اختبارات إلكترونية 2ث ترم أول

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الأموي: الاختبار (6)

الصف الثاني الثانوي

Advertisements

      سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الأموي

الاختبار (6)

إعداد أحمد درديري

شاهد أيضا :

النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص:( علم وعمل)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: علم وعمل (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: علم وعمل (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: علم وعمل (المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: علم وعمل (المقطع الرابع) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (9) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (10) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من تجارب الحياة  : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من وصايا الحكماء —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( سبيل الرشاد) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من الهدي النبوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: العلم حياة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

      سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الأموي

الاختبار (6)

خطب عمر بن عبد العزيز في بداية خلافته:

“أُوصيكم بتقوى اللهِ؛ فإنَّ تقوى اللهِ خَلَفٌ مِن كلِّ شيءٍ وليس مِن تقوى اللهِ -عزَّ وجل- خَلَفٌ، واعْمَلُوا لآخرتِكم؛ فإنَّه مَن عَمِلَ لآخرتِهِ كفاهُ اللهُ تباركَ وتعالى أَمْرَ دُنْيَاهُ، وأَصْلِحُوا سَرَائِرَكم يُصْلِحُ اللهُ الكريمُ علانيتَكم، وأكْثِرُوا ذِكْرَ الموتِ، وأَحْسِنُوا الاستعدادَ قبل أنْ يَنْزِلَ بكم؛ فإنَّه هادِمُ اللذاتِ، وإِنَّ مَن لا يَذْكُرُ مِن آبائه فيما بينَه وبينَ آدمَ -عليه السلام- أبًا حَيًّا لَمُعْرِقٌ في الموتِ، وإِنَّ هذه الأمةَ لم تختلفْ في ربها -عز وجل- ولا في نَبِيِّها، ولا في كتابها؛ وإنما اختلفوا في الدّينار والدرهم، وإِنِّي واللهِ لا أعطي أحدًا باطلاً، ولا أمنعُ أحدًا حَقًّا، إني لستُ بِخَازنٍ؛ ولكني أَضَعُ حيثُ أُمِرْتُ.

أيها الناسُ، إنه قد كان قبلي ولاةٌ تَجْتَرُّون مودتَهم بأنْ تدفعوا بذلك ظلمَهم عنكم، ألا لا طاعةَ لِمَخلوقٍ في معصيةِ الخالقِ، مَن أطاعَ اللهَ وَجَبَتْ طاعتُه، ومَن عصى اللهَ فلا طاعةَ له، أطيعوني ما أطعتُ اللهَ فيكم فإذا عصيتُ الله فلا طاعةَ لي عليكم، أقول قولي هذا وأستغفرُ اللهَ العظيمَ لي ولكم”.

تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:

1- من فهْمك للسياق السابق ما معنى « خَلَفٌ »؟

ׄ وراء                            

Advertisements

ׄ ولد صالح.                     

ׄ عوض.                         

ׄ متروك.

2-  في قوله: « وأَصْلِحُوا سَرَائِرَكم » صورة بيانية، فما نوعها؟ وما سِرُّ جمالها؟

ׄ استعارة تصريحية، التوضيح.                              

ׄ مجاز مرسل، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل.

ׄ تشبيه بليغ، التشخيص.                                     

ׄ استعارة مكنية، التجسيد.

3-  ما المحسِّن البديعي في قوله: « لا أعطي أحدًا باطلاً، ولا أمنعُ أحدًا حَقًّا »؟ وما سِرُّ جماله؟

ׄ سجع، يُعطي جرسًا موسيقيًّا يثبِّت المعنى ويَجذِب السامع               

ׄ طباق، يوضِّح المعنى ويؤكِّده.

ׄ الجناس، يُعطي جرسًا موسيقيًّا ويعزِّز المعنى في نفس السامع.       

ׄ المقابلة، توضِّح المعنى وتقوِّيه.

4-  استنتِج إحدى السمات التي يعكسها النصُّ السابق للخطبة في العصر الأموي.

ׄ التأثُّر بمعاني القرآن الكريم وألفاظه.                           

ׄ طول الجمل وغرابة الألفاظ.

ׄ خلوُّ الخطبة من الصُّوَر البيانية والمجاز.                      

ׄ كثرة السجع والمحسِّنات البديعية المتكلَّفة.

5-  من خلال ما ورد في الخطبة من معانٍ وأفكار يُمكن تصنيفها من الخُطَب .

Advertisements

ׄ الوعظية                          

ׄ السياسية                         

ׄ الاجتماعية                       

ׄ الحربية

6-  ما علاقة قوله: « فإنَّه مَن عَمِلَ لآخرتِهِ كفاهُ اللهُ تباركَ وتعالى أَمْرَ دُنْيَاهُ..» بما قبله في النص السابق؟

ׄ تعليل.                              

ׄ نتيجة.                              

ׄ تفصيل.                             

ׄ تقابل.     

7- ما نوع الأسلوب في قوله: « واللهِ لا أعطي أحدًا باطلاً »؟ وما غرضه؟

ׄ  إنشائي طلبي، النفي والإنكار.                                     

ׄ  إنشائي غير طلبي، التوكيد

ׄ  خبري ، تقرير المعنى وتوكيده.                                   

ׄ  إنشائي معنى ، التعجب والاستنكار.

8 –  أي الأساليب التالية أسلوب قصر:

ׄ  فإنَّ تقوى اللهِ خَلَفٌ مِن كلِّ شيءٍ   .                              

ׄ  وإنما اختلفوا في الدّينار والدرهم

ׄ  يُصْلِحُ اللهُ الكريمُ علانيتَكم                                         

ׄ  أطيعوني ما أطعتُ اللهَ فيكم

9- ما نوع الأسلوب في السائد في الخطبة وما الغرض منه؟

ׄ الإنشائي الطلبي، للنصح والإرشاد.                        

ׄ الإنشائي غيرالطلبي، لإثارة الذهن وجذب الانتباه.

ׄ الخبري، التوكيد والتقرير                                                       

ׄ نوع في الأسلوب فاستخدم الخبري للتقرير والأنشائي للنصح

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

للذهاب للاختبار التالي اضغط الرابط:

Advertisements
Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

Share
Published by
Mr.Ahmed Dardery

Recent Posts

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago