(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية نصوص 3ثتدريبات إلكترونية3ث

تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: التدريب الأول

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”

التدريب الأول

إعداد/ أحمد درديري

 

شاهد أيضا:

–  الاتجاه الوجداني عند مطران—  اضغط هنا    
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الأول” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الثاني” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الثالث” —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: الاتجاه الوجداني عند مطران (الاختبار 1) —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: الاتجاه الوجداني عند مطران (الاختبار 2) —  اضغط هنا
–  درس نص “المساء” —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الأول —  اضغط    هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الثاني —  اضغط    هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الثالث  —  اضغط    هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الرابع —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (1) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (2) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (3) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (4) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (5) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (6) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (7) —  اضغط    هنا
 النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (8) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (9) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (10) —  اضغط    هنا

التدريب الأول

1-   إنـــي أقمتُ علــى التعلَّـة  بالمُنـى               فى غــربة- قــــــالوا- تكـــــــون دوائي.

2-   إنْ يشفِ هــذا الجسمَ طيبُ هوائه                أيلطـفُ النيـــرانَ طيــــــبُ هــــــــواء؟.

3-   عبــثٌ طــــوافي في البـلاد وعلــة                في علة منفـــــــاي لاستشفــــــــــاء.

4-   متفــــردٌ بصـبـــابتي , متـفـــــــــرد                بكـــــــآبتي  متفــــــــــرد بعــــــنــائي.

Advertisements

– تخير الإجابة الصحيحة من  بين البدائل المتاحة :

1- مرادف كلمة”  التعلة ” في البيت الأول.

ׄ اللهو

ׄ المرض

ׄ التشاغل

ׄ الإعياء.

2- مرادف كلمة”  صبابتي ” في البيت الرابع.

ׄ أشواقي

ׄ حبي

ׄ صغري

ׄ تطلعاتي.

3- مضاد كلمة  ” التعلة “في البيت الأول.

ׄ التشاغل

ׄ التلهي

ׄ الفراغ

ׄ التعلل .

4- مضاد كلمة  ” صبابتي “في البيت الرابع.

ׄ شوقي

ׄ نفوري

ׄ ألمي

ׄ سكوتي

5- مفرد ” كلمة ” المنى “:في البيت الأول:

ׄ المَنية

ׄ المُنية

ׄ الأمنية

ׄ كل ما سبق.

6- جمع ” كلمة ” منفاى  “:في البيت الثالث :

ׄ  مناف

ׄ موانف

ׄ منائف

ׄ ميافي

7-     الفكرة الرئيسية للأبيات

ׄ رغبة الشاعر في الشفاء

ׄ يأس الشاعر من الشفاء

ׄ شعور الشاعر بالوحدة

ׄ دوافع الغربة ونتائجها

8- تكرار كلمة « علة » في البيت الثالث يفيد:

ׄ الحسرة

ׄ المعاناة

ׄ ضعف الإرادة

ׄ تعدد الآلام

9- قول الشاعر في البيت الأول:  « قالوا » توحي بـ:

ׄ الصدق

ׄ النفي

ׄ الكذب

ׄ الشك

10-  في قوله “هذا الجسم ” الإشارة توحي ب

ׄ  ضعف الجسم

ׄ قوته

ׄ جماله

ׄ  شيخوخته

11- نوع الصورة البيانية في قوله:” يشفِ هــذا الجسمَ طيبُ هوائها “في البيت الثاني:

ׄ استعارة تصريحية

ׄ استعارة مكنية

ׄ تشبيه

ׄ مجاز مرسل

12- نوع المحسن البديعي في البيت الأول

ׄ جناس

ׄ طباق

ׄ تصريع

ׄ مراعاة نظير

13- بين كلمة” علة” و ” استشفاء” في البيت الثالث:

ׄ طباق

Advertisements

ׄ ترادف

ׄ جناس

ׄ مراعاة نظير

14- نوع التشبيه في قوله ” تكون دوائي” في البيت الأول:

ׄ بليغ

ׄ مجمل

ׄ تمثيلي

ׄ ضمني

15- نوع الإنشاء في البيت الثاني:

ׄ  أمر

ׄ نهي

ׄ استفهام

ׄ نداء

16 – في البيت الرابع إيجاز بحذف:

ׄ الفاعل

ׄ المفعول

ׄ المبتدأ

ׄ الخبر

17- الغرض من الاستفهام في البيت الثاني:

ׄ التعجب

ׄ الاستنكار

ׄ التمني

ׄ النفي

18- ” أيلطـفُ النيـــرانَ طيبُ هــــــــواء ” أسلوب قصر بتقديم :

ׄ المبتدأ

ׄ الخبر

ׄ الفاعل

ׄ المفعول

19 –  الإطناب في البيت الأول نوعه إطناب بــــ

ׄ التكرار

ׄ التفصيل بعد الإجمال

ׄ الاعتراض

ׄ التعليل

20-  اللون البياني في قوله:”  النيران” في البيت الثاني:

ׄ  كناية

ׄ تشبيه

ׄ استعارة مكنية

ׄ استعارة تصريحية

21- علاقة البيت الثالث  بما قبله :

ׄ نتيجة

ׄ توضيح

ׄ سبب

ׄ تفصيل بعد إجمال

22- في البيت الثاني  أسلوب قصر  وسيلته :

ׄ تعريف المبتدأ والخبر

ׄ النفي وإلاستثناء

ׄ التقديم والتأخير

ׄ استخدام إنما

23- تنكير كلمة ” علة”  في البيت الثالث أفاد :

ׄ   التعظيم

ׄ التهويل

ׄ الكثرة

ׄ القلة .

24 – أعجب النقاد بالبيت الرابع وذلك بسبب :

ׄ موسيقاه وما فيه من حسن تقسيم

ׄ ما فيه من إيجاز

ׄ الترتيب المنطقي

ׄ كل ما سبق

25- من ملامح الرومانسية في هذا المقطع:

ׄ الامتزاج بالطبيعة

ׄ الخيال الكلي

ׄ قوة العاطفة

ׄ التزام الوزن والقافية

التدريب الأول. (نص المساء) المقطع الأول، سجل في النموذج التالي:

 

 

التدريب التالي( تدريبات إلكترونية على نص المساء: التدريب الثاني) اضغط الرابط

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة