الإيجاز والإطناب
إعداد / أحمد درديري
شاهد أيضا:
الدرس الأول: التشبيه ـــــ اضغط هنا
تدريبات على التشبيه : التدريب الأول ــــ اضغط هنا
تدريبات على التشبيه : التدريب الثاني ــــ اضغط هنا
تدريبات على التشبيه : التدريب الثالث ــ اضغط هنا
الدرس الثاني الاستعارة ـــــ اضغط هنا
تدريبات على الاستعارة : التدريب الأول ــــ اضغط هنا
تدريبات على الاستعارة : التدريب الثاني ــــ اضغط هنا
تدريبات على الاستعارة : التدريب الثالث ــــ اضغط هنا
تدريبات على الاستعارة : التدريب الرابع ــــ اضغط هنا
الدرس الثالث: الكناية ـــــ اضغط هنا
تدريبات على الكناية : التدريب الأول ــــ اضغط هنا
تدريبات على الكناية : التدريب الثاني ــــ اضغط هنا
تدريبات على الكناية : التدريب الثالث ــــ اضغط هنا
تدريبات على الكناية : التدريب الرابع ــــ اضغط هنا
الدرس الرابع: المجاز المرسل ـــــ اضغط هنا
تدريبات على المجاز المرسل : التدريب الأول ــــ اضغط هنا
تدريبات على المجاز المرسل : التدريب الثاني ــــ اضغط هنا
تدريبات على المجاز المرسل : التدريب الثالث ــــ اضغط هنا
الدرس الخامس : الطباق ـــــ اضغط هنا
تدريبات على الطباق : التدريب الأول ــــ اضغط هنا
تدريبات على الطباق : التدريب الثاني ــــ اضغط هنا
الدرس السادس : تدريبات إلكترونية على المقابلة ـــــ اضغط هنا
تدريبات على المقابلة : التدريب الأول ــــ اضغط هنا
تدريبات على المقابلة : التدريب الثاني ــــ اضغط هنا
الدرس السابع : الجناس ـــــ اضغط هنا
تدريبات على الجناس : التدريب الأول ــــ اضغط هنا
تدريبات على الجناس : التدريب الثاني ــــ اضغط هنا
الدرس الثامن: السجع ـــــ اضغط هنا
تدريبات على السجع : التدريب الأول ــــ اضغط هنا
تدريبات على السجع : التدريب الثاني ــــ اضغط هنا
الدرس التاسع : التورية ـــــ اضغط هنا
تدريبات على التورية : التدريب الأول ــــ اضغط هنا
تدريبات على التورية : التدريب الثاني ــــ اضغط هنا
تدريبات إلكترونية عامة على المحسنات1 ـــــ اضغط هنا
الدرس العاشر (المحسنات البلاغية2) 🙁 التصريع-حسن التقسيم – مراعاة النظير – الاذدواج – التضمين – الاقتباس – الالتفات) ـــــ اضغط هنا
تدريبات على المحسنات البلاغية:( التصريع-حسن التقسيم – مراعاة النظير – الاذدواج – التضمين – الاقتباس – الالتفات)ـــــ اضغط هنا
الدرس الحادي عشر : الإيجاز والإطناب ـــــ اضغط هنا
تدريبات على الإيجاز والإطناب : التدريب الأول ـــــ اضغط هنا
الدرس الثاني عشر : الأسلوب الخبري والإنشائي ـــــ اضغط هنا
تدريبات على الأسلوب الخبري والإنشائي: التدريب الأول ــــ اضغط هنا
تدريبات على الأسلوب الخبري والإنشائي: التدريب الثاني ــــ اضغط هنا
الدرس الثالث عشر :أنواع الإنشاء( طلبي وغير طلبي) ـــــ اضغط هنا
تدريبات على أنواع الإنشاء( طلبي وغير طلبي): التدريب الأول ــــ اضغط هنا
تدريبات على أنواع الإنشاء( طلبي وغير طلبي): التدريب الثاني ــــ اضغط هنا
الدرس الرابع عشر : أنواع الإنشاء الطلبي ـــــ اضغط هنا
تدريبات على أنواع الإنشاء الطلبي: التدريب الأول ــــ اضغط هنا
تدريبات على أنواع الإنشاء الطلبي: التدريب الثاني ــــ اضغط هنا
الدرس الخامس عشر : أنواع الإنشاء غير الطلبي ـــــ اضغط هنا
تدريبات على أنواع الإنشاء غير الطلبي: التدريب الأول ـــــ اضغط هنا
الدرس السادس عشر : الأغراض البلاغية للخبر ـــــ اضغط هنا
تدريبات على الأغراض البلاغية للخبر: التدريب الأول ـــــ اضغط هنا
الدرس السابع عشر :الأغراض البلاغية للأمر ـــــ اضغط هنا
الدرس الثامن عشر : الاغراض البلاغية للأساليب الإنشائيـــــة -ـــــ اضغط هنا
تدريبات على الاغراض البلاغية للأساليب الإنشائيـــــة : التدريب الأول ــــ اضغط هنا
تدريبات على الاغراض البلاغية للأساليب الإنشائيـــــة : التدريب الثاني ــــ اضغط هنا
تدريبات على الاغراض البلاغية للأساليب الإنشائيـــــة : التدريب الثالث ــــ اضغط هنا
تدريبات على الاغراض البلاغية للأساليب الإنشائيـــــة : التدريب الرابع ــــ اضغط هنا
تدريبات على الاغراض البلاغية للأساليب الإنشائيـــــة : التدريب الخامس ــــ اضغط هنا
الدرس التاسع عشر: أساليب التوكيد ــــ اضغط هنا
تدريبات على أساليب التوكيد: التدريب الأول ـــ اضغط هنا
الدرس العشرون : أسلوب القصر ـــ اضغط هنا
تدريبات على أسلوب القصر: التدريب الأول ـــ اضغط هنا
الإيجاز والإطناب
1 – الإيجاز :
هو التعبير عن الأفكار الواسعة و المعاني الكثيرة بأقل عدد من الألفاظ .وهو نوعان :
أ – إيجاز بالحذف : ويكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر مع تمام المعنى .
مثل : و جاهدوا في × الله حق جهاده . أي في سبيل الله .
و اسأل × القرية أي أهل القرية .
خلقت × طليقاً أي خلقك الله طليقاً .
ب – إيجاز بالقصر : ويكون بتضمين العبارات القصيرة معاني كثيرة من غير حذف مثل :
- قال تعالى: ” أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ ” العبارة توضح معاني كثيرة تتعلق بالخالق و عظمته و قدرته و وحدانيته …. إلخ .
- ” ولكم في القصاص حياة ” العبارة توضح معاني كثيرة من تخويف للقاتل و حقن للدماء و شعور بالأمن والأمان …إلخ .
- جاء في رسالة الرسول – ص- إلى كسرى : أسلم تَسْلَمْ .رواه البخاري.
- في قول الرسول ( أسلم تسلم) غاية الإيجاز، ومنتهى الاختصار، فمعنى هاتين الكلمتين : اعرف الإسلام ،وادخل فيه، وسلِّم أمرك للَّه، بالانقياد له بالطاعة والخلوص من الشرك، فإن تحقق ذلك سلمت نفسك من العذاب وسلطانك من الانهيار …. إلخ
ملاحظة مهمة:
الفرق بين نوعي الإيجاز، هو أن إيجاز القصر يُقدَّر فيه معان كثيرة ، أمَّا إيجاز الحذف فغايته هي اختصار الكلام وقلة ألفاظه.
سر جمال الإيجاز : إثارة العقل وتحريك الذهن ، وإمتاع النفس .
2 – الإطناب :
هو أداء المعنى بأكثر من عبارة سواء أكانت الزيادة كلمة أم جملة بشرط أن تكون لها فائدة (كالرغبة في الحديث مع المحبوب – أو التعليل ، أو الاحتراس، أو الدعاء – أو التذييل – أو الترادف – أو ذكر الخاص بعد العام – أو التفصيل بعد الإجمال) فإذا خلت الزيادة من الفائدة فلا يسمى الكلام معها إطناباً ، بل تطويلاً أو حشواً لا داعي له، وهو مذموم .
من صـــور الإطناب :
1 – إطناب عن طريق ذكر الخاص بعد العام :للتنبيه على فضل الخاص
- (تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ)
فقد خص الله – سبحانه وتعالى – الروح بالذكر ، وهو جبريل مع أنه داخل في عموم الملائكة تكريماً و تشريفاً له .
2 – إطناب عن طريق ذكر العام بعد الخاص ؛ لإفادة العموم مع العناية بشأن الخاص .
- (رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَاب )
3 – إطناب عن طريق الاعتراض بالشكر والدعاء :
- وصل أبي – و الحمد لله – من السفر سالماً .
- ابني – حفظه الله – الأول على مدرسته .
4 – إطناب عن طريق التفصيل بعد الإجمال :
- كقول الرسول : { بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ : شَهَادَةُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ , وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ , وَإِقَامُ الصَّلَاةِ , وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ , وَحَجُّ الْبَيْتِ , وَصَوْمُ رَمَضَانَ } .
5 – إطناب عن طريق الترادف :
- مثل : القومية العربية ليست طريقاً مبهماً غامضاً .
6 – إطناب عن طريق التكرار : ويأتي لتقرير المعنى .
- كقوله تعالى 🙁 فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً) .
7 – إطناب عن طريق التذييل : و يأتي بعد تمام المعنى كحكمة مؤكدة للمعنى قبلها .
- مثل : ( حكم على المتهم بالبراءة ، والعدل أساس الملك ). أو (وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا).
التدريب الأول على الإيجاز والإطناب سجل في النموذج التالي :
للذهاب إلى الدرس التالي ( …..) اضغط الرابط