تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: التدريب الرابع
الصف الثالث الثانوي
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”
التدريب الرابع
إعداد/ أحمد درديري
شاهد أيضا:
– الاتجاه الوجداني عند مطران— اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الأول” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الثاني” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الثالث” — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: الاتجاه الوجداني عند مطران (الاختبار 1) — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: الاتجاه الوجداني عند مطران (الاختبار 2) — اضغط هنا
– درس نص “المساء” — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الأول — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الثاني — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الثالث — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “المساء”: المقطع الرابع — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (1) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (2) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (3) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (4) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (5) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (6) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (7) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (8) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (9) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الاتجاه الوجداني عند مطران: الاختبار (10) — اضغط هنا
التدريب الرابع
1- يا للغـــــــروب ومـا بـــــه مــن عَبـــرة للمستهــام وعِبـــــــرة للرائــــــي.
2- أوليــس نزعــا للنـــــــهـار وصَرعــــــةً للشمس بين مــــــآتم الأضـــــواء؟.
3- ولقــــــد ذكـرتُك والنــــهــارُ مـــودعٌ والــــــقلب بين مهـابـــــةٍ ورجــــــــاء.
4- وخــــــــواطـــــري تبدو تجـاه نواظـري كَلْمَي كدامـــيةِ السحـاب إزائـــــــــي.
5- والدمعُ من جَفـني يسيل مُشعـشَــعاً بسنـــا الشـعاع الغـــارب المترائـــي.
6- والشمس فــي شفقٍ يسيل نضــارُه فـــوق العقيـــــق علـــي ذرا سوداء.
7- مرت خـــــــلال غمــامتـــــين تَحدرا وتقــــــطـــرت كالدمعـــــةِ الحـــمـراء.
8- فـــــــكأن آخرَ دَمعـــــةٍ للكون قـــد مُزِجـــــــت بـآخــــر أدمُـعي لرثـــــائي.
9- وكـــأنني آنســـــتُ يومـــي زائـــلا مُزِجت بـآخــــر أدمُـــــــعي لرثـــــائي.
– تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة :
1- مرادف كلمة” كلمي ” في البيت الرابع.
ׄ متكلمة
ׄ جريحة
ׄ حزينة
ׄ كل ما سبق
2- مرادف كلمة” آنست ” في البيت التاسع.
ׄ جلست
ׄ تسامرت
ׄ تكلمت
ׄ أحسست
3- مضاد كلمة ” تقطرت “في البيت السايع.
ׄ تمنعت
ׄ تبددت
ׄ تجمدت.
ׄ تدفقت
4- مضاد كلمة ” تحدراً “في البيت السابع.
ׄ تقدماً
ׄ صعوداً
ׄ ظهوراً
ׄ هبوطاً
5- مفرد ” كلمة ” ذرا “:في البيت السادس:
ׄ ذرة
ׄ ذروة
ׄ ذرية
ׄ ذري.
6- جمع ” كلمة ” مساء “:في البيت التاسع :
ׄ أمسوة
ׄ أمسية
ׄ أماسي
ׄ الثانية والثالثة.
7- نبحث عن ” كلمة ” تجاه “:في مادة :
ׄ وجه
ׄ تجه
ׄ جوه
ׄ جاه
8- المقصود من ” كلمة ” مسائي “:في البيت التاسع :
ׄ الليل
ׄ الظلام
ׄ النهاية
ׄ .السواد
9- الفكرة الرئيسية للأبيات
ׄ حزن الشاعر لغروب الشمس
ׄ تذكر الشاعر محبوبته
ׄ مشهد الغروب وإحساس الشاعر بنهايته
ׄ حزن الكون على الشاعر.
10- تنكير كلمة « نزعــا » في البيت الثاني يفيد:
ׄ التعظيم
ׄ التهويل
ׄ الكثرة
ׄ القلة .
11- قول الشاعر في البيت الثالث: « والقلب بين مهابة ورجاء » توحي بـ:
ׄ الخوف
ׄ الحزن
ׄ الألم
ׄ القلق
12- في قوله “ولقد ذكرتك ” في البيت الثالث إيحاء بـــ:
ׄ أنه بدأ ينساها
ׄ أنه يشتاق إلها
ׄ حأنه بدأ يتذكرها
ׄ أنه لم ينسها
13- نوع الصورة البيانية في قوله:” النهار مودّع “في البيت الثالث:
ׄ استعارة تصريحية
ׄ استعارة مكنية
ׄ تشبيه
ׄ مجاز مرسل
14- نوع المحسن البديعي في البيت الأول:
ׄ جناس
ׄ طباق
ׄ تصريع
ׄ مراعاة نظير
15- بين كلمة” نضاره” و ” العقيق” في البيت السادس:
ׄ طباق
ׄ ترادف
ׄ جناس
ׄ مراعاة نظير
16- نوع التشبيه في قوله ” مآتم الأضواء” في البيت الثاني:
ׄ بليغ
ׄ مجمل
ׄ تمثيلي
ׄ ضمني
17- نوع الإنشاء في البيت الثاني:
ׄ نداء
ׄ أمر
ׄ نهي
ׄ استفهام
18- ” فرأيت في المرأة كيف مسائي ” أسلوب قصر بتقديم :
ׄ المبتدأ
ׄ الخبر
ׄ الجار والمجرور
ׄ المفعول
19 – قوله في البيت التاسع : ” يومي زائلا” مجاز مرسل علاقته :
ׄ الكلية
ׄ الجزئية
ׄ الزمانية
ׄ اعتبار ما سيكون
20- اللون البياني في قوله:” في المرآة” في البيت التاسع:
ׄ كناية
ׄ تشبيه
ׄ استعارة مكنية
ׄ استعارة تصريحية
21- عاب النقاد على الشاعر في البيت السادس قوله: والشمس في أفق يسيل نضاره ” وذللك بسبب :
ׄ أنها صورة تقليدية
ׄ صورة غير دقيقة.
ׄ صورة مبتذلة
ׄ صورة لا تتفق مع الجو النفسي.
22- اللون البياني في قوله ” لرثائي” في البيت الثامن :
ׄ تشبيه
ׄ كناية
ׄ مجاز مرسل
ׄ استعارة مكنية
23- الغرض من الاستفهام في البيت الثاني:
ׄ التعجب
ׄ التقرير
ׄ الاستنكار
ׄ النفي
24- قول الشاعر” ” ياللغروب” في البيت الأول أسلوب نداء يوحي بـــ :
ׄ التعظيم
ׄ التعجب
ׄ الخوف
ׄ الحزن .
25- من السمات الأسلوبية للشاعر من خلال النص:
ׄ التنوع بين الخبر والإنشاء
ׄ الجمع بين الخيال الكلي والجزئي
ׄ ا- الوحدة العضوية في القصيدة
ׄ كل ما سبق
التدريب الرابع(نص المساء) المقطع الرابع ، سجل في النموذج التالي: