سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني : الاختبار (3)
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني
الاختبار (3)
إعداد أحمد درديري
شاهد أيضا:
– الاتجاه الوجداني عند مطران— اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الأول” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الثاني” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الثالث” — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: الاتجاه الوجداني عند مطران (الاختبار 1) — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: الاتجاه الوجداني عند مطران (الاختبار 2) — اضغط هنا
– درس نص “المساء” — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الأول — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الثاني — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الثالث — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الرابع — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (1) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (2) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (3) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (4) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (5) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (6) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (7) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (8) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (9) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (10) — اضغط هنا
الاختبار (3)
يقول مطران:
وَلَّى الشَّبَابُ وَصَوَّحَتْ جَنَّاتُهُ وَتَخَالَفَتْ فِي طَيْرِهَا الأنْعَامُ
وَتَنَكَّرَتْ زِيناتُهَا فِي خَاطِـــرِي حَتَّى لَتَنْكِرَ حِبْـــــرَهَا الأقْلامُ
أَقْسَى مَعَارِفَنَا الحَقَائِقُ بَعْدَمَا يَذْوِي الخَيَالُ وَتَنْصُبُ الأوْهَامُ
لَكِنْ دَعَا دَاعِي الوَفَاءِ لِمَنْ لَهُ فِي نَفْسِي الإِعْزَازُ وَالإِكْرَامُ
حمدي أَيَبْلُغُ فِيكَ حَمْدِي بَعْضَ مَا يَبْغِي الوَلاَءُ وَيُوجِبُ الإِعْظَامُ
إنَّ الزِّرَاعَةَ إذْ غَدَوْتَ وَزِيـــــــرَهَا نَشِطَتْ موفَّقَـــــةً لِمَا تَعْتَامُ
1- مرادف كلمة” صوحت ” في البيت الأول.
– يبس وجف
– استعاد صحته
– تبين جيده
– خرج صوته.
2- مرادف كلمة” تنكّرت ” في البيت الثاني.
– استغلقت
ـ تخفّت
ـ تغيرت
ـ ساءت.
3- مفرد كلمة ” الوَلاَءُ “في البيت الخامس.
– الشجار
– الكراهية
– العداء
– التحقير .
4- مفرد كلمة ” الأوهام “في البيت الثالث.
– الواهم
– التوهم
– الموهوم
– الوهم .
5- – الغرض الشعري في الأبيات :
□ الفخر
□ المدح
□ الهجاء
□ الوصف
6- نوع الصورة البيانية في قوله:” حَتَّى لَتَنْكِرَ حِبْرَهَا الأقْلامُ”في البيت الثاني:
استعارة تصرحية
استعارة مكنية
تشبيه
مجاز مرسل
7- بين كلمة” حِبْرَهَا ” و ” الأقْلامُ ” في البيت الثاني:
طباق
ترادف
جناس
مراعاة مظير
8- نوع المحسن البديعي في البيت الخامس
□ جناس
□ طباق
□ تصريع
□ مراعاة نظير
9- في البيت الثالث أسلوب قصر وسيلته :
□ تعريف المبتدأ والخبر
□ النفي وإلاستثناء
□ التقديم والتأخير
□ استخدام إنما
10- – ” لَتَنْكِرَ حِبْرَهَا الأقْلامُ ” أسلوب قصر بتقديم :
المبتدأ
الخبر
الفاعل
المفعول
11- في البيت الأخير إطناب وسيلته:
التكرار
عطف العام على الخاص
التذييل
الاعتراض
12- تمثل الأبيات أحد الانتقادات التي عابها مطران على الإحيائيين ووقع فيها وهو :
رصانة اللغة
كثرة الصور البلاغية
شعر المناسبات
التزام الوزن
13- من الظواهر الأسلوبية في النص:
سيطرة الأسلوب الخبري
كثرة الصور البلاغية
الإكثار من استخدام صيغة الجمع
كل ما سبق
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي: