(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 2ث ترم أولاختبارات إلكترونية أدب و نصوص 2ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية2ثالأدب الأموي 2ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص النثر في العصر الأموي: الاختبار (3)

الصف الثاني الثانوي

Advertisements

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص الشعر في العصر الأموي

الاختبار (3)

إعداد أحمد درديري

شاهد أيضا :

النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص:( علم وعمل)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: علم وعمل (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: علم وعمل (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: علم وعمل (المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: علم وعمل (المقطع الرابع) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (9) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (10) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من تجارب الحياة  : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من وصايا الحكماء —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( سبيل الرشاد) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من الهدي النبوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: العلم حياة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص الشعر في العصر الأموي

الاختبار (3)

خطب عمر بن عبد العزيز:

مَن وَصَلَ أخاه بنصيحةٍ له في دينِه، ونَظَرَ له في صلاحِ دنياه فقد أحسنَ صِلَتَهُ، وأَدَّى واجبَ حَقِّهِ؛ فاتَّقوا اللهَ فإنَّها نصيحةٌ لكم في دينكم فاقْبَلُوها، ومَوْعِظَةٌ مُنْجِيَةٌ في العَوَاقِبِ فالْزَمُوها، الرِّزْقُ مَقْسومٌ فلن يَعْدُو المُؤْمِنَ ما قُسِمَ له فَأَجْمِلُوا في الطَّلَبِ؛ فإِنَّ في القنوعِ سَعَةً وبُلْغَةً وكَفَافًا؛ إِنَّ أجلَ الدنيا في أعناقِكم، وجهنمَّ أمامَكم، وما ترون ذاهِبٌ، وما مضى فكأَنْ لم يَكُنْ، وكلٌّ أموات عن قريبٍ، وقد رأيتم حالاتِ الميِّتِ وهو يَسوقُ، وبعد فَرَاغِه وقد ذاقَ الموتَ والقومُ حولَه يقولون قد فَرِغَ رَحِمَه اللهُ، وعاينتم تعجيلَ إخراجِه، وقِسْمَةَ تُرَاثِهِ، وَوَجْهُهُ مَفْقُودٌ، وذِكْرُهُ مَنْسِيٌّ، وبابُه مَهْجُورٌ كأَنْ لم يُخَالِط إخوانَ الحِفَاظِ، ولم يَعْمُر الديارَ؛ فاتقوا هَوْلَ يومٍ لا يُحْقَرُ فيه مِثْقَالُ ذَرَّةٍ في الموازين.

– تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة :

1- من فهْمك للسياق قوله: « فَأَجْمِلُوا في الطَّلَبِ » يوحي بـــ:

ׄ  التَّزَيُّن وَالْمُبَالَغَةُ في الطَّلَبِ.                                        

ׄ الامْتِناع و التَّخَلِّي عن الطَّلَبِ

Advertisements

ׄ   الاِعْتِدال و التَّلَطُّف  في الطَّلَبِ                                   

ׄ الإلْحَاح في الطَّلَبِ

2-  ميز – مما يلي- معنى كلمة  (كَفَافًا) في قوله:” فإِنَّ في القنوعِ سَعَةً وبُلْغَةً وكَفَافًا “:

ׄ  مِقدارَ الحاجة                 

ׄ  أكثر من حاجتك               

ׄ أقل من حاجتك                 

ׄ ضعف ما تحتاجه.

3- أيٌّ من الآتي ليس من القِيَم الضمنية التي تتمثَّل في الخُطبة السابقة؟

ׄ  الرضا والقناعة.              

ׄ  طاعة الوالدين.      

ׄ  الاستعداد ليوم القيامة.                

ׄ  الإخلاص في النصيحة.

4–الغرض من  الأمر في قوله: ” فَأَجْمِلُوا في الطَّلَبِ “:         

   ׄ  الرجاء                       

ׄ الالتماس                         

ׄ النصح                           

ׄ الوجوب

  5- في قوله: ” فإِنَّ في القنوعِ سَعَةً وبُلْغَةً وكَفَافًا ”   أسلوب قصر  وسيلته :

ׄ تعريف المبتدأ والخبر           

ׄ النفي وإلاستثناء                 

ׄ التقديم والتأخير                  

ׄ استخدام إنما

6- استنتِجْ مِنَ الفِقْرة السابقة سمةً من سمات الخطابة في العصر الأموي تتعلَّق بالجُملِ.

ׄ جاءت الجمل مُعقَّدة وتعتمد على الإطناب في التعبير عن المعاني.

ׄ جاءت الجمل قصيرةً مُعبِّرة عن المعاني بإيجاز.

ׄ جاءت الجمل قصيرةً لكنها قاصرة عن التعبير عن المعاني.

ׄ جاءت الجمل غامضة وغير واضحة في التعبير عن المعاني.

Advertisements

7– نوع المحسن البديعي في قوله: “: وَوَجْهُهُ مَفْقُودٌ، وذِكْرُهُ مَنْسِيٌّ، وبابُه مَهْجُورٌ “

ׄ جناس                               

ׄ سجع                                

ׄ ازدواج                             

ׄ مقابلة

8-  ميز – مما يلي- في قوله : (لا يُحْقَرُ فيه مِثْقَالُ ذَرَّةٍ في الموازين)  إيجاز بحذف :

ׄ  المفعول                        

ׄ  الفاعل                          

ׄ المبتدا                              

ׄ الموصوف. 

9-  في قوله: « وقد ذاقَ الموتَ » صورة بيانية، فما نوعها؟ وما سِرُّ جمالها؟

ׄ استعارة تصريحية، التوضيح.                                      

ׄ مجاز مرسل، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل.

ׄ استعارة مكنية، التوضيح.                                           

ׄ استعارة مكنية، التجسيد.

10  –  كل مما يأتي من السمات الفنية للخطبة  السابقة ما عدا:.

ׄ سهولة الألفاظ.                                                       

  ׄ وضوح المعنى.

ׄ التنوع بين الخبر والإنشاء .                                        

  ׄ كثرة الصور الخيالية

11-  ما علاقة قوله: « فقد أحسنَ صِلَتَهُ، وأَدَّى واجبَ حَقِّهِ » بما قبله في النص السابق؟

ׄ تعليل.                           

ׄ نتيجة.                           

ׄ تفصيل.                                   

ׄ تقابل.

  1. نوع الأسلوب في قوله: (رَحِمَه اللهُ):

ׄ خبري                  

ׄ إنشاء طلبي                               

ׄ إنشاء غير طلبي                         

ׄ خبري لفظا إنشائي معنى

 

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

 

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة