1- أَبُثَينَ إِنَّكِ قَد مَلِكتِ فَأَسجِحي وَخُذي بِحَظِّكِ مِن كَريمٍ واصِــــلِ
2- فَلَرُبَّ عارِضَةٍ عَلَينا وَصـــــــلَها بِالجِدِّ تَخـــــــلِطُهُ بِقَـــولِ الهازِلِ
3- فَأَجَبتُها بِالرِفقِ بَعـــــــدَ تَسَتُّرٍ حُبّي بُثَينَةَ عَن وِصالِكِ شاغِلــي
4- لَو أَنَّ في قَلبي كَقَدرِ قُلامَـــةٍ فَضلاً وَصَلتُكِ أَو أَتَتكِ رَسائِلــــي
5- وَيَقُلنَ إِنَّكَ قَد رَضيـــــتَ بِباطِلٍ مِنها فَهَل لَكَ في اِعتِزالِ الباطِلِ
6- وَلَباطِلٌ مِمَّن أُحِـــــــبُّ حَديــثَهُ أَشهى إِلَيَّ مِنَ البَغيضِ الباذِلِ
7- لِيُزِلنَ عَنكِ هَوايَ ثُمَّ يَصِلــنَني وَإِذا هَويتُ فَما هَــــــــوايَ بِزائِلِ
8- وَأَطِعتِ فيَّ عَواذِلاً فَهَجَرتِنـــي وَعَصَيتُ فيكِ وَقَد جَهَدنَ عَواذِلي
9- حاوَلنَني لِأَبُتَّ حَبلَ وِصالِكُــــم مِنّي وَلَستُ وَإِن جَهَـــــدنَ بِفاعِلِ
تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:
1- ما معنى كلمة « فَضلاً » كما تفهم من سياق البيت الرابع؟
ׄ حسن الخلق.
ׄ التميز عن الغير.
ׄ الإحسان بلا مقابل.
ׄ الزيادة عن الحاجة.
2- في قول الشاعر في البيت الرابع: « لَو أَنَّ في قَلبي كَقَدرِ قُلامَةٍ فَضلاً » تشبيه، فما نوعه؟ وما سر جماله؟
ׄ تشبيه ضمني، النوضيح.
ׄ تشبيه تام ، التشخيص.
ׄ تشبيه مجمل، التوضيح.
ׄ تشبيه بليغ، التجسيم.
3- يفهم من البيت الرابع :
ׄ رغبة الشاعر في وصل هذه المرأة بعد تخلصه من حب بثينه
ׄ ترحيبه بهذه المرأة دون أن تعلم بثينة.
ׄ عدم وجود مكان في قلبه لهذه المرأة فقلبه مشغول ببثينة
ׄ زهده في حبها لأنها أقل جمالا من بثينة
4- في البيت الثاني محسن بديعي .ما نوعه ؟ و ما سر جماله؟،
ׄ حُسْن تقسيم، يعطي جرس موسيقي جميل.
ׄ طباق ، يؤكد المعنى ويقوية.
ׄ التفات ، يثير الذهن ويجذب الانتباه.
ׄ جناس، يعطي جرس موسيقي جميل.
5- في البيت السابع أسلوب قصر وسيلته:
ׄ التقديم والتأخير
ׄ تعريف المبتدأ والخبر
ׄ النفي والاستثناء
ׄ القصر بإنما
6- ما علاقة البيت الثالث بما قبله في الأبيات السابقة؟
ׄ تعليل.
ׄ توكيد.
ׄ نتيجة.
ׄ توضيح.
7- في قول الشاعرفي البيت الرابع: « أَتَتكِ رَسائِلي » لون بيانٌي، فما نوعه؟ وما سر جماله؟
ׄ مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ׄ استعارة مكنية، التشخيص.
ׄ استعارة تصريحيَّة، التشخيص.
ׄ تشبيه بليغ، التوضيح.
8- ما نوع الأسلوب الذي أكثر الشاعر من استخدامه في الأبيات السابقة؟ وما سبب ذلك؟
ׄ الخبري، إثارة الذهن ولَفْت الانتباه إلى ما يدعو إليه.
ׄ الإنشائي، التقرير وتوكيد الحقائق التي يذكرها.
ׄ الإنشائي، تحريك المشاعر والتأثير في النفس.
ׄ الخبري، التقرير وتوكيد الحقائق التي يذكرها.
9- جاءت كلمة : (كَريمٍ) في البيت الأول نكرة للـــدلالة على :
ׄ الكثرة
ׄ التحقير
ׄ العموم والشمول
ׄ التعظيم
10- الغرض من الاستفهام في قوله:” فَهَل لَكَ في اِعتِزالِ الباطِلِ ” في البيت الخامس :
ׄ التعجب والاستنكار
ׄ الخوف والحسرة
ׄ النفي والاستبعاد
ׄ اللوم والتوبيخ
11- إلى أيِّ الأغراض الشعريَّة تنتمي الأبيات السابقة؟ وما سمات هذا الغرض في العصر الأموي؟
ׄ الحكمة، تَرَكَّز في التوجيه إلى ضرورة البذل والكرم والحرص على حسن الذكر والحمد.
ׄ المَدْح، تَرَكَّز في مَدح صفات الممدوح الأخلاقية بعيدًا عن صفاته الحسِّية.
ׄ الغزل العفيف، تَرَكَّز في ذكر الصفات الأخلاقية للمحبوبة وصف الوجد وآلام الفراق .
ׄ الفَخْر، تَرَكَّز في الفخر بالقوة والفروسية والشجاعة.
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا