الصف الثاني الثانوي

تدريبات إلكترونية على النثر في العصر الجاهلي

الصف الثاني الثانوي

Advertisements

النثر في العصر الجاهلي

شاهد أيضا :

النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات): التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب:  الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات): التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات): التدريب الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من تجارب الحياة  : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثالث—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من وصايا الحكماء —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( سبيل الرشاد) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من الهدي النبوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  الشعر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :   الشعر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: العلم حياة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص:( علم وعمل)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (2): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (3): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (4): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

النثر في العصر الجاهلي

ترك العرب ألوانا من النثر مثل الخكم والأمثال والوصايا والخطب ،وذلك يدل على ذكائهم وحسن تدبيرهم وعمق تفكيرهم

1- الحكم

الكلام الذي يقل لفظه ويجل معناه، وهى تعبر عن خلاصة تجربة ومواقف خبرها الحكيم، ويريد بها توجيه من يحب إلى حب الخير.

ومن حكم العرب:

1 – ( من سلك الجدد أمن العثار ). معناها: من سار في أرض مستوية أمن الزلل والسقوط.

Advertisements

2 – ( رضا الناس غاية لا تدرك ). معناها: أن الإنسان مهما قدم من إحسان إلى الناس لا يستطيع أن ينال رضاهم.

3 – ( خير العفو ما كان عند المقدرة ). معناها: أن الإنسان يدخل في زمرة الأخيار عندما يعفو عن المسيء وهو قادر على أن يقتص منه.

وهناك بعض الحكم الشعرية:

 قول زهير:

وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِي غَيْرِ أَهْلِـه       يَكُـنْ حَمْـدُهُ ذَمًا عَلَيْهِ وَيَنْـدَمِ.

قول السموأل:

إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه       فكل رداء يرتــــــــــــــديه جميل

2 – الأمثال

       ?-  قول موجز محكى سائر قيل فى حادثة ما . يقصد به تشبيه حال الذى فيه بحال الذى قيل لأجله ، ويذيع على الألسن على مر العصور ، وله مورد ومضرب . 

سبب ذيوعه

والسبب في ذيوع المثل وانتشاره:   أنه يأتي في عبارة قصيرة تحمل خلاصة تجربة ، أمثلة:

1 –   (  أبلغ من قُسّ  )

مورده : هو قُسّ بن ساعدة الإيادى ، وكان من حكماء العرب ، وأعقل من سمع به منهم ، وهو أول من أقر بالبعث من غير علم ، وأول من قال ” أما بعد ” وقد عمر طويلاً .

مضربه : يضرب عند التعبير عن بلاغة المتحدث وفصاحته .

2 –  (  على أهلها جنت براقش  )

مورده : ” براقش كلبة لقوم العرب اختبأت مع أصحابها من غزاة ، فلما عادوا خائبين لم يتعثروا عليهم نبحت براقش فاستدلو بنباحها على مكان أهلها فاستباحوهم .

مضربه : يضرب عندما يضر الإنسان أهله وأحبابه دون قصد .

3 –  (  أرخى عمامته  )

مورده : كان الرجل من العرب إذا استقر بعد طول عناء وأحس بالأمن أرخى عمامته .

مضربه : يضرب عند الإحساس بالأمن .

و من الأمثال الشعرية :

قول أبى أزينة اللخمى :           

لا تقطعنّ ذنب الأفعى وتتركها          إن كنت شهماً أتبع رأسها الذنبا

ويضرب فى التحريض على استئصال شأفة الشر .

س : الأمثال مرآة العصور . علل .

ج : لأن الأمثال ترينا صور الأمم التى مضت لنقف على أخلاقها التى انقضت ، وهى ميزان يوزن به رقى الشعوب وانحطاطها ، وسعادتها وشقاؤها ، وأدبها ولغتها ، ولقد أكثر العرب منها فلم يتركوا باباً إلا ولجوه ، ولا طريقاً إلا سلكوه ، وأفردها العلماء بالتأليف . وأقدم الأمثال هى امثال لقمان الحكيم .

س: المثل صوت الشعب و الحكمة  صوت العقل .وضح ذلك.

المثل صوت الشعب لأنه يعكس ما يحدث في البيئة من عادات وقيم،و الحكمة  صوت العقل لأنها تكون بعد تأمل واستخلاص العبرة

النثر الجاهلى وخصائصه

س: ما أهم فنون النثر التي ظهرت في العصر الجاهلي ؟

جـ : أهم فنون النثر الجاهلي :   1 –  الخطابـة . 2 –  الحكـم . 3 –  الأمثـال .  4 –  الوصايـا .

1 – الخطابة :

س : ما المقصود بالخطبة ؟ومم تتكون؟

جـ : الخطبة هي فن مخاطبة الجماهير ، وجذب انتباههم ، وتحريك مشاعرهم بكلام بليغ وجيز بغية الإقناع والإمتاع والاستمالة ،وتقال لغرض من الأغراض مثل إثارة الحماسة، الدعوة إلى الخير الصلح  فهي تلقى فى مواجهة الجمهور

وأجزاؤهـا: المقدمـة والموضـوع والخاتمة .  

س : علام يعتمد أسلوب الخطبة ؟

ج : يعتمد أسلوبها على الاستمالة والإقناع وتنوع الأسلوب والجمل القصيرة والمعانى القريبة .     

س: ما سمات أسلوب الخطبة ؟

جـ : 1- قصر الجمل والفقرات .                          2- جودة العبارة والمعاني .

      3- سهولة الألفاظ وسلامتها .                      4- وضوح الفكرة .

      5- جمال التعبير .                                      6- تنويع الأسلوب ما بين الخبر والإنشاء .

2 – الحكم :

خلاصة تجربة أو درس تعلمه الإنسان من حياته .

س : علام يعتمد أسلوب الحكمة ؟

ج : يعتمد أسلوبها على الإيجاز وجمال الصياغة .

3 – الأمثال :

أقوال موجزة وردت فى موقف ما أو حادثة ما ، ولكل مثل مضرب ومورد .

س : علام يعتمد أسلوب الأمثال ؟

ج : يعتمد أسلوبها على الإيجاز وجمال الصياغة .

س : علام تعتمد الحكم والأمثال ؟

ج : تعتمد الحكم والأمثال على وضوح دلالتها ، وسلامة الإيقاع ، وشحن الألفاظ بالخبرات والتجارب الإنسانية التى تحمل توجيها سلوكياً يهدف إلى الخير .

4 – الوصايا :

خلاصة تجارب قائلها ، يوجهها لأبنائه وأهله وأصدقائه أو الحاكم لشعبه .

س : ماذا يغلب على أسلوب الوصية ؟ وبم تتميز؟

ج : يغلب على أسلوبها السجع – وتتميزبـــ :

 1 ـ  اشتمالها على كثير من الحكم        3  ـ  سهولة اللفظ .                             4 ـ  قصر الفقرات .

س : ما خصائص النثر في العصر الجاهلي ؟

جـ : 1- الاعتماد على الإيجاز .       2- جمال الصياغة .                       3- دقة الألفاظ  .

4- وضوح المعاني .                   5- قلة الصور الخيالية .                   6- شيوع المحسنات البديعية

 

تدريبات

س 1- ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ:

1- تمتاز الحكم والأمثال بالإيجاز وحسن الصياغة.                                                            (       )

Advertisements

2 – يغلب على أسلوب الأمثال السجع الناتج من اتفاق  نهايات الجمل . .                         (        )

3- شاعت الخطابة في العصر الجاهلي نتيجة كثرة دواعي الخطابة     (        )

4 – أجزاء الخطبة هي المقدمة والموضوع والخاتمة       (        )

5- – شيوع الحكم والأمثال يدل على ثقافة العرب.       (        )

6- شاعت الحكمة في كلامهم شعر ونثرا.    (        )

7- من الفنون النثرية في العصر الجاهلي فن الرسائل.   (        )

8- احتلت الخطابة المرتبة الأولى قبل الشعر في العصر الجاهلي.    (        )

9- المثل صوت العقل والحكمة صوت الشعب.   (        )

10- الأمثال مرأة العصور نستطيع من خلالها التعرف على حياة الشعوب.                        (        )

11- من السمات الأسلوبية للمثل تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء.   (        )

12- قولهم : ” أبلغ من قس” مثل يضرب للتعبير عن شجاعة الإنسان وفروسيته. (        )

13- الحكمة هي خلاصة تجربة عاشها الشخص.    (        )

14 – السمات الفنية للحكمة (التطويل – جمال الصياغة – وضوح المعنى) .   (        )

15- الإطناب سمة من سمات النثر في العصر الجاهلي  (        )          

16-  الحكمة: قول موجز سائر على الألسنة وارد في حادثة “ما” وذاع وانتشر على مر العصور وله مورد ومضرب       (        )

17- من سمات النثر في العصر الجاهلي كثرة الصور البلاغية   (        )

18 – الوصايا: هي خلاصة تجارب قائلها ويوجهها لأولاده أو أصدقائه أو لأهله وقد تكون من الحاكم لشعبه(     )

19 – فنون النثر الجاهلي (الخطابة – الوصايا – المسرحية) . .(        )

20 – الخطبة: هي فن مخاطبة الجمهور بأسلوب يعتمد على الاستمالة والإقناع  (        )

س 2- تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة:

1-  قول موجز محكى سائر قيل فى حادثة ما . يقصد به تشبيه حال الذى فيه بحال الذى قيل لأجله ، ويذيع على الألسن على مر العصور ، وله مورد ومضرب.

ׄ الأَمْثَال.                         ׄ

الحِكَم.                                  ׄ

الوَصَايَا.                       ׄ

الخُطَب.

2-  « مَصارعُ الرجالِ تحتَ بروقِ الطمع ». ما معنى الحكمة السابقة؟

ׄ الطمع  من عيوب الإنسان.                                       ׄ

الطمع سبب في كراهية الناس لبعضهم.

ׄ الطمع يؤدي بصاحبه إلى الهلاك.                              ׄ

شر الناس الرجل الطماع.

3-  يقول لبيد بن ربيعة:”ما عاتَبَ الحُرَّ الكَريمَ كَنَفسِهِ “

أيٌّ مما يأتي يوافق معنى الحكمة السابقة؟

ׄ الكريم لا يهين نفسه بعتابها.                                    ׄ

الإنسان الكريم لا يعاتب من يشبهه في الكرم.

ׄ العتاب  ليس من صفات الكريم.                                 ׄ

أصدق معاتب للإنسان وناصح له هو نفسه

4-  الحكمة هي  خلاصة تجربة ومواقف خبرها الحكيم، ويريد بها توجيه من يحب إلى حب الخير. فأيٌّ مما يلي  يعتبر حكمة:

ׄ وافق شن طبقة.         ׄ

مواعيد عرقوب.         ׄ

رُبَّ أخٍ لك لم تَلِدْهُ أُمُّك           ׄ

رجع بخفي حنين.

لمزيدمن التدريبات قم بالدخول والتسجيل في النماذج الإلكترونيةالتالية:

 

  التدريب الأول على درس (النثر في العصر الجاهلي) سجل في النموذج التالي:

 

  التدريب الثاني على درس (النثر في العصر الجاهلي) سجل في النموذج التالي:

  التدريب الثالث على درس (النثر في العصر الجاهلي) سجل في النموذج التالي:

للحصول على نسخة pdf للتدريبات  اضغط على الرابط التالي:

https://dardery.site/wp-content/uploads/2021/09/تايلوس-في-الأدب-النثر-الجاهلي-للصف-الثاني-الثانوي-ترم-أول2022-إعداد-أحمد-درديري.pdf

PDF Loading...

 

الدرس التالي (الشعر في العصر الإسلامي) اضغط الرابط :

Advertisements
Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

Recent Posts

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو : أسماء الأفعال : الاختبار (1)

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي أسماء الأفعال الاختبار الأول إعداد…

4 أشهر ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو :أسلوب التعجب :الاختبار (1)

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي أسلوب التعجب الاختبار (1) إعداد…

4 أشهر ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو : إسناد الفعل إلى الضمائر : الاختبار (1)

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي إسناد الفعل إلى الضمائر الاختبار…

4 أشهر ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو : الاسم المقصور والمنقوص والممدود: الاختبار الأول

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي الاسم المقصور والمنقوص والممدود الاختبار…

4 أشهر ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو : أسلوب الاستثناء : الاختبار (1)

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي أسلوب الاستثناء الاختبار (1) إعداد…

4 أشهر ago