تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: التدريب الثالث

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”

التدريب الثالث

إعداد/ أحمد درديري

 

شاهد أيضا:

–  الاتجاه الوجداني عند مطران—  اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الأول” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الثاني” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الثالث” —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: الاتجاه الوجداني عند مطران (الاختبار 1) —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: الاتجاه الوجداني عند مطران (الاختبار 2) —  اضغط هنا
–  درس نص “المساء” —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الأول —  اضغط    هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الثاني —  اضغط    هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الثالث  —  اضغط    هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الرابع —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (1) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (2) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (3) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (4) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (5) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (6) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (7) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (8) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (9) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (10) —  اضغط    هنا

التدريب الثالث

 

1-   والبحرُ خفـَّـــاق الجوانب ضـائــــقٌ           كمــداً كصـدري ساعـــة الإمســــــاء.

2-   تغشى  البريــــةَ  كُدرةٌ وكأنــــــهـا           صعدت إلــى عَيــــنيَّ مـن أحشائـي.

3-   والأفـــق معتـكر  قريــــح   جفنُـــه           يغضـــي على الغمـرات والأقــــــذاء.

– تخير الإجابة الصحيحة من  بين البدائل المتاحة :

1- مرادف كلمة”  خفاق  ” في البيت الأول.

Advertisements

ׄ مرفرف

ׄ محلق

ׄ مرتفع

ׄ مضطرب

2- مرادف كلمة”  كدرة ” في البيت الثاني.

ׄ سواد

ׄ ظلام

ׄ جهل

ׄ الأول والثاني

3- مضاد كلمة  ” كمدا “في البيت الأول.

ׄ رضا

ׄ راحة

ׄ سرور

ׄ متعة

4- كلمة  ” تغشى “في البيت الثاني توحي بـــ:.

ׄ الظلمة

ׄ اليأس

ׄ الألم

ׄ الدفء

5- مفرد ” كلمة ” أحشائي “:في البيت الثاني:

ׄ حشا

ׄ حشو

ׄ حاشية

ׄ حاش

6- جمع ” كلمة ” البرية “:في البيت الثاني  :

ׄ  البرايا

ׄ الأبرياء

ׄ الأبراء

ׄ البرء

7-     الفكرة الجزئية للبيت الثاني:

ׄ حلول الظلام

ׄ غياب الشمس

ׄ انعكاس نفسية الشاعر على الطبيعة

ׄ خوف الشاعر

8- ” تغشى  البريــــةَ  كُدرةٌ ” أسلوب قصر بتقديم :

ׄ المبتدأ

ׄ الخبر

ׄ الفاعل

ׄ المفعول

9-  اللون البياني في قوله:”  صدري” في البيت الأول:

ׄ  كناية

ׄ تشبيه

ׄ استعارة مكنية

ׄ مجاز مرسل

10- علاقة  قوله ” كمدا كصدري” في البيت الأول  بما قبله :

ׄ نتيجة

ׄ توضيح

ׄ تعليل

ׄ تفصيل بعد إجمال

Advertisements

11- نوع الصورة البيانية في قوله : ” والبحر خفاق الجوانب ضائق “في البيت الأول:

ׄ استعارة تصريحية

ׄ استعارة مكنية

ׄ تشبيه

ׄ مجاز مرسل

12 – عاب النقاد في البيت الثالث قوله ” أحشائي” وذلك بسبب :

ׄ أنها كلمة غير فصيحة

ׄ أنها كلمة مبتذلة

ׄ أنها لا تلائم الجو النفسي

ׄ أنها غير دقيقة هنا

13- من ملامح الرومانسية في هذا المقطع:

ׄ سيطرة الحزن والتشاؤم

ׄ الخيال الكلي

ׄ قوة اللغة ورصانتها

ׄ التزام الوزن والقافية

14- قول الشاعر في البيت الأول:  « خفاق الجوانب » توحي بـ:

ׄ بقوة الاضطراب

ׄ شدة الرياح

ׄ الخوف والرعب

ׄ كثرة الأمواج

15-   العطف في قوله “الغمرات والأقذاء ”  يفيد :

ׄ  الكثرة

ׄ القوة

ׄ العموم

ׄ  التنوع

16- تنكير كلمة ” كمدا”  في البيت الأول أفاد :

ׄ   التعظيم

ׄ التهويل

ׄ الكثرة

ׄ القلة .

17- نوع الصورة البيانية في قوله : ” كقلبي ساعة الإمساء “في البيت الأول:

ׄ استعارة تصريحية

ׄ استعارة مكنية

ׄ تشبيه

ׄ مجاز مرسل

18- خص الشاعر هنا وقت ازدياد الحزن  بـ ” ساعة الإمساء” بسبب:

ׄ حلول الظلام

ׄ خوفه من البحر

ׄ تذكره لحظة الفراق

ׄ إحساسه بالبرودة.

19- من خلال الأبيات تبدو لنا ملامح شخصية الشاعر فهو:

ׄ رقيق الشعور

ׄ مرهف الحس

ׄ رائع التصوير

ׄ كل ما سبق

20- من ملامح القديم عند مطران كما يبدو من الأبيات:

ׄ الوحدة العضوية

ׄ قوة العاطفة

ׄ صدق التجربة

ׄ أصالة اللغة.

التدريب الثالث .(نص المساء) المقطع الثالث ، سجل في النموذج التالي:

 

التدريب التالي( تدريبات إلكترونية على نص المساء: التدريب الرابع) اضغط الرابط

Advertisements
Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

Recent Posts

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو : أسماء الأفعال : الاختبار (1)

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي أسماء الأفعال الاختبار الأول إعداد…

شهرين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو :أسلوب التعجب :الاختبار (1)

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي أسلوب التعجب الاختبار (1) إعداد…

شهرين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو : إسناد الفعل إلى الضمائر : الاختبار (1)

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي إسناد الفعل إلى الضمائر الاختبار…

شهرين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو : الاسم المقصور والمنقوص والممدود: الاختبار الأول

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي الاسم المقصور والمنقوص والممدود الاختبار…

شهرين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو : أسلوب الاستثناء : الاختبار (1)

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي أسلوب الاستثناء الاختبار (1) إعداد…

شهرين ago