تدريبات إلكترونية

تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: التدريب الثاني

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”

التدريب الثاني

إعداد / أحمد درديري

 

شاهد أيضا:

–  مدرسة أبوللو—  اضغط هنا       
تدريبات على الأدب :  مدرسة أبوللو ” التدريب الأول” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  مدرسة أبوللو ” التدريب الثاني” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  مدرسة أبوللو ” التدريب الثالث” —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  مدرسة أبوللو  (الاختبار 1) —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  مدرسة أبوللو  (الاختبار 2) —  اضغط هنا
–  على درس نص “أهواك يا وطني” —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: المقطع الأول —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: المقطع الثاني  —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: المقطع الثالث  —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: المقطع الرابع  —  اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (1) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (2) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (3) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (4) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (5) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (6) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (7) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (8) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (9) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (10) –  اضغط  : هنا

التدريب الثاني

 

 

1- أَهْوَاكَ يَا وَطَنِي

            2-         أَهْوَاكَ أَنْتَ هَوَاي أَهْوَاهُ وَأَعْشَقُهُ

3- وَنَشِيْدِي الغَاْلِي مَدَى الدُّنْيَا أُرَدِّدُهُ

4- مَنْ لِلْهِلالِ يَهِلُّ مَسْجِدُهُ

Advertisements

5- مَنْ لِلْصَّلِيْبِ يُطِلُّ مَعْبَدُهُ

6- مَنْ لِلْجَمَالِ رُبَاكَ مَوْرِدُهُ

7- السِّحْرُ فِيْكَ … السِّحْرُ يَنـْشُدُهُ

8- وَالحُبُّ فِيْكَ بِكُلِّ خَافِقَةٍ تـُجَدِّدُهُ

– تخير الإجابة الصحيحة من  بين البدائل المتاحة :

1- مرادف كلمة”  مدى ” في السطر  الثاالث.

ׄ طوال                            

ׄ مدة                            

ׄ غاية                           

ׄ الأولى والثانية

2- مرادف كلمة”  السحر ” في السطر  السابع.

ׄ الشعوذة                       

ׄ الجمال                                              

ׄ الفجر              

ׄ الحب

3- مضاد كلمة  ” تـُجَدِّدُهُ “في السطر  الأخير.

ׄ تبليه               

ׄ تمزقه                                  

 ׄ تنسيه                                    

ׄ تقابله

4- مضاد كلمة  ” ينشده “في السطر  السابع.

ׄ يغنيه              

ׄ يتركه                                     

ׄ يبكيه                          

ׄ يدعوه

5- مفرد  كلمة ” رباك “:في السطر  السادس:

ׄ رابيتك            

ׄ ربوتك                                    

ׄ ربوك                         

ׄ ربابك

6- جمع ” كلمة ” هلال “:في السطر  الرابع :

ׄ  هلل  

ׄ هلائل                                     

ׄ أهلة                    

  ׄ  الأولي  والثالثة

7-     الفكرة الرئيسية للأبيات

ׄ جمال الوطن                                                                 

ׄ تدين أبناء  الوطن

ׄ الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين                                                       

ׄ إعجاب الشاعر وافتتانه بالوطن

8- تكرار الشاعر  قوله: « أَهْوَاكَ يَا وَطَنِي» في السطر  الأول  يفيد:

ׄ التنبيه                                                 

ׄ الفرح بذكر الوطن

ׄ التأكيد على عمق حبه وشغفه بالوطن                                                            

ׄ جمال هذا الوطن

9- بين  كلمة ” أهواه”  وكلمة” أعشقه”  في السطر  الثاني:

ׄ   طباق

ׄ جناس                         

ׄ التفات                         

ׄ ترادف .

10 – عاب النقاد على الشاعر قوله في السطر  الثاني ” أَهْوَاكَ أَنْتَ هَوَاي أَهْوَاهُ وَأَعْشَقُهُ” وذلك بسبب :

ׄ التعقيد المعنوي    

 ׄ المبالغة الشديدة     

ׄ عدم السلاسة في النطق         

 ׄ عدم ملاءمته  للجو النفسي

11- من ملامح التجديد  في هذا المقطع:

ׄ قوة الألفاظ        

ׄ استخدام الرمز   

ׄ الخيال الجزئي   

ׄ التزام الوزن والقافية

Advertisements

12- نوع الصورة البيانية في قوله:” السِّحْرُ فِيْكَ “في السطر  السابع:

ׄ استعارة تصرحية

ׄ استعارة مكنية                

ׄ تشبيه             

ׄ مجاز مرسل

13- نوع المحسن البديعي في السطر  الثاني

ׄ جناس 

ׄ طباق              

ׄ التفات             

ׄ الأولى والثالثة

14- – نوع التشبيه في قوله ” أَنْتَ هَوَاي ” في السطر  الثاني:

ׄ بليغ   

ׄ مجمل                         

ׄ تمثيلي            

ׄ ضمني

15- – نوع الإنشاء في السطر  الرابع:

ׄ  أمر   

ׄ نهي                           

ׄ استفهام            

ׄ تمني

16 – في السطر  إطناب نوعه::

ׄ إطناب بالتذييل         

 ׄ إطناب بالترادف

  ׄ إطناب بعطف العام على الخاص    

  ׄ إطناب بالتفصيل بعد إجمال

17- – الغرض من الاستفهام  في السطر  الخامس:

ׄ التعجب                      

ׄ الاستنكار                                 

ׄ إظهار الحيرة                 

ׄ النفي والتقرير

18- بين  كلمة ” الهلال”  وكلمة” مسجده”  في السطر  الرابع:

ׄ   طباق            

ׄ جناس                         

ׄ التفات             

ׄ مراعاة نظير .

19- – ” بِكُلِّ خَافِقَةٍ تـُجَدِّدُهُ ” أسلوب قصر بتقديم :

ׄ المبتدأ 

ׄ الخبر                          

ׄ الجار والمجرور             

ׄ المفعول

20-  اللون البياني في قوله:”  مَدَى الدُّنْيَا ” في السطر  الثالث:

ׄ  استعارة مكنية               

ׄ تشبيه                         

ׄ مجاز مرسل                  

ׄ استعارة تصريحية

21-  بين قوله : (مَنْ لِلْهِلالِ يَهِلُّ مَسْجِدُهُ) و قوله:( مَنْ لِلْصَّلِيْبِ يُطِلُّ مَعْبَدُهُ) :

ׄ إطناب بالترادف 

ׄ مقابلة                         

ׄ حسن تقسيم                   

ׄ تفصيل بعد إجمال

22- في السطر  السادس  أسلوب قصر  وسيلته :

ׄ تعريف المبتدأ والخبر       

ׄ النفي وإلاستثناء             

ׄ التقديم والتأخير  

ׄ استخدام إنما

23- – من مظاهر القديم في هذا المقطع:

ׄ  استخدام بعض الكلمات التراثية       

ׄ  الخيال الكلي     

ׄ التزام القافية داخل المقطع    

 ׄ الأولى والثالثة.

التدريب الثاني(أهواك يا وطني) المقطع الثاني، سجل في النموذج التالي:

التدريب التالي (تدريبات على نص ” أهواك يا وطني” : التدريب الثالث) اضغط الرابط التالي

Advertisements
Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

Recent Posts

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

4 أسابيع ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

4 أسابيع ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

4 أسابيع ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

4 أسابيع ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

4 أسابيع ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

4 أسابيع ago