يا بُنَيَّ، إِنِّي أرى داعيَ الموتِ لا يُقْلِعُ، وأرى مَن مَضَى لا يَرْجِعُ، ومَن بَقِيَ فإليه يَنْزَعُ، وإِنِّي مُوصِيكَ بوصيَّةٍ فاحْفَظْها.
عليكَ بتقوى اللهِ العظيمِ، وليكنْ أَوْلَى الأمورِ بكَ شُكْرَ اللهِ وحُسْنَ النِّيَّةِ في السرِّ والعَلانيةِ؛ فإِنَّ الشَّكورَ يزدادُ، والتَّقوى خيرُ زَادٍ.
أَيْ بُنَيَّ، لا تَزْهَدَنَّ في معروفٍ؛ فإِنَّ الدّهرَ ذو صُرُوفٍ، والأيامَ ذاتُ نَوَائِبَ على الشاهدِ والغائبِ، فكم مِن رَاغِبٍ أصبحَ مَطْلُوبًا ما لديه، واعْلَمْ أَنَّ الزَّمانَ ذو ألوانٍ، ومَن يَصْحَبِ الزَّمانَ يَرَ الهَوَانَ.
أي بُنَيَّ، كنْ جوادًا بالمالِ في موضعِ الحَقِّ، بخيلاً بالأسرارِ عن جميعِ الخَلْقِ؛ فإِنَّ أحمدَ جودِ المرءِ الإنفاقُ في وَجْهِ البِرِّ، وَإِنَّ أحمدَ بُخْلِ الحُرِّ الضَّنُّ بمكتومِ السِّرِّ.
أَيْ بُنَيَّ، وَإِنْ سَمِعْتَ كلمةً مِن حاسدٍ فكنْ كأنَّك لستَ بالشاهدِ؛ فإِنَّك إِنْ أَمْضَيْتَها حيالَها رَجَعَ العيبُ على مَن قالَها، وكان يقال : الأريبُ العاقِلُ هو الفَطِنُ المُتَغَافِلُ.
أيْ بُنَيَّ، لا تُؤَاخِ امْرَأً حتى تُعَاشِرَهُ، وَتَتَفَقَّدَ مَوَارِدَهُ وَمَصَادِرَهُ؛ فإذا استطعتَ العِشْرَةَ، وَرَضِيتَ الخِبْرَةَ، فَوَاخِهِ على إِقَالَةِ العَثْرَةِ، والمُوَاسَاةِ في العُسْرَةِ.
أي بُنَيَّ، إذا أَحْبَبْتَ فلا تُفْرِطْ، وإذا أَبْغَضْتَ فلا تُشْطِطْ؛ فإِنَّه قدْ كان يقالُ : أَحْبِبْ حَبِيْبَكَ هُوْنًا ما عسى أَنْ يكونَ بَغِيضَكَ يومًا ما، وَأَبْغِضْ بَغِيْضَكَ هُوْنًا ما عسى أَنْ يكونَ حَبْيِبَكَ يومًا ما.
وعليك بصحبةِ الأخيارِ، وَصِدْقِ الحديثِ، وإياكَ وصحبةَ الأشرارِ؛ فإِنَّه عارٌ.
1- ما نوع الأسلوب في قوله: « وإياكَ وصحبةَ الأشرارِ »؟ وما الغرض منه؟
ׄ قصر، التوكيد.
ׄ تحذير، التنفير والإبعاد.
ׄ نهي، الحث على الترك.
ׄ اختصاص، التوضيح.
2- ميز – مما يلي- معنى كلمة (نَوَائِبَ) في قوله:” والأيامَ ذاتُ نَوَائِبَ على الشاهدِ والغائبِ “:
ׄ تحولات
ׄ مصائب
ׄ شواهد
ׄ غرائب.
3–الغرض من النهي في قوله: ” لا تَزْهَدَنَّ في معروفٍ؛ فإِنَّ الدّهرَ ذو صُرُوفٍ “:
ׄ التمني
ׄ الالتماس
ׄ النصح
ׄ الدعاء
4- تتضمَّن الوصية السابقة العديد من القِيَم الوعظية، حدِّد واحدة منها؟
ׄ إخلاص النصيحة ، وترك الحسد والنميمة.
ׄ المحافظة على أداء الصلاة في وقتها.
ׄ الحلم والتغافل عن الإساءة.
ׄ الزُّهد في الدنيا والعمل للآخِرة.
5 – ميز- مما يلي – مصدر الموسيقى في قوله :” فإِنَّ أحمدَ جودِ المرءِ الإنفاقُ في وَجْهِ البِرِّ، وَإِنَّ أحمدَ بُخْلِ الحُرِّ الضَّنُّ بمكتومِ السِّرِّ.” هو:
ׄ السجع
ׄ الجناس
ׄ الازدواج.
ׄ الأول والثاني
6- ما علاقة قوله: « فإِنَّ أحمدَ جودِ المرءِ الإنفاقُ في وَجْهِ البِرِّ …» بما قبله في النص السابق؟
ׄ تعليل.
ׄ نتيجة.
ׄ تفصيل.
ׄ تقابل.
7- نوع الأسلوب في قوله: (فكم مِن رَاغِبٍ أصبحَ مَطْلُوبًا ما لديه):
ׄ خبري
ׄ إنشاء طلبي
ׄ إنشاء غير طلبي
ׄ خبري لفظا إنشائي معنى
8- تتَّسِم الوصية السابقة بسمات عديدة من أبرزها .
ׄ قصر العبارات ووضوح المعاني
ׄ ضعف الأسلوب وركاكة الألفاظ
ׄ التكلُّف والمبالغة في التعبير
ׄ كثرة الصُّوَر البيانية وتكرارها
9- من فهْمك للسياق المراد قوله: « واعْلَمْ أَنَّ الزَّمانَ ذو ألوانٍ » يشير إلى:
ׄ كثرة المتع والمغريات .
ׄ تقلبات الزمان
ׄ تعدد مظاهر الجمال
ׄ اختلاف طبائع الناس
10- في قوله: « والتَّقوى خيرُ زَادٍ » صورة بيانية، فما نوعها؟ وما سِرُّ جمالها؟
ׄ استعارة تصريحية، التوضيح.
ׄ مجاز مرسل، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل.
ׄ استعارة مكنية، التوضيح.
ׄ تشبيه، التجسيد.
11 – نوع المحسن البديعي في قوله: ” إذا أَحْبَبْتَ فلا تُفْرِطْ، وإذا أَبْغَضْتَ فلا تُشْطِطْ “
ׄ جناس
ׄ سجع
ׄ طباق
ׄ الثاني والثالث
12- ميز – مما يلي- جاءت كلمة : (عارٌ) في قوله :” وإياكَ وصحبةَ الأشرارِ؛ فإِنَّه عارٌ ” نكرة للـــدلالة على :
ׄ التقليل
ׄ التهويل
ׄ العموم والشمول
ׄ التعظيم.
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا