تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: التدريب الثاني
الصف الثالث الثانوي
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”
التدريب الثاني
إعداد/ أحمد درديري
شاهد أيضا:
– الاتجاه الوجداني عند مطران— اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الأول” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الثاني” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الثالث” — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: الاتجاه الوجداني عند مطران (الاختبار 1) — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: الاتجاه الوجداني عند مطران (الاختبار 2) — اضغط هنا
– درس نص “المساء” — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الأول — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الثاني — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الثالث — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الرابع — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (1) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (2) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (3) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (4) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (5) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (6) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (7) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (8) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (9) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (10) — اضغط هنا
التدريب الثاني
1- شاكٍ إلى البحراضطرابَ خواطري فيجيـــبني بريـــــــاحه الهوجـــــــــاءِ.
2- ثـــــاوٍ على صخرٍ أصمَّ وليت لـي قلبـا كهــــذي الصخــــــــرة الصمـــاءِ.
3- ينتـابهـا موجٌ كــــموج مكـارهــــي ويفتهـا كالســــقم فـي أعضــــــائي.
– تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة :
1- مرادف كلمة” اضطراب ” في البيت الأول.
ׄ قلق
ׄ انزلاق
ׄ سكون
ׄ ارتقاء
2- مرادف كلمة” ثاو ” في البيت الثاني.
ׄ ثابت
ׄ مقيم
ׄ مضطرب
ׄ قلق
3- مضاد كلمة ” اضطراب “في البيت الأول.
ׄ سكون
ׄ أمن
ׄ صفاء
ׄ ثورة
4- مضاد كلمة ” ثاو “في البيت الثاني.
ׄ جالس
ׄ راحل
ׄ منعزل
ׄ منفصل
5- مفرد ” مكاره ” المنى “:في البيت الثالث:
ׄ مكروه
ׄ كاره
ׄ مكره
ׄ كره
6- جمع ” كلمة ” هوجاء “:في البيت الثالث :
ׄ هوجاوات
ׄ هوج
ׄ هواج
ׄ الأولي والثانية
7- الفكرة الرئيسية للأبيات
ׄ شكوى الشاعر للطبيعة وتجاوبها معه
ׄ شدة أمواج البحر
ׄ جلوس الشاعر على صخرة صماء
ׄ شدة المرض على جسم الشاعر
8- استخدام الفاء في قوله: « فيجيبني » في البيت الأول يفيد:
ׄ الحسرة
ׄ التعليل
ׄ سرعة تجاوبه
ׄ الفرح
9- جمع كلمة ” خواطري” في البيت الأول أفاد :
ׄ التعظيم
ׄ التهويل
ׄ الكثرة
ׄ القلة
10 – أعجب النقاد باستخدام الشاعر كلمة”شاك” مع البحر وذلك بسبب :
ׄ لأن البحر يحب الحزن
ׄ لأن البحر لا يشعر
ׄ لأن البحر واسع يتسع لشكواه
ׄ لأن هواء البحر يخفف حزن الشاعر
11- من ملامح التجديد في هذا المقطع:
ׄ قوة الألفاظ
ׄ الخيال الكلي
ׄ الخيال الجزئي
ׄ التزام الوزن والقافية
12- نوع الصورة البيانية في قوله:” شاك إلى البحر “في البيت الأول:
ׄ استعارة تصريحية
ׄ استعارة مكنية
ׄ تشبيه
ׄ مجاز مرسل
13- نوع المحسن البديعي في البيت الأول
ׄ جناس
ׄ طباق
ׄ تصريع
ׄ مراعاة نظير
14- نوع التشبيه في قوله ” قلبا كهذي الصخرة الصماء” في البيت الثاني:
ׄ بليغ
ׄ مجمل
ׄ تمثيلي
ׄ ضمني
15- نوع الإنشاء في البيت الثاني:
ׄ أمر
ׄ نهي
ׄ استفهام
ׄ تمني
16 – في البيت الأول إيجاز بحذف:
ׄ الفاعل
ׄ المفعول
ׄ المبتدأ
ׄ الخبر
17- الغرض من التمني في البيت الثاني:
ׄ التعجب
ׄ الاستنكار
ׄ الحسرة
ׄ النفي
18- ” شاك إلى البحر اضطراب خواطري ” أسلوب قصر بتقديم :
ׄ المبتدأ
ׄ الخبر
ׄ الجار والمجرور
ׄ المفعول
19- اللون البياني في قوله:” ويفتها كالسقم في الأعضاء” في البيت الثالث:
ׄ كناية
ׄ تشبيه
ׄ استعارة مكنية
ׄ استعارة تصريحية
20- قول الشاعر في البيت الأول: « « يجيبني بعد شاك »:
ׄ إمتداد للصورة البيانية
ׄ توضيح لها
ׄ تجريد لها
ׄ خيال مركب
التدريب الثاني(نص المساء) المقطع الثاني، سجل في النموذج التالي: