تدريبات إلكترونية على الأدب: تدريبات على الغزل في العصر العباسي: التدريب (2)
الصف الثاني الثانوي
تدريبات إلكترونية على الأدب
تدريبات على الغزل في العصر العباسي
التدريب (2)
إعداد/ أحمد درديري
شاهد أيضا:-
النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الثاني) ) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الثاني)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
البلاغة للصف الثاني الثانوي (الترم الثاني) )— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
القراءة للصف الثاني الثانوي (الترم الثاني)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النحو للصف الثاني الثانوي (الترم الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الغزل في العصر العباسي— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : الغزل في العصر العباسي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب: الغزل في العصر العباسي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
(الأدب في العصر الأندلسي) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : الأدب في العصر الأندلسي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : الأدب في العصر الأندلسي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
المدرسة الرومانسية — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : المدرسة الرومانسية: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : المدرسة الرومانسية: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
فن المقال — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : فن المقال: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : فن المقال: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر الوطني— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : الشعر الوطني: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : الشعر الوطني: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (2): شامل على منهج الأدب في الترم الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (3): شامل على منهج الأدب في الترم الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (4): شامل على منهج الأدب في الترم الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الغزل في العصر العباسي
التدريب (2)
– تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:
1- ضعف الغزل العفيف في العصر العباسي و بقيت منه بقية عند :
أ- العباس بن الأحنف
ب- أبو تمام
ج- أبو نواس
د- المتنبي
2- سبب ازدهار الغزل و انتشاره بقوة في العصر العباسي :
أ- قوة الشعراء
ب- انتشار الزهد
ج- الاختلاط بالأمم الأخرى
د- انصراف الشعراء عن بقية الأغراض
3- كل مما يلي أسباب طغيان الغزل العباسي الصريح أكثر من العفيف ما عدا :
أ- الانفتاح الثقافي على الأمم الأخرى
ب- اختلاط العرب بالأمم الأخرى
ج- انعدام الزهد
د- انتشار صور التحلل الخلقي
4- يتسم الغزل العباسي العفيف بـ :
أ- البعد عن التعفف
ب- وصف جسد المرأة
ج- التعفف و الحياء
د- إثارة الغرائز
5- من شعراء الغزل العفيف في العصر العباسي :
أ- أبو تمام
ب- أبو نواس
ج- امرؤ القيس
د- مطيع بن إياس
6- كل مما يلي من سمات الغزل الصريح في العصر العباسي ما عدا :
أ- وصف مفاتن المرأة
ب- يخدش الحياء
ج- التعبير عن آلام الهجر والفراق
د- لا تعفف فيه.
7: أيٌّ من الآتي لا يعد من سمات الغزل العفيف؟
أ- الحديث عن آلام الشوق والفراق.
ب- الإعجاب بحياء المرأة وعفَّتها.
ج- الحديث عن الهجر والصدود.
د- وصف محاسن المرأة الحِسِّية.
8: صف حال الغزل في العصر العباسي:
أ- انتشر وكثر كثرة مفرطة وتغنَّى به كثير من الشعراء.
ب- التزم فيه الشعراء بالقيم الأخلاقية بعيدا عن المجون وخدش الحياء.
ج- انصرف عنه الشعراء إلى أغراض أخرى.
د- قل الغزل الصريح بعد أن كان منتشرًا في عصر بني أمية.
9: كل مما يلي من أسباب انتشار الغزل الصريح في العصر العباسي ما عدا؟
أ- شيوع بعض صور التحلُّل الخلقي .
ب- اختلاط العرب بأجناس الأمم الأخرى.
ج- انتشار الحانات والمغنيات ومجالس الخمر.
د- قوة الوازع الديني لدى الشعراء.
10- :قال بشار بن برد :
أَصبَحتُ أَطوَعَ خَلقِ اللَهِ كُلِّهِمُ لأَكثَرِ الخَلقِ لي في الحُبِّ عِصيانا
لَو كُنتُ أَعلَمُ أَنَّ الحُبَّ يَقتُلُني أَعدَدتُ لي قَـــــبلَ أَن أَلقاكِ أَكفانا
يشير البيتان إلى لون من لوني الغزل الشائعين في العصر العباسي . حدده ، مبينا السمة التي ميزته في البيتين:
أ- الغزل الصريح ، وصف مفاتن المرأة الجسدية
ب- الغزل العفيف ، الإشادة بالجوانب الأخلاقية للمرأة
ج- الغزل الصريح ، لا تعفف فيه
د- الغزل العفيف ، وصف آلام الحب والصدود
11- قال ابن الرومي:
يا خَلِيلَيَّ تَيَّمَتْني وَحيـــدُ فَفُؤادي بها مُعَــنَّىً عَمِيدُ
غادةٌ زانها من الغُصْن قَدٌّ ومن الظَّبي مُقلتان وجِيدُ
يشير البيتان إلى لون من لوني الغزل الشائعين في العصر العباسي . حدده ، مبينا السمة التي ميزته في البيتين:
أ- الغزل الصريح ، وصف مفاتن المرأة الجسدية
ب- الغزل العفيف ، الإشادة بالجوانب الأخلاقية للمرأة
ج- الغزل الصريح ، لا يخدش الحياء
د- الغزل العفيف ، وصف آلام الحب والصدود
12- يقول مطيع بن إياس:
إِكليــلُها أَلــــوانُ وَوَجـهُهـا فَـتّـانُ
وَخـالُهـا فَـــريـدٌ لَيسَ لَها جيرانُ
إِذا مَـشَـت تَثَنَّت كَــــأَنَّهـا ثُـعـبانُ
تشير الأبيات إلى لون من لوني الغزل الشائعين في العصر العباسي . حدده ، مبينا السمة التي ميزته في الأبيات:
أ- الغزل الصريح ، يتغنى بمحبوبته في شعر عذب لا يخدش الحياء
ب- الغزل العفيف ،الإشادة بالجوانب الأخلاقية للمرأة
ج- الغزل الصريح ، يثير الغرائز و لا تعفف فيه
د- الغزل العفيف ، وصف آلام الحب والصدود
13- :قال المتنبي:
جَرَّبتُ مِن نارِ الهَوى ما تَنطَــفي نارُ الغَضى وَتَكِلُّ عَــــمّا تُحـــــرِقُ
وَعَذَلتُ أَهلَ العِشقِ حَتّى ذُقتُهُ فَعَجِبتُ كَيفَ يَموتُ مَن لا يَعشَقُ
وَعَذَرتُهُم وَعَرَفتُ ذَنبِيَ أَنَّنــــي عَيَّرتُهُم فَلَـــقيتُ فيهِ ما لَـــــقوا
تشير الأبيات إلى لون من لوني الغزل الشائعين في العصر العباسي . حدده ، مبينا السمة التي ميزته في الأبيات:
أ- الغزل الصريح ، وصف مفاتن المرأة الجسدية
ب- الغزل العفيف ، الإشادة بالجوانب الأخلاقية للمرأة
ج- الغزل الصريح ، يخدش الحياء
د- الغزل العفيف ، وصف آلام الحب وحرارته .
14- يقول ابن الرومي في وصف مغنية:
غنت فلم تحوج إلى زامرٍ هل يحوج الصبح إلى شمعه
وشيع الزمــرُ أعاجــــيبَها من ظبــــية أوفت على تلعه
يشير البيتان السابقان إلى ملمح من ملامح البيئة في العصر العباسي كان سببا في شيوع الغزل الصريح، فما هو؟
أ- التعصُّب الديني والمذهبي.
ب- انتشار الحانات والمغنيات في بغداد
ج- ظهور حركة الزهد
د- الإسراف والمبالغة في المدح الزائف.
15- أبو نواس:
وَقادَني حُبُّ ريـمٍ مُهَفهَفِ الكَشحِ رودِه
كَالبَدرِ لَيلَةَ عَشرٍ وَأَربَـــــعٍ لِسُعــــودِه
بَدا يُـــــدِلُّ عَلَينا بِمُقلَتَــــيهِ وَجيـــــدِه
تشير الأبيات إلى لون من لوني الغزل الشائعين في العصر العباسي . حدده ، مبينا السمة التي ميزته في الأبيات:
أ- الغزل الصريح ، يتغنى بمحبوبته في شعر عذب لا يخدش الحياء
ب- الغزل العفيف ، الإشادة بالجوانب الأخلاقية للمرأة
ج- الغزل الصريح ، وصف مفاتن المرأة الجسدية
د- الغزل العفيف ، وصف آلام الحب والصدود
16- :قال أبو فراس الحمداني :
وَفَيتُ وَفي بَعضِ الوَفاءِ مَــــــذَلَّةٌ لِإِنسانَةٍ في الحَيِّ شيمَتُها الغَدرُ
تُسائِلُني مَن أَنتَ وَهيَ عَليــــمَةٌ وَهَل بِفَتىً مِثلي عَلى حالِهِ نُكرُ
فَقُلتُ كَما شاءَت وَشاءَ لَها الهَوى قَتيــــلُكِ قالَت أَيَّهُم فَهُــــــمُ كُثرُ
تشير الأبيات إلى لون من لوني الغزل الشائعين في العصر العباسي . حدده ، مبينا السمة التي ميزته في الأبيات:
أ- الغزل الصريح ، يخدش الحياء
ب- الغزل العفيف ، وصف مفاتن المرأة الجسدية
ج- الغزل الصريح ، يثير الغرائز
د- الغزل العفيف ، وصف آلام الحب والهجر والصدود
17- قال أبو نواس:
اِترُكِ الأَطــــلالَ لا تَعـــبَأ بِهــا إِنَّهــــا مِن كُلِّ بُؤسٍ دانِيَــة
وَاِشرَبِ الخَمرَ عَلى تَحريمِها إِنَّمـــــا دُنياكَ دارٌ فانِيَـــــة
يشير البيتان السابقان إلى ملمح من ملامح البيئة في العصر العباسي كان سببا في شيوع الغزل الصريح، فما هو؟
أ- التعصُّب الديني والمذهبي.
ب- انتشار اللهو والمجون والتحلُّل الخُلقي.
ج- ظهور الشعوبية وهي الحط من شأن العرب والاعتزاز بالعجم.
د- الإسراف والمبالغة في المدح الزائف.
18- :قال الشريف الرضي:
أنتِ النعيــــــــم لقــــلبي و العذاب له فما أمـــــرك في قلبي و أحلاكِ
و هامت بكِ العين لم تتبع سواكِ هوىً من أعلم العينَ أن القلب يهواكِ
يشير البيتان إلى لون من لوني الغزل الشائعين في العصر العباسي . حدده ، مبينا السمة التي ميزته في البيتين:
أ- الغزل الصريح ، وصف مفاتن المرأة الجسدية.
ب- الغزل العفيف ، يتغنى بمحبوبته في شعر عذب لا يخدش الحياء
ج- الغزل الصريح ، لا تعفف فيه
د- الغزل العفيف ، يخدش الحياء ويثير الغرائز
19- العباس بن الأحنف
فُؤادي بَينَ أَضلاعي غَريبُ يُنادي مَن يُحِبُّ فَلا يُجيبُ
أَحاطَ بِهِ البَـــــلاءُ فَكُلَّ يَومٍ تُقارِعُهُ الصَبابَةُ وَالنَحيبُ
يشير البيتان إلى لون من لوني الغزل الشائعين في العصر العباسي . حدده ، مبينا السمة التي ميزته في البيتين:
أ- الغزل الصريح ، وصف مفاتن المرأة الجسدية
ب- الغزل العفيف ، وصف آلام الحب والصدود
ج- الغزل الصريح ، لا تعفف فيه
د- الغزل العفيف ، الإشادة بالجوانب الأخلاقية للمرأة
20- أبو نواس:
طَفلَةٌ خَودٌ رَداحٌ هامَ قَلبي بِهَـــــواها
قَدُّها أَحسَنُ قَدٍّ فَاِسأَلوا مَن قَد رَآها
يشير البيتان إلى لون من لوني الغزل الشائعين في العصر العباسي . حدده ، مبينا السمة التي ميزته في البيتين:
أ- الغزل الصريح ، وصف مفاتن المرأة الجسدية
ب- الغزل العفيف ، الإشادة بالجوانب الأخلاقية للمرأة
ج- الغزل الصريح ، يتغنى بمحبوبته في شعر عذب لا يخدش الحياء
د- الغزل العفيف ، وصف آلام الحب والصدود
21- :قال وضاح اليمن في محبوبته (روضة):
كُلُّ حُبٍّ إِذَا استَطَالَ سَيَبلَى وهَوَى روضةِ المُنىَ غَيرُ بَالِي
لَم يَــــزِده تَقَــــادُمُ العَهدِ إِلاَّ جِدَّةً عِنــــــدَنا وَحُسنَ احتِلاَلِ
يشير البيتان إلى لون من لوني الغزل الشائعين في العصر العباسي . حدده ، مبينا السمة التي ميزته في البيتين:
أ- الغزل الصريح ، يخدش الحياء ويثير الغرائز
ب- الغزل العفيف ، الإشادة بالجوانب الأخلاقية للمرأة
ج- الغزل الصريح ، لا تعفف فيه
د- الغزل العفيف ، يتغنى بمحبوبته في شعر عذب لا يخدش الحياء
22- العباس بن الأحنف:
كانَ لي قَلبٌ أَعيشُ بِهِ فَاِصطَلى بِالحُبِّ فَاِحتَرَقا.
يشير البيت السابق إلى لون من لوني الغزل الشائعين في العصر العباسي . حدده ، مبينا السمة التي ميزته في البيت:
أ- الغزل الصريح ، وصف مفاتن المرأة الجسدية
ب- الغزل العفيف ، الإشادة بالجوانب الأخلاقية للمرأة
ج- الغزل الصريح ، يخدش الحياء ويثير الغرائز
د- الغزل العفيف ، وصف آلام الحب وحرارته
23- يقول بن إياس:
لَقَد أَحبَبتُ جَهدَ الحُبِّ ذاتَ الخــالِ وَالعِــــقـدِ
غَــزالٌ أَحــوَرُ العَــيـنِ لَهُ خــالٌ عَــلى الخَــدِّ
كَأَنَّ الـــبَدرَ ذاكَ الخا لُ وافـى لَيـلَةَ السَعدِ
تشير الأبيات إلى لون من لوني الغزل الشائعين في العصر العباسي . حدده ، مبينا السمة التي ميزته في الأبيات:
أ- الغزل الصريح ، وصف مشاعره وحبه
ب- الغزل العفيف ، الإشادة بالجوانب الأخلاقية للمرأة
ج- الغزل الصريح ، يخدش الحياء و لا تعفف فيه
د- الغزل العفيف ، وصف آلام الحب والصدود
24- يقول أبو نواس:
أَبصَرتُ في بَغدادَ رومِــيَّه تَقصُرُ عَنها كُلُّ أُمــنِيَّه
قَصرِيَّةُ الطَرفِ شَآمِيَّةُ ال خَلوَةِ في نَكهَةِ زَنجِيَّه
يشير البيتان السابقان إلى ملمح من ملامح البيئة في العصر العباسي كان سببا في شيوع الغزل الصريح، فما هو؟
أ- التعصُّب الديني والمذهبي.
ب- الاختلاط بالأمم الأخرى
ج- ظهور حركة الزهد
د- الإسراف والمبالغة في المدح الزائف.
25- يقول البحتري:
ألا هَلْ أتَاهَا، بالمَغِيبِ، سَلاَمي؟ وَهَلْ خَبَرَتْ وَجدي بها وَغَــــرَامي؟
وَهَلْ عَلِمَتْ أنّي ضَنِيتُ، وَأنّهـــا شِفَائيَ مِنْ دَاءِ الضّنَى، وَسَقَامي
يشير البيتان إلى لون من لوني الغزل الشائعين في العصر العباسي . حدده ، مبينا السمة التي ميزته في البيتين:
أ- الغزل الصريح ، وصف مفاتن المرأة الجسدية
ب- الغزل العفيف ، الإشادة بالجوانب الأخلاقية للمرأة
ج- الغزل الصريح ، لا تعفف فيه
د- الغزل العفيف ، وصف آلام الحب وحرارته
للتدريب اإلكتروني والتأكد من الحل سجل في النموذج التالي: