سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص النثر في العصر الأموي: الاختبار (1)
الصف الثاني الثانوي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص الشعر في العصر الأموي
الاختبار (1)
إعداد أحمد درديري
شاهد أيضا :
النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) )— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الأول)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص:( علم وعمل)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: علم وعمل (المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: علم وعمل (المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: علم وعمل (المقطع الثالث) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: علم وعمل (المقطع الرابع) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (8) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (9) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (10) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من تجارب الحياة : الصف الأول الثانوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من وصايا الحكماء — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( سبيل الرشاد) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من الهدي النبوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: العلم حياة — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص الشعر في العصر الأموي
الاختبار (1)
خطب الحسن البصري في الناس قائلا:
دَعُوا ما يَرِيبكم إلى ما لا يَرِيبكم، ظَهَرَ الجَفَاءُ وقَلَّتِ العُلماءُ، وعَفَتِ السُّنَّةُ، وشَاعَتِ البِدْعَةُ؛ لقد صَحِبْتُ أقوامًا ما كانت صُحْبَتُهم إلا قُرَّةَ العينِ، وجلاءَ الصدورِ.
ولقد رأيتَ أقوامًا كانوا مِن حَسَنَاتِهم أَنْ تَرِدَ عليهم أَشْفَقَ منكم مِن سَيِّئَاتِكم أَنْ تُعَذَّبُوا عليها، وكانوا فيما أحلَّ اللهُ لهم مِن الدّنيا أَزْهَدَ منكم فيما حَرَّمَ اللهُ عليكم منها، ما لي أَسْمَعُ حَسِيسًا ولا أرى أَنِيسًا، ذَهَبَ النّاسُ وَبَقِيَ النِّسْنَاسُ، لو تَكَاشَفُتم ما تَدَافَنْتُم، تَهَادَيْتم الأطباقَ ولم تَتَهَادَوا النَّصَائِحَ. قال ابنُ الخطابِ : رَحِمَ اللهُ امرأً أَهْدَى إلينا مَسَاوِئِنَا.
أَعِدُّوا الجوابَ؛ فإِنَّكم مَسؤولون، المؤمنُ مَن لم يَأْخُذْ دينَه عن رَأْيِهِ؛ ولكنَّه أَخَذَه مِن قِبَلِ رَبِّه. إِنَّ هذا الحَقَّ قد جَهَدَ أَهْلَهُ، وحال بينَهم وبينَ شَهَواتِهم، وما يَصْبِرُ عليه إلا مَن عَرَفَ فَضْلَهُ وَرَجَا عَاقِبَتَهُ، فَمَنْ حَمِدَ الدّنيا ذَمَّ الآخِرَةَ وليس يَكْرَهُ لِقَاءِ اللهِ إِلا مُقِيمٌ على سَخَطِه.
يا ابنَ آدمَ، الإيمانُ ليس بالتَّحَلِّي ولا بالتَّمَنِّي؛ ولكنَّه ما وَقَرَ في القلوبِ، وصَدَّقَه العَمَلُ.
– تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة :
1–الغرض من النداء في قوله: ” يا ابنَ آدمَ “:
ׄ التنبيه
ׄ الالتماس
ׄ التحقير
ׄ التعظيم
2- في قوله: ” وما يَصْبِرُ عليه إلا مَن عَرَفَ فَضْلَهُ ” أسلوب قصر وسيلته :
ׄ تعريف المبتدأ والخبر
ׄ النفي وإلاستثناء
ׄ التقديم والتأخير
ׄ استخدام إنما
3- جاءت الخُطبة في مقام الإقناع العقلي؛ ولذا نجدها .
ׄ ذات معانٍ خيالية مليئة بالاستعارات والكنايات
ׄ ذات معانٍ حقيقية قليلة الصور البيانية والأخيلة
ׄ حافلة بالمحسنات البديعية
ׄ مُعتمِدة على الأساليب الإنشائية دون غيرها
4- من خلال ما ورد في الخطبة من معانٍ وأفكار يُمكن تصنيفها من الخُطَب .
ׄ الوعظية
ׄ السياسية
ׄ الاجتماعية
ׄ الحربية
5 – ميز- مما يلي – مصدر الموسيقى في قوله :” ما لي أَسْمَعُ حَسِيسًا ولا أرى أَنِيسًا ” هو:
ׄ السجع
ׄ الجناس
ׄ حسن تقسيم
ׄ الأول والثاني.
6- ميز – مما يلي- جاءت كلمة : (حَسِيسًا) في قوله :” ما لي أَسْمَعُ حَسِيسًا ولا أرى أَنِيسًا ” نكرة للـــدلالة على :
ׄ التقليل
ׄ التحقير
ׄ العموم والشمول
ׄ التكثير.
7 – كل مما يأتي من السمات الفنية للخطبة السابقة ما عدا:.
ׄ صعوبة الألفاظ وغرابتها.
ׄ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء.
ׄ قصر الجمل والفقرات .
ׄ قلة الصور الخيالية
8- ميز – مما يلي- معنى كلمة (وَقَرَ) في قوله:” ولكنَّه ما وَقَرَ في القلوبِ، وصَدَّقَه العَمَلُ “:
ׄ عظَّم
ׄ ثبت
ׄ ثَقُل
ׄ أكرم.
9- أيٌّ من الآتي ليس من القِيَم الضمنية التي تتمثَّل في الخُطبة السابقة؟
ׄ اجتناب الشبهات.
ׄ صلة الأرحام.
ׄ التحذير من اتباع الهوى والبدعة.
ׄ التحلي بالإيمان الصادق .
10- من فهْمك للسياق المراد من قوله: « دَعُوا ما يَرِيبكم إلى ما لا يَرِيبكم »:
ׄ اترك ما يجعلك في نظر الناس موضع شك واستقم في قولك وفعلك .
ׄ اترك الكذب والتزم الصدق
ׄ امتنع عن النفاق واللغو والزم الصدق والجد
ׄ اترك الشبهات أي( مَا تشك فِي كَونه أَو حَلَالا أَو حَرَامًا) واعدل إِلَى مَا لَا شكّ فِيهِ
11- ميز – مما يلي- في قوله : (أَنْ تُعَذَّبُوا عليها) إيجاز بحذف :
ׄ المفعول
ׄ الفاعل
ׄ المبتدا
ׄ الموصوف.
12- في قوله: « ولم تَتَهَادَوا النَّصَائِحَ » صورة بيانية، فما نوعها؟ وما سِرُّ جمالها؟
ׄ استعارة تصريحية، التوضيح.
ׄ مجاز مرسل، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل.
ׄ استعارة مكنية، التوضيح.
ׄ استعارة مكنية، التجسيد.
13 – نوع المحسن البديعي في قوله: “: فَمَنْ حَمِدَ الدّنيا ذَمَّ الآخِرَةَ “
ׄ جناس
ׄ سجع
ׄ طباق
ׄ مقابلة
14- ما علاقة قوله: « فإِنَّكم مَسؤولون » بما قبله في النص السابق؟
ׄ تعليل.
ׄ نتيجة.
ׄ تفصيل.
ׄ تقابل.
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
للذهاب للاختبار التالي اضغط الرابط :