سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص الشعر في صدر الإسلام: الاختبار (2)
الصف الثاني الثانوي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص الشعر في صدر الإسلام
الاختبار (2)
إعداد أحمد درديري
شاهد أيضا :
النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) )— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الأول)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( سبيل الرشاد) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص(سبيل الرشاد): المقطع الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص(سبيل الرشاد): المقطع الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص(سبيل الرشاد): المقطع الثالث — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (8) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (9) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (10) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من تجارب الحياة : الصف الأول الثانوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من وصايا الحكماء — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من الهدي النبوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: العلم حياة — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص:( علم وعمل)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص الشعر في صدر الإسلام
الاختبار (2)
يقول عبد الله بن رواحة –رضي الله عنه- في رثاء سيدنا حمزة:
1- بَكَت عَيني وَحُقَّ لَها بُــــكاها وَما يُغني البُكـــــــاءُ وَلا العَويلُ
2- عَلى أَسَدِ الإِلَهِ غَـــــداةَ قالوا أَحَمزَةُ ذاكُمُ الرَجُـــــــلُ القَتيلُ
3- أُصيبَ المُسلِمون بِهِ جَميعـــاً هُناكَ وَقَد أُصيبَ بِهِ الرَســـولُ
4- أَبا يَعلى لَكَ الأَركـــــــانُ هُدَّت وَأَنتَ الماجِدُ البَرُّ الوَصــــــــولُ
5- عَلَيكَ سَلامُ رَبِّكَ في جِنــــانٍ مُخالِطُــــــها نَعيــــــــمٌ لا يَزولُ
6- أَلا يا هاشِمَ الأَخيــــــارِ صَبراً فَكُــــلُّ فِعالِكُم حَسَنٌ جَميــــلُ
اختر الصحيح من بين البدائل المقترحة :
1- استخدم الشاعر أسلوب القصر في قوله: « وَقَد أُصيبَ بِهِ الرَسولُ »في البيت الثالث، فماذا أفاد؟
ׄ التوضيح.
ׄ التوكيد.
ׄ التفصيل.
ׄ التعليل.
2- إلى أيِّ الأغراض الشعريَّة تنتمي الأبيات السابقة؟ وما سمات هذا الغرض في العصر الإسلامي؟
ׄ الحكمة، تَرَكَّز في التوجيه إلى الاتصاف بالتقوى ، والتقرب إلى الله.
ׄ المَدْح، تَرَكَّز في مَدح صفات الممدوح الأخلاقية بعيدًا عن صفاته الحسِّية.
ׄ الرثاء، تَرَكَّز في إظهار الحزن والألم على فقد الأحبة وبيان مكاتنتهم الدينية.
ׄ الفَخْر، تَرَكَّز في الفخر بالقوة والفروسية والشجاعة في نصرة دين الله.
3- ما العلاقة بين « البُكاءُ » و« العَويلُ » في البيت الأول؟
ׄ تلازُم.
ׄ تقابُل.
ׄ ترادُف.
ׄ تضادٌّ.
4- حدد – مما يلي- وسيلة القصر التي استعملها الشاعر في قوله:” وَأَنتَ الماجِدُ البَرُّ الوَصولُ ” في البيت الرابع:
ׄ تعريف المبتدأ والخبر
ׄ التقديم والتأخير
ׄ النفي والاستثناء
ׄ استخدام إنما
5- نوع الأسلوب في قوله:” عَلَيكَ سَلامُ رَبِّكَ في جِنانٍ ” في البيت الخامس :
ׄ خبري للتقرير
ׄ إنشائي طلبي للنصح
ׄ إنشائي غير طلبي للترجي
ׄ خبري لفظا إنشائي معنى
6- جاءت كلمة : (الرَجُلُ) في البيت الثاني معرفة للـــدلالة على :
ׄ التهويل
ׄ التحقير
ׄ العموم والشمول
ׄ التعظيم.
7- حدِّد مما يأتي مصدرا من مصادر الموسيقى الظاهرة في الأبيات السابقة.
التصريع.
ׄ حسن التقسيم.
ׄ وحدة الوزن والقافية.
ׄ صدق العاطفة.
8- حدد – مما يلي- تسيطر على الشاعر في الأبيات عاطفة :
ׄ الضيق والغضب
ׄ الأمل والتفاؤل.
ׄ الحزن والحسرة.
ׄ اليأس والتشاؤم .
9- ما علاقة البيت الثاني بما قبله ؟
ׄ تعليل.
ׄ توكيد.
ׄ نتيجة.
ׄ توضيح.
10- حدد – مما يلي – الغرض من الأمر في قوله :” يا هاشِمَ الأَخيارِ صَبراً” في البيت السادس:
ׄ الحث والمواساة
ׄ الالتماس.
ׄ التحذير .
ׄ التمني .
11- حدد – مما يلي- نوع الإطناب الوارد في البيت الأول:
ׄ إطناب بالتكرار
ׄ إطناب بالجملة الاعتراضية
ׄ إطناب بالترادف
ׄ إطناب بالتفصيل بعد إجمال
12- حدد – مما يلي- معنى كلمة « حُقَّ» كما تفهم من سياق البيت الأول؟
ׄ اشتد.
ׄ استمر.
ׄ وجب .
ׄ علا.
13- في الشطر الأول من البيت الثاني كناية، فبيِّن نوعها، وسر جمالها.
ׄ كناية عن موصوف، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
ׄ كناية عن صفة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
ׄ كناية عن موصوف، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ׄ كناية عن نسبة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
14- في قوله:” يا هاشِمَ الأَخيارِ صَبراً ” في البيت السادس إيجاز بحذف:
ׄ المفعول به
ׄ الفعل
ׄ المبتدأ
ׄ الخبر
15- ما نوع الصورة البيانية في قوله:” بَكَت عَيني ” في البيت الأول ؟ وما سر جمالها؟
ׄ مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ׄ استعارة مكنية، التشخيص.
ׄ استعارة تصريحيَّة، التشخيص.
ׄ تشبيه بليغ، التوضيح.
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
للذهاب للاختبار التالي اضغط الرابط :