال القصيدة في:

أ- تركيبها                                                        ب- وفي ترتيبها

ج- وفي تناسق معانيها وتوافقها                   د- ندور التصوير وغرابة الموضوع

هـ – مطابقة كل ذلك للحقيقة وشفوفه عن الشعور الحر

و- وتحري دقة الوصف ، واستيفائه فيه على قدر.

س8- بم يتميز المذهب الرومانسى عن المذهب الكلاسيكى ؟ ما أهم مبادئه ؟

1- حرارة العاطفة       2- تحليل العواطف الإنسانية     3- صدق التجربة       

4- الاتصال بالطبيعة  5- حب الجمال والخير والمثل الأعلى .            6- الإحساس بالغربة 

س9- إلى أى مدى يعد مطران مرحلة انتقالية بين المدرسة الكلاسيكية الجديدة والمدرسة الرومانسية فى الوطن العربى ؟

يعد مطران مرحلة انتقالية بين المدرسة الكلاسيكية الجديدة والمدرسة الرومانسية فى الوطن العربى لأن شعره يجمع بين خصائص المدرستين

& من خصائص المدرسة الكلاسيكية:
(أ) – التزام وحدة الوزن والقافية. (ب) – أصالة اللغة ودقتها.(ج) – انتزاع بعض الصور من التراث القديم.

& من خصائص المدرسة الرومانسية:
(أ) – اختيار عنوان للقصيدة تدور حوله الأفكار.(ب) – رسم الصور الكلية.

(ج) – الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي.

(د) – التشخيص ومزج النفس بالطبيعة.

(هـ)- صدق التجربة وقوة العاطفة.

(و) – استعمال  لغة حية نابضة تنأى عن الغريب .

س10- علل – لم يدع خليل مطران إلى هذا الاتجاه بشكل علنى ؟

خوفا من مواجهة الإحيائيين ولم يدافع عنه حين احتدمت المعركة الأدبية بينهم وبين جماعة الديوان .

      التدريب (1).في الأدب (مدرسة الاتجاه الوجداني)  سجل في النموذج التالي:

      التدريب (2).في الأدب (مدرسة الاتجاه الوجداني) سجل في النموذج التالي:

 

      التدريب (3).في الأدب (مدرسة الاتجاه الوجداني) سجل في النموذج التالي:

 

للحصول على نسخة pdf للتدريبات  اضغط على الرابط التالي:

https://dardery.site/wp-content/uploads/2020/08/الاتجاه-الوجداني-1.pdf

 

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. بارك الله فيك وفى صحتك وجزاك عنا خير الجزاء
    لو تكرمت يامستر تدريب الكترونى على مدرسة المهاجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة