تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: التدريب الثالث
الصف الثالث الثانوي
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”
التدريب الثالث
إعداد/ أحمد درديري
شاهد أيضا:
– الاتجاه الوجداني عند مطران— اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الأول” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الثاني” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الثالث” — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: الاتجاه الوجداني عند مطران (الاختبار 1) — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: الاتجاه الوجداني عند مطران (الاختبار 2) — اضغط هنا
– درس نص “المساء” — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الأول — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الثاني — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الثالث — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الرابع — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (1) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (2) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (3) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (4) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (5) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (6) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (7) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (8) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (9) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (10) — اضغط هنا
التدريب الثالث
1- والبحرُ خفـَّـــاق الجوانب ضـائــــقٌ كمــداً كصـدري ساعـــة الإمســــــاء.
2- تغشى البريــــةَ كُدرةٌ وكأنــــــهـا صعدت إلــى عَيــــنيَّ مـن أحشائـي.
3- والأفـــق معتـكر قريــــح جفنُـــه يغضـــي على الغمـرات والأقــــــذاء.
– تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة :
1- مرادف كلمة” خفاق ” في البيت الأول.
ׄ مرفرف
ׄ محلق
ׄ مرتفع
ׄ مضطرب
2- مرادف كلمة” كدرة ” في البيت الثاني.
ׄ سواد
ׄ ظلام
ׄ جهل
ׄ الأول والثاني
3- مضاد كلمة ” كمدا “في البيت الأول.
ׄ رضا
ׄ راحة
ׄ سرور
ׄ متعة
4- كلمة ” تغشى “في البيت الثاني توحي بـــ:.
ׄ الظلمة
ׄ اليأس
ׄ الألم
ׄ الدفء
5- مفرد ” كلمة ” أحشائي “:في البيت الثاني:
ׄ حشا
ׄ حشو
ׄ حاشية
ׄ حاش
6- جمع ” كلمة ” البرية “:في البيت الثاني :
ׄ البرايا
ׄ الأبرياء
ׄ الأبراء
ׄ البرء
7- الفكرة الجزئية للبيت الثاني:
ׄ حلول الظلام
ׄ غياب الشمس
ׄ انعكاس نفسية الشاعر على الطبيعة
ׄ خوف الشاعر
8- ” تغشى البريــــةَ كُدرةٌ ” أسلوب قصر بتقديم :
ׄ المبتدأ
ׄ الخبر
ׄ الفاعل
ׄ المفعول
9- اللون البياني في قوله:” صدري” في البيت الأول:
ׄ كناية
ׄ تشبيه
ׄ استعارة مكنية
ׄ مجاز مرسل
10- علاقة قوله ” كمدا كصدري” في البيت الأول بما قبله :
ׄ نتيجة
ׄ توضيح
ׄ تعليل
ׄ تفصيل بعد إجمال
11- نوع الصورة البيانية في قوله : ” والبحر خفاق الجوانب ضائق “في البيت الأول:
ׄ استعارة تصريحية
ׄ استعارة مكنية
ׄ تشبيه
ׄ مجاز مرسل
12 – عاب النقاد في البيت الثالث قوله ” أحشائي” وذلك بسبب :
ׄ أنها كلمة غير فصيحة
ׄ أنها كلمة مبتذلة
ׄ أنها لا تلائم الجو النفسي
ׄ أنها غير دقيقة هنا
13- من ملامح الرومانسية في هذا المقطع:
ׄ سيطرة الحزن والتشاؤم
ׄ الخيال الكلي
ׄ قوة اللغة ورصانتها
ׄ التزام الوزن والقافية
14- قول الشاعر في البيت الأول: « خفاق الجوانب » توحي بـ:
ׄ بقوة الاضطراب
ׄ شدة الرياح
ׄ الخوف والرعب
ׄ كثرة الأمواج
15- العطف في قوله “الغمرات والأقذاء ” يفيد :
ׄ الكثرة
ׄ القوة
ׄ العموم
ׄ التنوع
16- تنكير كلمة ” كمدا” في البيت الأول أفاد :
ׄ التعظيم
ׄ التهويل
ׄ الكثرة
ׄ القلة .
17- نوع الصورة البيانية في قوله : ” كقلبي ساعة الإمساء “في البيت الأول:
ׄ استعارة تصريحية
ׄ استعارة مكنية
ׄ تشبيه
ׄ مجاز مرسل
18- خص الشاعر هنا وقت ازدياد الحزن بـ ” ساعة الإمساء” بسبب:
ׄ حلول الظلام
ׄ خوفه من البحر
ׄ تذكره لحظة الفراق
ׄ إحساسه بالبرودة.
19- من خلال الأبيات تبدو لنا ملامح شخصية الشاعر فهو:
ׄ رقيق الشعور
ׄ مرهف الحس
ׄ رائع التصوير
ׄ كل ما سبق
20- من ملامح القديم عند مطران كما يبدو من الأبيات:
ׄ الوحدة العضوية
ׄ قوة العاطفة
ׄ صدق التجربة
ׄ أصالة اللغة.
التدريب الثالث .(نص المساء) المقطع الثالث ، سجل في النموذج التالي: