سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر الاتجاه الوجداني: الاختبار (1)
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني
الاختبار (1)
إعداد أحمد درديري
شاهد أيضا:
– الاتجاه الوجداني عند مطران— اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الأول” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الثاني” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الثالث” — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: الاتجاه الوجداني عند مطران (الاختبار 1) — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: الاتجاه الوجداني عند مطران (الاختبار 2) — اضغط هنا
– درس نص “المساء” — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الأول — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الثاني — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الثالث — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الرابع — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (1) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (2) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (3) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (4) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (5) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (6) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (7) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (8) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (9) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (10) — اضغط هنا
الاختبار (1)
يقول مطران:
قدْ أقمْنا العُمْرَ في وادٍ تســيرْ ……… بيْنَ ضلعيْهِ خيالاتُ الهمـومْ
وشَهِدْنا اليأسَ أسراباً تطــــيرْ ………… فوق متنيْهِ كعِقبانٍ وبُــومْ
وشرِبنا السُّقمَ منْ ماءِ الغديرْ ………… وأكلْنا السُّمَّ منْ فِجِّ الكرومْ
ولبــــــسْنا الصَّبْرَ ثوْباً فالتهَـبْ ……….. فـغدوْنا نتردَّى بالرَّمَـــــــادْ
وافترشْناهُ وِساداً فانقَلـبْ …………….. عنـدما نمْنا هشيماً وقَتَـادْ
1- مرادف كلمة” نتردى ” في البيت الرابع.
– نلبس
– نتهاوى
– نسقط
– نتقهقر.
2- مرادف كلمة” هشيما ” في البيت الخامس.
– لينا
ـ ضعيفا
ـ يابسا
ـ ناعما.
3- مضاد كلمة ” أقمنا “في البيت الأول.
– جلسنا
– رحلنا
– سكنا
– قضينا .
4- جمع ” كلمة ” وادٍ “:في البيت الأول :
– أَوْديةٌ
– وَوُدْيانٌ
– أوَادِي
– الأولى والثانية
5- – الفكرة الرئيسية للأبيات
– حزن الشاعر
– يأس الشاعر
– معاناة الشاعر في الحياة
– مرض الشاعر
6- مفرد ” كلمة ” أسراب “:في البيت الثاني :
– سراب
– سارب
– سربة
– سرب
7- نوع الصورة البيانية في قوله:” وشَهِدْنا اليأسَ أسراباً تطـيرْ “في البيت الثاني:
استعارة تصريحية
استعارة مكنية
تشبيه
مجاز مرسل
8- بين كلمة” شربنا” و ” أكلنا” في البيت الثالث:
طباق
ترادف
جناس
مراعاة مظير
9- – الغرض من استخدام الأسلوب الخبري في الأبيات:
إظهار الحزن والحسرة
الفخر
الاستعطاف
التهديد
10- في الأبيات السابقة حسن تقسيم نجده في البيت:
– الأول
– الثاني
– الثالث
– الرابع
11- – ” تسيرْ .. بيْنَ ضلعيْهِ خيالاتُ الهمـومْ ” أسلوب قصر بتقديم :
المبتدأ
الخبر
الفاعل
الظرف
12- اللون البياني في قوله:” ولبسْنا الصَّبْرَ ثوْباً ” في البيت الرابع:
كناية
تشبيه
استعارة مكنية
استعارة تصريحية
13- علاقة قوله : ” فـغدوْنا نتردَّى بالرَّمَــادْ” في البيت الرابع بما قبله :
نتيجة
توضيح
سبب
تفصيل بعد إجمال
14- من ملامح الرومانسية في هذا المقطع:
رصانة اللغة
كثرة الصور البلاغية
التنوع في القافية
التزام الوزن
14- من الظواهر الأسلوبية في النص:
سيطرة الأسلوب الخبري
كثرة الصور البلاغية
الإكثار من استخدام صيغة الجمع
كل ما سبق
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي: