(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات الكترونيةاختبارات إلكترونية قراءة حرة3ثاختبارات الكترونية3ثالصف الثالث الثانويقراءة3ث

سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة: الاختبار (54)

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

        سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة

الاختبار (54)

إعداد أحمد درديري

سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (16)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (17)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (18)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (19)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (20)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (21)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (22)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (23)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (24)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (25)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (26)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (27)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (28)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (29)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (30)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (31)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (32)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (33)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (34)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (35)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (36)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (37)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (38)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (39)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (40)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (41)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (42)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (43)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (44)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (45)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (46)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (47)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (48)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (49)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (50)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (51)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (52)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (53)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (54)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (55)

سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة

الاختبار (54)

(1)     مع منتصف القرن التاسع الميلادي حين كانت الأنظار تشرئب لرؤية الأنوار العربية في الأندلس؛ كانت أعظم أحلام البُسَطَاء في أوروبا أن يتلقى أبناؤهم تعليمهم في جامعة قرطبة على أيدي المسلمين الذين أشعلوا سراج الحضارة وأضاءوا بعلومهم ومؤلفاتهم ظلام أوروبا الدامس. وكان الشباب والطلاب والمثقفون في أوروبا يلتهمون اللغة العربية التهامًا، لا لأنها لغة المنتصر الظافر الذي أحكم بقبضة سيفه سلطان التعليم بلغته، وحصره على لغه قومه وثقافتهم، بل لأنها لغة الحضارة القائمة فما من سبيل إلى اللحاق بركبها غير التمكن منها.

(2)     حينئذ كان الأب (بول ألفاريز)، أحد قساوسة ذلك العصر، ينظر إلى شباب أوروبا الذي يتسرب من ثقافته بنظرة حسيرة، واضعًا رأسه بين كفيه، مثل غيره من المتعصبين لقومياتهم الذين لا يريدون أن يلتفتوا إلى طبيعة التاريخ ومسيرة الحضارة؛ فكتب ذلك الأب ما نصه:

«إن المسيحيين يحبون قراءة قصائد العرب ورواياتهم، ويدرسون علماء الدين والفلاسفة العرب، لا بقصد مجادلتهم، وإنما لاكتساب لغة عربية صحيحة ورشيقة. وأين هو الشخص العادي الذي يقرأ دراسات الكتاب المقدس باللاتينية، أو يدرس سير الأنبياء والقديسين؟ يا للخسارة، إن جميع الشباب المسيحيين الموهوبين يقرءون الكتب العربية ويدرسونها بحماس، يجمعون مكتبات هائلة بتكلفة ضخمة، ويحتقرون الآداب المسيحية كونها غير جديرة بالاهتمام. لقد نسوا لغتهم هم… حتى إنه مقابل كل من يستطيع كتابة خطاب باللاتينية لصديق، يوجد ألف يستطيعون التعبير عن أنفسهم بلغة عربية أنيقة».

فهل يحق لنا اليوم ونحن في مطلع القرن الواحد العشرين أن نتقمص شخصية الأب ألفاريز، ونقول لشبابنا اليوم في عالمنا العربي : يا للخسارة.؟؟؟

Advertisements

(3)     صحيح أن من حق أنفسنا علينا، ومن حق الحضارة القائمة اليوم أن نلجأ إلى لغتها ننهل منها ما يخدم مستقبلنا، كما فعل شباب أوروبا ذلك من قبل، فكانت اللغة العربية وحضارتها القائمة وقودًا لنار حضارتها الغربية التي اشتعلت فيما بعد، فأضاءت الدنيا وعمت جنبات المعمورة.

– تخير الإجابة الصحيحة من  بين البدائل المتاحة :

س1- معنى تشرئب من الفقرة الاولى

ׄ تستطلع                           

ׄ تتطلع                             

ׄ تتراءى                           

ׄ ترتفع

س2- كان القس يحارب العربية لأنه :

ׄ خائف على حضارته        

ׄ يعارضها                      

ׄ غير محب للتطور           

ׄ يتعاطى أجور من أجل ذلك.

س3- كانت اللغة الأجنبية غير جديرة بالاهتمام بالنسبة للشباب الاوروبي :

ׄ لانها لغة ركيكة                                                                

ׄ لأنها لغة قديمة                  

ׄ لانه لم يجد فيها ما يرتقي بعلمه و يشبع ذاته                             

ׄ لأنها غير مفهومة

س4- الفائدة من الاستفهام في نهاية الفقرة الثانية :

ׄ التوبيخ                          

ׄ التفاؤل                                            

 ׄ التعجب                           

   ׄ التمني

س5 – علاقة قوله : ” وإنما لاكتساب لغة عربية صحيحة ورشيقة” في الفقرة (2) بما قبله :

ׄ تعليل                         

ׄ نتيجة                                          

 ׄ توضيح                     

Advertisements

ׄ تفصيل

س 6 – الاتجاه الفكري للكاتب في هذا المقال :

ׄ ديني                          

ׄ قومي                         

    ׄ فلسفي                    

 ׄ اجتماعي

س7 – في الفقرة (3) دعوة الى :

ׄ اليأس                       

ׄ التفاؤل                      

ׄ التمني                       

ׄ الحذر

س8 – الضمير في كلمة  (أضاءت ) في قوله :((فأضاءت الدنيا وعمت جنبات المعمورة)) في الفقرة (3) يعود على :

ׄ الحضارة العربية              

ׄ الحضارة المسيحية           

ׄ الحضارة الإسلامية       

 ׄ الحضارة الاوروربية

س9 – من الفقرة (1) نستنتج ان حضارة الاندلس كانت قائمة قبل :

ׄ 11 قرن                     

ׄ 13 قرن                     

ׄ 9 قرون                     

ׄ 20 قرن

س10. – تدل جملة ((واضعًا رأسه بين كفيه )) على :

ׄ التحسر                      

ׄ التفاؤل                      

ׄ الغضب                      

ׄ التفكير العميق

س 11 – افضل عنوان للنص السابق هو :

ׄ المسلمون في الاندلس                                              

 ׄ الشباب الاوروبي و اللغة العربية

ׄ الاندلس في الماضي و الحاضر                                    

ׄ القس الفاريز و حضارة العربية في الاندلس

للدخول إلى الاختبار الإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة: الاختبار (55)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة