تدريبات إلكترونية على درس نص ” علم وعمل “
المقطع (1)
إعداد / أحمد درديري
شاهد أيضا :
تدريبات إلكترونية على نص: علم وعمل (المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: علم وعمل (المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: علم وعمل (المقطع الثالث) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: علم وعمل (المقطع الرابع) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (8) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (9) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (10) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على درس نص ” علم وعمل “
المقطع (1)
( هيهاتَ هيهاتَ …. أهلكَ الناسَ الأمانيٌّ : قولٌ بلا عملٍ ، ومعرفةٌ بغير صبرٍ ، وإيمانٌ بلا يقين ، مالي أرى رجالاً ولا أرى عقولاً! وأسمع حسيساً ولا أرى أنيساً ! ) .
– تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة :
- مرادف كلمة” حسيساً “:
ׄ إحساساً رقيقاً
ׄ غناء ساحراً
ׄ صوتاً
ׄ كلاماَ
- مضاد كلمة ” صبر “:
ׄ ضعف
ׄ جزع
ׄ تراخٍ
ׄ تبلّد
- مفرد كلمة” الأمانيٌّ “:
ׄ أمنية
ׄ مَنيّة
ׄ مُنْيَة
ׄ مُنّة
- من الأماني الخادعة التي أهلكت الناس من وجهة نظر الخطيب:
ׄ القول بلا عمل
ׄ ضعف اليقين
ׄ قلة الصبر في طلب العلم
ׄ جميع ما سبق
- نوع الصورة البيانية في قوله:” أهلكَ الناسَ الأمانيٌّ “:
ׄ استعارة تصريحية
ׄ استعارة مكنية
ׄ تشبيه
ׄ مجاز مرسل
- نوع المحسن البديعي في قوله:” قولٌ بلا عملٍ ، ومعرفةٌ بغير صبرٍ “:
ׄ جناس
ׄ مقابلة
ׄ سجع
ׄ ازدواج
- – نوع الإنشاء في قوله :” مالي أرى رجالاً ولا أرى عقولاً “
ׄ أمر
ׄ نهي
ׄ استفهام
ׄ نداء
- – في قوله :” قولٌ بلا عملٍ “إيجاز بحذف:
ׄ الفاعل
ׄ المفعول
ׄ المبتدأ
ׄ الخبر
- – الغرض من الاستفهام في قوله :” مالي أرى رجالاً ولا أرى عقولاً “:
ׄ النفي
ׄ التعجب والسخرية
ׄ الإنكار
ׄ الاستبطاء
- – في قوله :” أهلكَ الناسَ الأمانيٌّ “: أسلوب قصر بتقديم :
ׄ المبتدأ
ׄ الخبر
ׄ الجار والمجرور
ׄ المفعول
- علاقة قوله ” قولٌ بلا عملٍ ، ومعرفةٌ بغير صبرٍ ” بما قبله :
ׄ تعليل
ׄ نتيجة
ׄ توضيح
ׄ تفصيل
- المحسن البديع في قوله ” حسيسا – أنيسا “
ׄ جناس
ׄ مقابلة
ׄ سجع
ׄ طباق
- – تنكير كلمة (أنيسا) في قوله: ” ولا أرى أنيساً ” أفاد:
ׄ التعظيم
ׄ التحقير
ׄ التقليل
ׄ العموم
14- كل مما يأتي من السمات الفنية للخطبة ما عدا:
ׄ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء
ׄ ترابط الأفكار.
ׄ التأثر بالقرآن .
ׄ كثرة الصور الخيالية
للتدريب الإلكتروني والتأكد من الحل سجل في النموذج التالي :
التدريب التالي (……..) اضغط الرابط