تعريفه : هو عقد مشاركة ومماثلة بين شيئين ( المشبه والمشبه به) في صفة أو عدة صفات بينهما تسمي ( وجه الشبه) وذلك بواسطة أداة تسمي( أداة التشبيه).
أركانه : أركانه أربعة وهي ( المشبه / المشبه به / أداة التشبيه / وجه الشبه )
مثال جنودنا كـــــــالأسود في الشجاعة
المشبه : جنودنا
الأداة : الكاف
المشبه به : الأسود
وجه الشبه: الشجاعة
لاحظ:
1- يسمى المشبه والمشبه به طرفي التشبيه، ولا يجوز أن يحذف أحد طرفي التشبيه و إلا أصبح استعارة
2- يجوز حذف الأداة ووجه الشبه
3- أداة التشبيه قد تـــكون فعــــلا مثل : ( يشبه يضاهي يحاكي )، أو حرفا مثل ( الكاف – كأن ) ، او اسما ، مثل : (مثل).
أنواع التشبيه:
(مفصل ـ مجمل ـ بليغ ـ تمثيلي ـ ضمني )
أولا : التشبيه المفصل: هو : ما ذكر فيه أركان التشبيه الأربعة ، مثل :
اللاعب كالفهد في السرعة
(اللاعب ) مشبه- ( الفهد ) المشبه به- (السرعة )وجه الشبه-( والأداة )الكاف .
ثانياً : التشبيه المجمل: وهو علي طريقتين إما حذف أداة التشبيه أو حذف وجه الشبه :
1 ـ حذف أداة التشبيه : الإسلام شمس في الهداية.
( الإسلام) مشبه به و( شمس ) مشبه به و( الهداية )وجه الشبه.
2ـ حذف وجه الشبه : العلم كالنور .
(العلم )مشبه و(الكاف) الأداة و( النور ) مشبه به.
ثالثاً : التشبيه البليغ:هو التعبير الذي حذف منه أداة التشبيه ووجه الشبه معاً ويأتي علي عدة صور:
1ـ صورة المبتدأ والخبر: العلم نور .
(العلم )مشبه و(نور)مشبه به
2ـ صورة الحال وصاحبها : وقف الجندي صخرة أمام العدو .
(الجندي) مشبه و (صخرة) مشبه به
3ـ صورة المفعول المطلق المبين للنوع : أسرع اللاعب إسراع الفهد.
(أسرع اللاعب) مشبه ، (إسراع الفهد ) مشبه به
4ـ إضافة المشبه به إلي المشبه : الله يهدي الضال بنور العلم.
(نور) مشبه به , (العلم) مشبه
رابعاً : التشبيه التمثيلي: (هو تشبيه موقف كامل بموقف كامل أو تشبيه حالة بحالة).
1- قال تعالي:” مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف”. وهنا صور أعمال الكافر الباطلة في عدم فائدتها وأنها لا أثر لها ولا يمكن الاعتماد عليها يوم القيامة بحال الرماد الذي يتطاير في يوم شديد الهواء فوجه الشبه هنا صورة مركبة من عدة أشياء.
2- كقول الشاعر:
يهز الجيش حولك جانبيه | كما نفضت جناحيها العقاب |
فالشاعر شبه حالة الجيش المحيط بالقائد وهو يحرك ميمنته وميسرته استعداداً للانقضاض علي عدوه، بحالة الطائر العقاب وهو يحرك جناحيه استعداد للانقضاض علي فريسته.
خامساً: التشبيه الضمني
هو تشبيه غير صريح فلا يصرح فيه بالمشبه والمشبه به بل يفهم من مضمون الكلام لذلك سمي (تشبيه ضمني)
ويأتي بعد فكرة تحتاج لدليل ليوضحها ويقويها، – وهو مثل التشبيه التمثيلي في إنه تصوير حالة بحالة .
– قال المتنبي:
من يُهن يسهُل الهوانُ عليه | ما لجرح بميت إيلام |
وهنا يشبه الإنسان الذي يقبل الذل وتهون عليه كرامته ولا يتألم لها بالميت الذي يجرح جثمانه فلا يشعر بالجرح،
فالشطر الثاني دليل علي صحة الشطر الأول.
وقال أيضا:
فإن تفُق الأنامَ وأنت منهم | فإن المسك بعض دم الغزال |
شبه الممدوح الذي هو واحد من الناس ورغم ذلك يتفوق عليهم بالمسك الذي يخرج من دم الغزال ورغم ذلك هو
أفضل من هذا الدم , فالشاعر هنا يقوى حجته في الشطر الأول عن طريق البرهان والدليل على صدق كلامه في الشطر الثاني .
سر جمال التشبيه:
التشخيـــص : إذا كان المشبه جماد أو غير عاقل والمشبه به إنسان.أي أعطى صفة الإنسان لما ليس بإنسان،
مثل: تتلألأ الزهرة كعروس ليلة زفافه .
شبهت الزهرة بعروس ليلة زفافها.
التجسيم : إذا كان المشبه شئ معنوي (غير مادي) والمشبه به شيء مادى محسوس مثل: العلم نور.
التوضيـــــــح : إذا لم يكن هناك تجسيم أو تشخيص. ويكون التوضيح لبيان صفة المشبه و حاله.
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا