(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
الصف الثاني الثانويأدب 2ث ترم أولالترم الأول

تدريبات إلكترونية على النثر في العصر الجاهلي

الصف الثاني الثانوي

Advertisements

النثر في العصر الجاهلي

شاهد أيضا :

النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات): التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب:  الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات): التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات): التدريب الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من تجارب الحياة  : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثالث—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من وصايا الحكماء —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( سبيل الرشاد) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من الهدي النبوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  الشعر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :   الشعر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: العلم حياة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص:( علم وعمل)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (2): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (3): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (4): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

النثر في العصر الجاهلي

ترك العرب ألوانا من النثر مثل الخكم والأمثال والوصايا والخطب ،وذلك يدل على ذكائهم وحسن تدبيرهم وعمق تفكيرهم

1- الحكم

الكلام الذي يقل لفظه ويجل معناه، وهى تعبر عن خلاصة تجربة ومواقف خبرها الحكيم، ويريد بها توجيه من يحب إلى حب الخير.

ومن حكم العرب:

1 – ( من سلك الجدد أمن العثار ). معناها: من سار في أرض مستوية أمن الزلل والسقوط.

Advertisements

2 – ( رضا الناس غاية لا تدرك ). معناها: أن الإنسان مهما قدم من إحسان إلى الناس لا يستطيع أن ينال رضاهم.

3 – ( خير العفو ما كان عند المقدرة ). معناها: أن الإنسان يدخل في زمرة الأخيار عندما يعفو عن المسيء وهو قادر على أن يقتص منه.

وهناك بعض الحكم الشعرية:

 قول زهير:

وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِي غَيْرِ أَهْلِـه       يَكُـنْ حَمْـدُهُ ذَمًا عَلَيْهِ وَيَنْـدَمِ.

قول السموأل:

إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه       فكل رداء يرتــــــــــــــديه جميل

2 – الأمثال

       ?-  قول موجز محكى سائر قيل فى حادثة ما . يقصد به تشبيه حال الذى فيه بحال الذى قيل لأجله ، ويذيع على الألسن على مر العصور ، وله مورد ومضرب . 

سبب ذيوعه  

والسبب في ذيوع المثل وانتشاره:   أنه يأتي في عبارة قصيرة تحمل خلاصة تجربة ، أمثلة:

1 –   (  أبلغ من قُسّ  )       

مورده : هو قُسّ بن ساعدة الإيادى ، وكان من حكماء العرب ، وأعقل من سمع به منهم ، وهو أول من أقر بالبعث من غير علم ، وأول من قال ” أما بعد ” وقد عمر طويلاً .

مضربه : يضرب عند التعبير عن بلاغة المتحدث وفصاحته .

 2 –  (  على أهلها جنت براقش  )

مورده : ” براقش كلبة لقوم العرب اختبأت مع أصحابها من غزاة ، فلما عادوا خائبين لم يتعثروا عليهم نبحت براقش فاستدلو بنباحها على مكان أهلها فاستباحوهم .

مضربه : يضرب عندما يضر الإنسان أهله وأحبابه دون قصد .

3 –  (  أرخى عمامته  )

مورده : كان الرجل من العرب إذا استقر بعد طول عناء وأحس بالأمن أرخى عمامته .

مضربه : يضرب عند الإحساس بالأمن .

و من الأمثال الشعرية :

قول أبى أزينة اللخمى :           

لا تقطعنّ ذنب الأفعى وتتركها          إن كنت شهماً أتبع رأسها الذنبا

ويضرب فى التحريض على استئصال شأفة الشر .

س : الأمثال مرآة العصور . علل .

ج : لأن الأمثال ترينا صور الأمم التى مضت لنقف على أخلاقها التى انقضت ، وهى ميزان يوزن به رقى الشعوب وانحطاطها ، وسعادتها وشقاؤها ، وأدبها ولغتها ، ولقد أكثر العرب منها فلم يتركوا باباً إلا ولجوه ، ولا طريقاً إلا سلكوه ، وأفردها العلماء بالتأليف . وأقدم الأمثال هى امثال لقمان الحكيم .

س: المثل صوت الشعب و الحكمة  صوت العقل .وضح ذلك.

المثل صوت الشعب لأنه يعكس ما يحدث في البيئة من عادات وقيم،و الحكمة  صوت العقل لأنها تكون بعد تأمل واستخلاص العبرة

النثر الجاهلى وخصائصه

س: ما أهم فنون النثر التي ظهرت في العصر الجاهلي ؟

جـ : أهم فنون النثر الجاهلي :   1 –  الخطابـة . 2 –  الحكـم . 3 –  الأمثـال .  4 –  الوصايـا .

1 – الخطابة :

س : ما المقصود بالخطبة ؟ومم تتكون؟

جـ : الخطبة هي فن مخاطبة الجماهير ، وجذب انتباههم ، وتحريك مشاعرهم بكلام بليغ وجيز بغية الإقناع والإمتاع والاستمالة ،وتقال لغرض من الأغراض مثل إثارة الحماسة، الدعوة إلى الخير الصلح  فهي تلقى فى مواجهة الجمهور

وأجزاؤهـا: المقدمـة والموضـوع والخاتمة .  

  س : علام يعتمد أسلوب الخطبة ؟

ج : يعتمد أسلوبها على الاستمالة والإقناع وتنوع الأسلوب والجمل القصيرة والمعانى القريبة .     

س: ما سمات أسلوب الخطبة ؟

جـ : 1- قصر الجمل والفقرات .                          2- جودة العبارة والمعاني .

      3- سهولة الألفاظ وسلامتها .                      4- وضوح الفكرة .

      5- جمال التعبير .                                      6- تنويع الأسلوب ما بين الخبر والإنشاء .

2 – الحكم :

خلاصة تجربة أو درس تعلمه الإنسان من حياته .

س : علام يعتمد أسلوب الحكمة ؟

ج : يعتمد أسلوبها على الإيجاز وجمال الصياغة .

3 – الأمثال :

أقوال موجزة وردت فى موقف ما أو حادثة ما ، ولكل مثل مضرب ومورد .

س : علام يعتمد أسلوب الأمثال ؟

ج : يعتمد أسلوبها على الإيجاز وجمال الصياغة .

س : علام تعتمد الحكم والأمثال ؟

ج : تعتمد الحكم والأمثال على وضوح دلالتها ، وسلامة الإيقاع ، وشحن الألفاظ بالخبرات والتجارب الإنسانية التى تحمل توجيها سلوكياً يهدف إلى الخير .

4 – الوصايا :

خلاصة تجارب قائلها ، يوجهها لأبنائه وأهله وأصدقائه أو الحاكم لشعبه .

س : ماذا يغلب على أسلوب الوصية ؟ وبم تتميز؟

ج : يغلب على أسلوبها السجع – وتتميزبـــ :

 1 ـ  اشتمالها على كثير من الحكم        3  ـ  سهولة اللفظ .                             4 ـ  قصر الفقرات .

 س : ما خصائص النثر في العصر الجاهلي ؟

جـ : 1- الاعتماد على الإيجاز .       2- جمال الصياغة .                       3- دقة الألفاظ  .

4- وضوح المعاني .                   5- قلة الصور الخيالية .                   6- شيوع المحسنات البديعية

 

تدريبات

س 1- ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ:

1- تمتاز الحكم والأمثال بالإيجاز وحسن الصياغة.                                                            (       )

Advertisements

2 – يغلب على أسلوب الأمثال السجع الناتج من اتفاق  نهايات الجمل . .                         (        )

3- شاعت الخطابة في العصر الجاهلي نتيجة كثرة دواعي الخطابة     (        )

4 – أجزاء الخطبة هي المقدمة والموضوع والخاتمة       (        )

5- – شيوع الحكم والأمثال يدل على ثقافة العرب.       (        )

6- شاعت الحكمة في كلامهم شعر ونثرا.    (        )

7- من الفنون النثرية في العصر الجاهلي فن الرسائل.   (        )

8- احتلت الخطابة المرتبة الأولى قبل الشعر في العصر الجاهلي.    (        )

9- المثل صوت العقل والحكمة صوت الشعب.   (        )

10- الأمثال مرأة العصور نستطيع من خلالها التعرف على حياة الشعوب.                        (        )

11- من السمات الأسلوبية للمثل تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء.   (        )

12- قولهم : ” أبلغ من قس” مثل يضرب للتعبير عن شجاعة الإنسان وفروسيته. (        )

13- الحكمة هي خلاصة تجربة عاشها الشخص.    (        )

14 – السمات الفنية للحكمة (التطويل – جمال الصياغة – وضوح المعنى) .   (        )

15- الإطناب سمة من سمات النثر في العصر الجاهلي  (        )          

16-  الحكمة: قول موجز سائر على الألسنة وارد في حادثة “ما” وذاع وانتشر على مر العصور وله مورد ومضرب       (        )

17- من سمات النثر في العصر الجاهلي كثرة الصور البلاغية   (        )

18 – الوصايا: هي خلاصة تجارب قائلها ويوجهها لأولاده أو أصدقائه أو لأهله وقد تكون من الحاكم لشعبه(     )

19 – فنون النثر الجاهلي (الخطابة – الوصايا – المسرحية) . .(        )

20 – الخطبة: هي فن مخاطبة الجمهور بأسلوب يعتمد على الاستمالة والإقناع  (        )

س 2- تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة:

1-  قول موجز محكى سائر قيل فى حادثة ما . يقصد به تشبيه حال الذى فيه بحال الذى قيل لأجله ، ويذيع على الألسن على مر العصور ، وله مورد ومضرب.

ׄ الأَمْثَال.                         ׄ

الحِكَم.                                  ׄ

الوَصَايَا.                       ׄ

الخُطَب.

2-  « مَصارعُ الرجالِ تحتَ بروقِ الطمع ». ما معنى الحكمة السابقة؟

ׄ الطمع  من عيوب الإنسان.                                       ׄ

الطمع سبب في كراهية الناس لبعضهم.

ׄ الطمع يؤدي بصاحبه إلى الهلاك.                              ׄ

شر الناس الرجل الطماع.

3-  يقول لبيد بن ربيعة:”ما عاتَبَ الحُرَّ الكَريمَ كَنَفسِهِ “

أيٌّ مما يأتي يوافق معنى الحكمة السابقة؟

ׄ الكريم لا يهين نفسه بعتابها.                                    ׄ

الإنسان الكريم لا يعاتب من يشبهه في الكرم.

ׄ العتاب  ليس من صفات الكريم.                                 ׄ

أصدق معاتب للإنسان وناصح له هو نفسه

4-  الحكمة هي  خلاصة تجربة ومواقف خبرها الحكيم، ويريد بها توجيه من يحب إلى حب الخير. فأيٌّ مما يلي  يعتبر حكمة:

ׄ وافق شن طبقة.         ׄ

مواعيد عرقوب.         ׄ

رُبَّ أخٍ لك لم تَلِدْهُ أُمُّك           ׄ

رجع بخفي حنين.

 لمزيدمن التدريبات قم بالدخول والتسجيل في النماذج الإلكترونيةالتالية:

 

        التدريب الأول على درس (النثر في العصر الجاهلي) سجل في النموذج التالي:

 

        التدريب الثاني على درس (النثر في العصر الجاهلي) سجل في النموذج التالي:

        التدريب الثالث على درس (النثر في العصر الجاهلي) سجل في النموذج التالي:

للحصول على نسخة pdf للتدريبات  اضغط على الرابط التالي:

https://dardery.site/wp-content/uploads/2021/09/تايلوس-في-الأدب-النثر-الجاهلي-للصف-الثاني-الثانوي-ترم-أول2022-إعداد-أحمد-درديري.pdf

PDF Loading...

 

الدرس التالي (الشعر في العصر الإسلامي) اضغط الرابط :

تدريبات إلكترونية على الشعر في العصر الإسلامي

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة