(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 2ث ترم ثاناختبارات إلكترونية نصوص 2ث ترم ثاناختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية2ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر في العصر العباسي:  الاختبار (2)

الصف الثاني الثانوي

Advertisements

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر في العصر العباسي

الاختبار (2)

إعداد أحمد درديري

شاهد أيضا:-

النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الثاني) ) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الثاني)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

البلاغة للصف الثاني الثانوي (الترم الثاني) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

القراءة  للصف الثاني الثانوي (الترم الثاني)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

النحو للصف الثاني الثانوي (الترم الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

الغزل في العصر العباسي—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات إلكترونية على الأدب : الغزل في العصر العباسي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات إلكترونية على الأدب:  الغزل في العصر العباسي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نص نص: حب ووفاء: الصف الثاني الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات إلكترونية على نص حب ووفاء: المقطع الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات إلكترونية على نص حب ووفاء: المقطع الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات إلكترونية على نص حب ووفاء: المقطع الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر في العصر العباسي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر في العصر العباسي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر في العصر العباسي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر في العصر العباسي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر في العصر العباسي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر في العصر العباسي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر في العصر العباسي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر في العصر العباسي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نص: ضروب الحب —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نص(اللغة العربية تعاتب أهلها) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نص : اللغة والمجتمع—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نص: عودوا إلى مصر—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر في العصر العباسي

الاختبار (2)

يقول أبو العتاهية:

1- يا صاحِ قَد عَظُــــــمَ البَلاءُ وَطـــــــالا            وَاِزدَدتُ بَعدَكَ صَبـــــــــوَةً وَخَبالا

2- حُــــمِّلتُ مِــــمَّن لا أُنَوِّهُ بِاِسمِـــــــهِ            ثِـــــقلاً كَأَنَّ بِهِ عَـــلَيَّ جِــــــبالا

3- يا مَن تَفَرَّدَ بِالجَــــمالِ فَمـــــــا تَرى             عَيني عَلى أَحَدٍ سِواهُ جَمـــــالا

Advertisements

4- أَكثَرتُ في شِعري عَلَيكِ مِنَ الرُقى             وَضَرَبتُ في شِعري لَكِ الأَمثالا

5- فَأَبَيــــتَ إِلّا جَفــــــوَةً وَتَمَنُّــــــــــعاً             وَأَبيـــــــــتُ إِلّا صَبوَةً وَضَـــــلالا

6- بِاللَهِ قَولي إِن سَأَلتُكِ وَاِصــدُقي                أَوَجَدتِ قَتلي في الكِتابِ حَلالا

7- أَم لا فَفيمَ جَفَوتِنــــــي وَظَلَمتِني               وَجَعَلتِنـــــي لِلعالَمينَ نَكـــــالا

-اخترالإجابة الصحيحة من  بين البدائل المقترحة : 

س1-  يفهم من البيت الخامس أن:

‌أ-          الشاعر يضيق بالمحبوب ويرغب في هجره          

‌ب- الشاعر متعلق بمحبوبته رغم صدها وتمنعها

‌ج-         الشاعر  والمحبوبة كلاهما يصد ويجفو الآخر.                 

‌د- الشاعر قرر الابتعاد عن محبوبته لأن حبها عبث وضلال

س2 – قوله” وَجَعَلتِني لِلعالَمينَ نَكالا ” في البيت السابع أسلوب قصر وسيلته :

أ- تعريف المبتدأ والخبر                   

ب- التقديم والتأخير                        

ج-   النفي والاستثناء                      

د-   استخدام إنما

س3- إلى أيِّ الأغراض الشعريَّة تنتمي الأبيات السابقة؟ وما الذي يميزه؟

أ-  الغزل الصريح ، وهو لون من الغزل يخدش الحياء لأنه يصف المفاتن الحسية للمرأة  .

ب-  الزهد ، انتشر هذا الغرض في العصر العباسي كرد فعل لشيوع المجون والتحلل الأخلاقي.

ج-  الغزل العفيف، وهو لون من الغزل يتسم بالتعبير الصادق عن مشاعر الحب والوجد   .

د-  الوصف، تطور في العصر العباسي واتجه الشعراء إلى وصف مظاهر الحضارة.

س4- ما نوع الأسلوب الذي استخدمه  الشاعر في الأبيات السابقة؟ وما سبب ذلك؟

أ-  الإنشائي، التقرير وتوكيد الحقائق التي يذكرها.

ب-  الإنشائي، تحريك المشاعر والتأثير في النفس.

ج-  الخبري، تأكيد وتقرير الحقائق التي يذكرها.

د-  جمع الشاعر بين الأسلوب الخبري للتقرير والتوكيد والإنشائي تحريك المشاعر والتأثير في النفس

س5- ما الفكرة الرئيسية التي تدور حولها الأبيات؟

‌أ- معاناة الشاعر وقسوة المحبوب                                                         

‌ب- جمال المحبوب وإعجاب الشاعر به

‌ج- تدلل المحبوب وتمنعه على الشاعر                                                  

Advertisements

‌د- حيرة الشاعر في سرقسوة المحبوب   

س6- ما معنى كلمة « أُنَوِّهُ » كما تفهم من سياق البيت الثاني؟

أ-  أُعجب وأُسرّ                

ب-  أُشيد وأمدح.                           

ج-  أُنطق وأُدعو.            

د-  أُحب وأُستمتع.

س7-  ما نوع  المحسن البديعي  اللفظي الوارد في  البيت الخامس؟ وما سر جماله؟

أ- حسن تقسيم ، يعطي جرسا موسيقيا                                                   

ب- طباق ، يؤكد المعنى ويقويه                                 

ج- ازدواج، يعطي جرسا موسيقيا                                                        

د- مراعاة نظير، إثارة الذهن

س8- ما نوع الصورة البيانية في قوله:” كَأَنَّ بِهِ عَلَيَّ جِبالا “في البيت الثاني؟ وما سر جمالها؟

أ-  مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.            

ب-  استعارة مكنية، التشخيص.

ج-  استعارة تصريحيَّة، التشخيص.                                          

د-  تشبيه مجمل، التجسيم.

س9-  نوع الأسلوب في الشطر الأول من البيت الثالث ، والغرض منه :

أ- خبري للتقرير                                                                

ب- إنشائي طلبي، التعظيم                  

ج- إنشائي ،غير طلبي للترجي                                                           

د- خبري لفظا إنشائي معنى ، للدعاء

س10-  جاءت كلمة  (أَحَدٍ)  في البيت الثالث نكرة  للـــدلالة على :

أ-  التهويل                                 

ب-  التحقير                                 

ج- العموم والشمول                                    

د- التعظيم.          

س11- في قوله :” حُمِّلتُ مِمَّن لا أُنَوِّهُ بِاِسمِهِ” في البيت الثاني إيجاز بحذف:

أ-  الفاعل.           

ب-  المفعول.       

ج-  الموصوف.    

د-  المبتدأ.

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر في العصر العباسي:  الاختبار (3)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة