(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية 1ثتدريبات إلكترونية نصوص حرة 1ث ترم ثانتدريبات إلكترونية1ث ترم ثان

تدريبات إلكترونية على الأدب: تدريبات على تطور الشعر المعاصر: التدريب (1)

الصف الأول الثانوي

Advertisements

تدريبات إلكترونية على الأدب

تدريبات على تطور الشعر المعاصر

التدريب (1)

إعداد/ أحمد درديري

شاهد أيضا:
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الثاني)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الثاني) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر العباسي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر العباسي : التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب:  الشعر في العصر العباسي : التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب: الشعر في العصر العباسي : التدريب الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر العباسي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر العباسي : التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب:  النثر في العصر العباسي : التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نهضة الشعر في العصر الحديث—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : نهضة الشعر في العصر الحديث : التدريب الأول —  اضغط   هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : نهضة الشعر في العصر الحديث : التدريب الثاني—  اضغط   هنـــــــــــــــــــــــــأ
تطور الشعر المعاصر—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : تطور الشعر المعاصر : التدريب الأول —  اضغط   هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : تطور الشعر المعاصر : التدريب الثاني—  اضغط   هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على تطور الشعر المعاصر

التدريب (1)

ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة(X) أمام العبارة الخطأ:

1- اتجه شعراء المدرسة الجديدة بعد الحرب العالمية الثانية إلى محاكاة القدماء.   (          )

2-  أراد شعراء المدرسة الجديدة التخلص من قيود الشعر ليستطيعوا التعبير عن الواقع.(          )

3- تمسك شعراء المدرسة الجديدة بالوزن والقافية وتخلصوا من نظام الشطرين. (          )

4- من التسميات التي أطلقت على شعر  المدرسة الجديدة اسم الشعر المغصن. (        )

Advertisements

5- كانت البداية  لهذا الاتجاه  مع نازك الملائكة الشاعرة العراقية في كتابها  ( قضايا الشعر العربي).  (        )

6- أكدت نازك الملائكة دعوتها لهذا الاتجاه في مقدمة ديوانها (شظايا ورماد). (        )

7- من شعراء الجيل الثاني  في الاتجاه الجديد  الشاعر السوداني  محمد الفيتوري.   (        )

8- رائد المدرسة  الجديدة  هي الشاعرة العراقية نازك الملائكة.  (        )

9- من شعراء الجيل الأول في الاتجاه الواقعي الشاعر المصري فاروق شوشة.(        )

10- من الأسماء التي أطلقت على هذا الاتجاه مدرسة الشعر الجديد.(        )

11- من سمات الشكل لدى شعراء المدرسة الجديدة أنهم اتجهوا بشعرهم إلى الحياة العامة للتعبير عن مشاكل الناس وطموحاتهم(        )

Advertisements

12- التجربة الشعرية لدى شعراء المدرسة الجديدة  تقتصر على العاطفة والخيال والشعور .  (        )

13- الشعر لدى شعراء المدرسة الجديدة ينبعي أن يصور موقف الإنسان من الكون والتاريخ والأساطير.(         )

14- استخدم شعراء المدرسة الجديدة اللغة الكلاسيكية المعجمية للحفاظ على  لغة الشعر بوصفه فنا راقيا (        )

15- من خصائص الشكل لدى شعراء المدرسة الجديدة الاهتمام بالوحدة العضوية. (        )

16- القصيدة عند شعراء المدرسة الجديدة تمثل وحدة عضوية بتوافر عنصرين فقط هما وحدة الموضوع وووحدة الجو النفسي.  (          )

17- الأفكار والمعاني والعواطف والصور والموسيقى كلها عناصر ضرورية لتحقيق الوحدة العضوية لدى شعراء المدرسة الجديدة    (          )

18- أهم الأسس التي قام عليها الاتجاه الجديد هو الأساس الموسيقي القائم على وحدة الوزن والقافية.(          )

19- الوحدة الموسيقية التي تبنى عليها القصيدة في الشعر الجديد هي التفعيلة. (          )

20- تتكرر التفعيلات بنفس العدد في كل سطر شعري في شعر التفعيلة.  (           )

للتدريب الإلكتروني والتأكد من الحل  سجل في النموذج التالي:

التدريب التالي ( …………..) اضغط الرابط

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة