تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: التدريب الرابع

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”

التدريب الرابع

إعداد/ أحمد درديري

شاهد أيضا:

–  الاتجاه الوجداني عند مطران—  اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الأول” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الثاني” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الثالث” —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: الاتجاه الوجداني عند مطران (الاختبار 1) —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: الاتجاه الوجداني عند مطران (الاختبار 2) —  اضغط هنا
–  درس نص “المساء” —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الأول —  اضغط    هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الثاني —  اضغط    هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الثالث  —  اضغط    هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الرابع —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (1) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (2) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (3) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (4) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (5) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (6) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (7) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (8) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (9) —  اضغط    هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (10) —  اضغط    هنا

التدريب الرابع

 

1-   يا للغـــــــروب ومـا بـــــه مــن عَبـــرة            للمستهــام   وعِبـــــــرة  للرائــــــي.

2-   أوليــس نزعــا للنـــــــهـار وصَرعــــــةً            للشمس  بين مــــــآتم الأضـــــواء؟.

3-   ولقــــــد  ذكـرتُك  والنــــهــارُ  مـــودعٌ            والــــــقلب بين مهـابـــــةٍ ورجــــــــاء.

4-   وخــــــــواطـــــري تبدو تجـاه نواظـري          كَلْمَي كدامـــيةِ السحـاب إزائـــــــــي.

Advertisements

5-   والدمعُ من جَفـني يسيل مُشعـشَــعاً           بسنـــا الشـعاع الغـــارب المترائـــي.

6-   والشمس فــي شفقٍ يسيل نضــارُه            فـــوق العقيـــــق  علـــي ذرا سوداء.

7-   مرت  خـــــــلال  غمــامتـــــين  تَحدرا             وتقــــــطـــرت كالدمعـــــةِ الحـــمـراء.

8-   فـــــــكأن  آخرَ  دَمعـــــةٍ  للكون  قـــد            مُزِجـــــــت بـآخــــر أدمُـعي لرثـــــائي.

9-   وكـــأنني  آنســـــتُ  يومـــي  زائـــلا             مُزِجت بـآخــــر أدمُـــــــعي لرثـــــائي.

– تخير الإجابة الصحيحة من  بين البدائل المتاحة :

1- مرادف كلمة” كلمي ” في البيت الرابع.

ׄ متكلمة

ׄ جريحة

ׄ حزينة

ׄ كل ما سبق

2- مرادف كلمة” آنست ” في البيت التاسع.

ׄ جلست

ׄ تسامرت

ׄ تكلمت

ׄ أحسست

3- مضاد كلمة ” تقطرت “في البيت السايع.

ׄ تمنعت

ׄ تبددت

ׄ تجمدت.

ׄ تدفقت

4- مضاد كلمة ” تحدراً “في البيت السابع.

ׄ تقدماً

ׄ صعوداً

ׄ ظهوراً

ׄ هبوطاً

5- مفرد ” كلمة ” ذرا “:في البيت السادس:

ׄ ذرة

ׄ ذروة

ׄ ذرية

ׄ ذري.

6- جمع ” كلمة ” مساء “:في البيت التاسع :

ׄ أمسوة

ׄ أمسية

ׄ أماسي

ׄ الثانية والثالثة.

7- نبحث عن ” كلمة ” تجاه “:في مادة :

ׄ وجه

ׄ تجه

ׄ جوه

ׄ جاه

8- المقصود من ” كلمة ” مسائي “:في البيت التاسع :

ׄ الليل

ׄ الظلام

ׄ النهاية

ׄ .السواد

9- الفكرة الرئيسية للأبيات

ׄ حزن الشاعر لغروب الشمس

ׄ تذكر الشاعر محبوبته

ׄ  مشهد الغروب وإحساس الشاعر بنهايته

ׄ حزن الكون على الشاعر.

10- تنكير كلمة « نزعــا » في البيت الثاني يفيد:

ׄ التعظيم

ׄ التهويل

ׄ الكثرة

ׄ القلة .

11- قول الشاعر في البيت الثالث: « والقلب بين مهابة ورجاء » توحي بـ:

ׄ الخوف

ׄ الحزن

ׄ الألم

ׄ القلق

12- في قوله “ولقد ذكرتك ” في البيت الثالث إيحاء بـــ:

ׄ أنه بدأ ينساها

ׄ أنه يشتاق إلها

ׄ حأنه بدأ يتذكرها

Advertisements

ׄ أنه لم ينسها

13- نوع الصورة البيانية في قوله:” النهار مودّع “في البيت الثالث:

ׄ استعارة تصريحية

ׄ  استعارة مكنية

ׄ تشبيه

ׄ مجاز مرسل

14- نوع المحسن البديعي في البيت الأول:

ׄ جناس

ׄ طباق

ׄ تصريع

ׄ مراعاة نظير

15- بين كلمة” نضاره” و ” العقيق” في البيت السادس:

ׄ طباق

ׄ ترادف

ׄ جناس

ׄ مراعاة نظير

16- نوع التشبيه في قوله ” مآتم الأضواء” في البيت الثاني:

ׄ بليغ

ׄ مجمل

ׄ تمثيلي

ׄ  ضمني

17- نوع الإنشاء في البيت الثاني:

ׄ نداء

ׄ أمر

ׄ نهي

ׄ استفهام

18- ” فرأيت في المرأة كيف مسائي ” أسلوب قصر بتقديم :

ׄ المبتدأ

ׄ  الخبر

ׄ الجار والمجرور

ׄ المفعول

19 – قوله في البيت التاسع : ” يومي زائلا” مجاز مرسل علاقته :

ׄ الكلية

ׄ  الجزئية

ׄ الزمانية

ׄ اعتبار ما سيكون

20- اللون البياني في قوله:” في المرآة” في البيت التاسع:

ׄ كناية

ׄ  تشبيه

ׄ استعارة مكنية

ׄ استعارة تصريحية

21- عاب النقاد على الشاعر في البيت السادس قوله: والشمس في أفق يسيل نضاره ” وذللك بسبب :

ׄ أنها صورة تقليدية

ׄ صورة غير دقيقة.

ׄ  صورة مبتذلة

ׄ صورة لا تتفق مع الجو النفسي.

22- اللون البياني في قوله ” لرثائي” في البيت الثامن :

ׄ تشبيه

ׄ كناية

ׄ  مجاز مرسل

ׄ استعارة مكنية

23- الغرض من الاستفهام في البيت الثاني:

ׄ التعجب

ׄ التقرير

ׄ  الاستنكار

ׄ النفي

24- قول الشاعر” ” ياللغروب” في البيت الأول أسلوب نداء يوحي بـــ :

ׄ التعظيم

ׄ التعجب

ׄ الخوف

ׄ الحزن .

25- من السمات الأسلوبية للشاعر من خلال النص:

ׄ التنوع بين الخبر والإنشاء

ׄ الجمع بين الخيال الكلي والجزئي

ׄ  ا- الوحدة العضوية في القصيدة

ׄ  كل ما سبق

التدريب الرابع(نص المساء) المقطع  الرابع ، سجل في النموذج التالي:

 

التدريب التالي( تدريبات إلكترونية على نص رثاء مي: التدريب الأول) اضغط الرابط

Advertisements
Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

Recent Posts

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago