إِنَّ الدّنيا ليستْ بدارِ قَرَارٍ، دارٌ كتبَ اللهُ عليها الفناءَ، وكتبَ على أهلِها مِنها الظَّعَنَ، فكم عامِرٍ مُوثَقٍ عَمَّا قليلٍ يَخْرُبُ، وكم مُقِيمٍ مُغْتَبِطٍ عَمَّا قليلٍ يَظْعَنُ، فأحْسِنُوا رَحِمَكم اللهُ منها الرِّحلةَ بأحسنِ ما يَحْضُرُكم مِن النَّقْلَةِ، وتَزَوَّدُوا فإِنَّ خيرَ الزَّادِ التقوى؛ إنما الدّنيا كَفَيءِ ظِلالٍ قَلُصَ فَذَهَبَ، بَيْنَا ابنُ آدمَ في الدّنيا مُنَافِسٌ وبها قريرُ عينٍ إذ دعاه اللهُ بِقَدَرِهِ، ورماه بيومِ حَتْفِهِ، فَسَلَبَه آثارَه وديارَه ودُنْياه، وصَيَّرَ لقومٍ آخرين مصانِعَه ومَغْنَاه، إِنَّ الدّنيا لا تَسُرُّ بِقَدْرِ ما تَضُرُّ، إنها تَسُرُّ قليلاً، وتَجُرُّ حُزْنًا طويلاً.
1– الغرض من الأمر في قوله: ” وتَزَوَّدُوا فإِنَّ خيرَ الزَّادِ التقوى “:
ׄ الدعاء
ׄ الالتماس
ׄ النصح
ׄ الرجاء
2 – ميز- مما يلي – مصدر الموسيقى في قوله :” فكم عامِرٍ مُوثَقٍ عَمَّا قليلٍ يَخْرُبُ، وكم مُقِيمٍ مُغْتَبِطٍ عَمَّا قليلٍ يَظْعَنُ ” هو:
ׄ السجع
ׄ الجناس
ׄ حسن تقسيم
ׄ الازدواج.
ׄ خبري
ׄ إنشاء طلبي
ׄ إنشاء غير طلبي
ׄ خبري لفظا إنشائي معنى
4- في قوله: ” إنما الدّنيا كَفَيءِ ظِلالٍ قَلُصَ فَذَهَبَ ” أسلوب قصر وسيلته :
ׄ تعريف المبتدأ والخبر
ׄ النفي وإلاستثناء
ׄ التقديم والتأخير
ׄ استخدام إنما
5- جاءت الخُطبة في مقام الإقناع العقلي؛ ولذا نجدها .
ׄ ذات معانٍ خيالية مليئة بالاستعارات والكنايات
ׄ ذات معانٍ حقيقية قليلة الصور البيانية والأخيلة
ׄ حافلة بالمحسنات البديعية
ׄ مُعتمِدة على الأساليب الإنشائية دون غيرها
6- من خلال ما ورد في الخطبة من معانٍ وأفكار يُمكن تصنيفها من الخُطَب .
ׄ الوعظية
ׄ السياسية
ׄ الاجتماعية
ׄ الحربية
7- ما علاقة قوله: « إنها تَسُرُّ قليلاً، وتَجُرُّ حُزْنًا طويلاً » بما قبله في النص السابق؟
ׄ تعليل.
ׄ نتيجة.
ׄ تفصيل.
ׄ توضيح.
8- من فهْمك للسياق قوله: « قريرُ عينٍ » يوحي بببب:
ׄ كثرة النوم .
ׄ صحة البصر
ׄ السعادة وراحة البال
ׄ حدة البصر
9- في قوله: « إِنَّ الدّنيا لا تَسُرُّ بِقَدْرِ ما تَضُرُّ » صورة بيانية، فما نوعها؟ وما سِرُّ جمالها؟
ׄ استعارة تصريحية، التوضيح.
ׄ مجاز مرسل، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل.
ׄ استعارة مكنية، التشخيص.
ׄ استعارة مكنية، التجسيد.
10 – كل مما يأتي من السمات الفنية للخطبة السابقة ما عدا:.
ׄ ضعف الأسلوب وركاكة الألفاظ.
ׄ وضوح المعنى.
ׄ قصر الجمل والفقرات .
ׄ التنوع بين الخبر والإنشاء
11- ميز – مما يلي- مرادف كلمة (الظَّعَنَ) في قوله:” وكتبَ على أهلِها مِنها الظَّعَنَ “:
ׄ البقاء
ׄ الخلود
ׄ الهلاك
ׄ الرحيل.
12- استنتِجْ مِنَ الفِقْرة السابقة سمةً من سمات الخطابة في العصر الأموي تتعلَّق بالخيال.
ׄ كثرة الخيال مع التزام صورة واحدة له لجذب السامع.
ׄ قلة الخيال والاعتماد على المعاني البسيطة المباشرة.
ׄ تنوُّع صور الخيال لجذب المستمع وإثارة ذهنه.
ׄ كثرة الخيال والاعتماد على الصُّوَر المُركَّبة والممتدة.
13– نوع المحسن البديعي في قوله: “: إنها تَسُرُّ قليلاً، وتَجُرُّ حُزْنًا طويلاً “
ׄ مقابلة
ׄ سجع
ׄ طباق
ׄ الأول والثاني
14- ميز – مما يلي- نوع التشبيه في قوله:” إنما الدّنيا كَفَيءِ ظِلالٍ قَلُصَ فَذَهَبَ “:
ׄ بليغ
ׄ مجمل
ׄ مفصل
ׄ تمثيلي.
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا