تدريبات إلكترونية على الأدب: تدريبات على تطور الشعر المعاصر: التدريب (2)
الصف الأول الثانوي
تدريبات إلكترونية على الأدب
تدريبات على تطور الشعر المعاصر
التدريب (2)
إعداد/ أحمد درديري
شاهد أيضا:
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الثاني)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الثاني) )— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر العباسي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر العباسي : التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب: الشعر في العصر العباسي : التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب: الشعر في العصر العباسي : التدريب الثالث — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر العباسي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر العباسي : التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب: النثر في العصر العباسي : التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نهضة الشعر في العصر الحديث— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : نهضة الشعر في العصر الحديث : التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : نهضة الشعر في العصر الحديث : التدريب الثاني— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تطور الشعر المعاصر— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : تطور الشعر المعاصر : التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : تطور الشعر المعاصر : التدريب الثاني— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على تطور الشعر المعاصر
التدريب (2)
– تخير الصواب لما يلي من بين البدائل المتاحة:
1- كل مما يلي من شعراء الجيل الأول في المدرسة الجديدة ما عدا:
أ- عبد الرحمن الشرقاوي
ب- فاروق جويدة
ج- غبد الوهاب البياتي
د- صلاح عبد الصبور
2- ظهر ت المدرسة الجديدة في الفترة: :
أ- التي سبقت الحرب العالمية الأول
ب- الفترة الممتدة بين الحرب الأولى والثانية
ج- بعد الحرب العالمية الثانية
د- في بداية الألفية الثانية
3- الاتجاه بالشعر نحو الحياة العامة يعني :
أ- استخدام اللغة العامية
ب- التخلص من قيود الوزن
ج- الاقتراب من القارئ
د- التغبير عن مشاكل الناس وطموحاتهم.
4- رائد المدرسة الجديدة هو:
أ- البارودي
ب- أحمد شوقي
ج- مطران
د- نازك الملائكة
5- ماذا فعل شعراء المدرسة الجديدة ليتواءم شعرهم مع الواقع؟
أ- اتجهوا نحو وصف المخترعات الحديثة
ب- التحرر من القيود التي فرضت على الشعر منذ القدم
ج- التخلص من الأغراض الشعرية القديمة
د- مجاراة فحول الشعراء القدماء في العصور السابقة.
6- التجربة الشعرية لدى شعراء المدرسة الجديدة تشمل:
أ- العاطفة والشعور
ب- الخيال
ج- موقف الإنسان من الكون والتاريخ
د- كل ما سبق.
7- من شعراء الجيل الثاني في المدرسة الجديدة:
أ- بدر شاكر السياب
ب- محمود درويش
ج- صلاح عبد الصبور
د- نازك الملائكة
8- أصبح يطلق على هذا النوع من الشعر :
أ- الشعر الجديد
ب- الشعر الحر
ج- شعر التفعيلة
د- جميع ما سبق
9- أيٌّ ممَّا يأتي لا يُعَدُّ من سمات المضمون لدى شعراء المدرسة الجديدة؟
أ- استعمال الرمز والأسطورة .
ب- الإحساس بالواقع والتعبير عنه.
ج- الاتجاه إلى الحياة العامة
د- اتساع مفهوم التجربة لشعرية لتشمل موقف الإنسان من الكون.
10- الوحدة العضوية عند شعراء المدرسة الجديدة هي محصلة التضافر بين :
أ- الأفكار والمعاني .
ب- الأفكار والعواطف
ج- الصور والموسيقا
د- جميع ما سبق.
11- الأساس الموسيقي الذي تبنى عليه القصيدة عند شعراء المدرسة الجديدة هو :
أ- وحدة البيت
ب- وحدة الوزن
ج- وحدة التفعيلة
د- وحدة القافية.
12- كل مما يلي من خصائص مدرسة الشعر الحر ما عدا:
أ- التمسك بالوحدة العضوية.
ب- المحافظة على الوزن والقافية
ج- توظيف الرمز والأسطورة
د- استخدام اللغة الحية
13- كل مما يلي من خصائص الشكل لدى شعراء مدرسة الشعر الجديد ما عدا:
أ- الاتجاه للحياة العامة
ب- استخدام الرمز والأسطورة
ج- الاهتمام بالوحدة العضوية
د- استخدام اللغة الحية
14: يقول السياب في قصيدته “أنشوده المطر “:
في كل قطرةٍ من المطرْ
حمراءُ أو صفراء من أجنَّة الزَّهَرْ.
وكلّ دمعةٍ من الجياع والعراةْ
وكلّ قطرةٍ تُراق من دم العبيدْ
فهي ابتسامٌ في انتظارِ مبسم جديدْ
تمثل الأبيات سمة من سمات المدرسة الجديدة من حيث المضمون
أ- الحديث عن علاقة الإنسان بالتراث.
ب- استخدام اللغة الحية
ج- التعبير عن آلام الناس وهمومهم
د- توظيف الرمز والأسطورة
15: يقول أحمد عبد المعطي حجازي في قصيدته” الأمير المتسول” :
أقفرت الآن شوارع المدينة
وانفض ّ عنك الناس ّ أيها الأمير
فاحمل بقاياك الثمينة
واحمل تماثيل الأميرة السجينة
واذهب .. فقد جاء ترامنا الأخير !
تمثل الأبيات سمة من سمات المدرسة الجديدة من حيث الشكل
أ- الحديث عن المخترعات الحديثة.
ب- الالتزام بالوزن والقافية
ج- الحديث عن الموت والنهايات
د- توظيف الرمز والأسطورة
16: يقول صلاح عبد الصبور في قصيدته ” الحزن”:
ورجعت بعد الظهر في جيبي قروشْ
فشربت شاياً في الطريق
ورتقت نعلي
ولعبت بالنرد الموزع بين كفي والصديق
قل ساعة أو ساعتين
قل عشرة أو عشرتين
تمثل الأبيات سمة من سمات المدرسة الجديدة من حيث الشكل
أ- الالتزام بالوزن والقافية.
ب- التعبير عن موقف الإنسان من التاريخ
ج- استخدام اللغة الحية
د- توظيف الرمز والأسطورة
17: يقول صلاح عبد الصبور في قصيدته ” رؤيا “:
في كل مساء،
حين تدق الساعة نصف الليل،
وتذوي الأصوات
أتداخل في جلدي أتشرب أنفاسي
و أنادم ظلي فوق الحائط
أتجول في تاريخي، أتنزه في تذكاراتي
أتحد بجسمي المتفتت في أجزاء اليوم الميت
تستيقظ أيامي المدفونة في جسمي المتفتت
تمثل الأبيات سمة من سمات المدرسة الجديدة من حيث الشكل
أ- التعبير عن الواقع بتناقضاته.
ب- استخدام الألفاظ العامية والأجنبية
ج- توظيف الرمز والأسطورة
د- اختلاف عدد التفعيلات في كل سطر
18: يقول نزار قباني في قصيدته ” أحزان في الأندلس”:
كتبتِ تسألينَ عن إسبانيَهْ
عن طارقٍ ، يفتحُ باسم الله دنيا ثانيهْ..
عن عُقْبة بن نافعٍ
يزرعُ شَتْلَ نخلةٍ ..
في قلب كلِّ رابيَهَ ..
سألتِ عن أُميَّةٍ ..
سألتِ عن أميرها معاوية ..
تمثل الأبيات سمة من سمات المدرسة الجديدة من حيث المضمون
أ- الحديث عن الموت والنهايات.
ب- التجربة الشعرية تشمل موقف الإنسان من التاريخ
ج- التعبير عن آلام الناس
د- توظيف الرمز والأسطورة
19: يقول أحمد عبد المعطي حجازي:في قصيدته ” الطريق إلي السيدة”:
يا عمّ..
من أين الطريقْ؟
أين طريق ‘السيدة’؟
أيمنْ قليلا، ثم أيسر يا بنَيٌْ
قال.. ولم ينظر إليٌ
وسرْت يا ليلَ المدينة
أرقرق الآهَ الحزينة
أَجرّ ساقي المجهدة
للسيدة
تمثل الأبيات سمة من سمات المدرسة الجديدة من حيث الشكل
أ- استعمال اللغة الحية.
ب- التعبير عن موقف الإنسان من التاريخ
ج- التعبير عن آلام الناس
د- توظيف الرمز والأسطورة
20: يقول بدر شاكر السياب في قصيدته ” رؤيا في عام 1956″:
أيها الصقر الإلهي الغريبْ
أيها المنقضُّ من أولمبَ في صمت المساءْ
رافعاً رُوحي لأطباق السماءْ
رافعاً روحي غنيميداً جريحا
صالباً عينيَّ تموزاً مسيحا
أيها الصقر الإلهي ترفّق
إن روحي تتمزق
تمثل الأبيات سمة من سمات المدرسة الجديدة من حيث الشكل
أ- الاتجاه إلى الواقع
ب- التعبير عن موقف الإنسان من التاريخ
ج- استخدام اللغة الحية
د- توظيف الرمز والأسطورة
21: يقول صلاح عبد الصبور في قصيدته ” شنق زهران “:
مر زهران بظهر السوق يومًا
واشترى شالاً منمنم
ومشى يختال عجبًا مثل تركي معمم
تمثل الأبيات سمة من سمات المدرسة الجديدة من حيث الشكل
أ- استخدام اللغة الحية.
ب- التعبير عن موقف الإنسان من التاريخ
ج- التعبير عن آلام الناس
د- توظيف الرمز والأسطورة
22: يقول صلاح عبد الصبور في قصيدته ” مرثية رجل تافه”:
أراه كلما رسا بيَ الصباح في بحيرة العذاب
أجمع في الجراب
بضع لقيمات تناثرت على شطوطها التراب
ألقى بها الصبيان للدجاج و الكلاب
و كنت إن تركتُ لقمة أنفتُ أن ألمُّها
يلقطها, يمسحها في كمِّهِ
يبوسها
يأكلها
تمثل الأبيات سمة من سمات المدرسة الجديدة من حيث المضمون
أ- الحديث عن الموت والنهايات.
ب- التعبير عن موقف الإنسان من التاريخ
ج- التعبير عن آلام الناس وهمومهم
د- توظيف الرمز والأسطورة
23: يقول محممد إبراهيم أبو سنة في قصيدته ” النسور “:
النسورُ الطليقةُ في الأفقِ ..
تعرفُ مصرَعَها ..
والعيونَ التي تتَرَصَّدُها ..
والنِّصالَ التي تتعاقَبُ ..
خلفَ النِّصالْ ..
تمثل الأبيات سمة من سمات المدرسة الجديدة من حيث الشكل
أ- استخدام اللغة الحية.
ب- التعبير عن موقف الإنسان من التاريخ
ج- التعبير عن آلام الناس
د- توظيف الرمز والأسطورة
24: يقول فاروق شوشة في قصيدته ” مد البحر”:
جثم الحزن على كل البيوت
وتدلى من خيوط العنكبوت
وجه إنسان
تغشيه ارتعاشات ورعب وابتهال
وبعينيه سؤال
تمثل الأبيات سمة من سمات المدرسة الجديدة من حيث الشكل
أ- التعبير عن الواقع.
ب- استخدام الألفاظ العامية والأجنبية
ج- الحديث عن المخترعات الحديثة
د- اختلاف عدد التفعيلات في كل سطر
25: تقول نازك الملائكة في قصيدتها ” القصر والكوخ “:
فكنوز الغني يجمعها الفلاّح
في عمره الشقي الكسير
ذلك الكادح المعّذب في القرية
بين المحراث والناعور
كلّ صيف يسقي البساتين تحت الشــمس
والقصر هاجع وسنان
فهو يلقي البذور والمترف الهانئ
يجني وتشهد الأحزان
تمثل الأبيات سمة من سمات المدرسة الجديدة من حيث المضمون
أ- الحديث عن الموت والنهايات.
ب- التعبير عن موقف الإنسان من التاريخ
ج- التعبير عن هموم الناس ومشاكلهم
د- توظيف الرمز والأسطورة