(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية 2ثتدريبات إلكترونية2ث ترم أول

تدريبات إلكترونية على درس نص ” علم وعمل “: المقطع (2)

الصف الثاني الثانوي

Advertisements

تدريبات إلكترونية على درس نص ” علم وعمل “

المقطع (2)

إعداد / أحمد درديري

 

شاهد أيضا :

النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص:( علم وعمل)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: علم وعمل (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: علم وعمل (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: علم وعمل (المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: علم وعمل (المقطع الرابع) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (9) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (10) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من تجارب الحياة  : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من وصايا الحكماء —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( سبيل الرشاد) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من الهدي النبوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: العلم حياة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات إلكترونية على درس نص ” علم وعمل “

المقطع (2)

(دخل القومُ والله ثم خرجوا ، وعرفوا ثم أنكروا ، وحرَّموا ثم استَحَلُّوا إنما دينُ أحدِكم لعقةٌ على لسانه ، إذا سُئِل أمؤمنٌ أنت بيوم الحساب ؟ قال : نعم! كذَبَ ومالكِ يومِ الدين .. )

– تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة :

  1. مرادف كلمة” أنكروا “:       

ׄ اعترفوا            

ׄ جحدوا                          

ׄ تكبروا                                      

Advertisements

ׄ أقروا

  1. مضاد كلمة ” حرموا”:

ׄ أباحوا                          

ׄ حظروا                                           

 ׄ منعوا                            

ׄ الثاني والثالث

  1. اللون البياني في قوله:” مالكِ يومِ الدين “:

ׄ استعارة تصرحية        

ׄ استعارة مكنية                               

ׄ كناية                            

ׄ مجاو مرسل

  1. نوع المحسن البديعي في قوله:” وعرفوا ثم أنكروا “:

ׄ جناس                  

ׄ طباق                    

ׄ سجع                                

ׄ الثاني والثالث

  1. – نوع الإنشاء في قوله :” أمؤمنٌ أنت بيوم الحساب ؟ “

ׄ أمر                 

ׄ نهي                 

ׄ استفهام                         

ׄ نداء

  1. – في قوله :” إذا سُئِل أمؤمنٌ أنت بيوم الحساب ؟ “إيجاز بحذف:

ׄ الفاعل                    

Advertisements

ׄ المفعول            

ׄ المبتدأ                     

 ׄ الخبر

  1. – الغرض من الاستفهام في قوله :” أمؤمنٌ أنت بيوم الحساب ؟ “:

ׄ النفي                                              

ׄ التقرير                                    

ׄ الإنكار                       

ׄ الاستكار

  1. – نوع الأسلوب في قوله :” إنما دينُ أحدِكم لعقةٌ على لسانه “:

ׄ إنشائي              

ׄ نفي                          

ׄ قصر                           

ׄ شرط

  1. علاقة قوله ” قال : نعم ” بما قبله :

ׄ تعليل                  

ׄ نتيجة                           

ׄ توضيح                                                

ׄ تفصيل

  1. نوع التشبيه في قوله: في قوله ” إنما دينُ أحدِكم لعقةٌ على لسانه ” 

ׄ بليغ     

ׄ مجمل  

ׄ مفصل              

ׄ تمثيلي

 للتدريب الإلكتروني والتأكد من الحل سجل في النموذج التالي :

 

التدريب التالي (……..) اضغط الرابط

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة