يقول أبو العتاهية:
1- أَهلَ القُبورِ أَتَيتُكُم أَتَحَسَّــــــسُ فَإِذا جَـــــماعَتُكُم أَصَمُّ وَأَخــــرَسُ
2- إِنَّ اِمرَأً ذَكَرَ المَــــعادَ فَــــخافَهُ لَأَحَـــــظُ مِمَّن لَــــم يَخَفهُ وَأَكيَسُ
3- يا أَيُّها الرَجُلُ الحَريصُ أَما تَــرى أَعـــــلامَ عُمرِكَ كُلَّ يَــــومٍ تَدرُسُ
4- بِكَ لا أَبا لَكَ مُذ خُلِقتَ مُوَكِّـــــلاً مَلَكٌ يَعُدُّ عَلَيكَ مـــــا تَتَنَــــــفَّسُ
5- فَإِذا اِنقَضى الأَجَلُ الَّذي أُجِّلتَهُ وَمَضى فَما لَكَ بَعدَ ذَلِكَ مَحبِسُ
س1- حدد السياق الذي وردت فيه كلمة :” تدرُسُ ” بنفس معناها في البيت الثالث:
أ- يَجِبُ عَلَيْنَا أنْ نَدْرُسَ حَيَاة العظماء لِنَتَعَرَّفَ على ما فِيها مِن دُرُوسٍ وعِبَرٍ
ب- إنَّ بعضَ المُتَعَلِّمِينَ إنّما يَدْرُسُونَ تَحْتَ ضَغْطِ أَبَوَيْهِمْ.
ج- أخذ العالم يَدْرُسُ النِّظَامَ الَّذِي قَامَ عَلَيْهِ هَذَا الْكَوْنُ بِنُجُومِهِ وَأَقْمَارِهِ.
د- تلكَ الدِّيارُ برامَتينِ هُمودُ دَرَسَتْ ولم تدْرُسْ لهنَّ عُهودُ
س2- نوع الأسلوب في قوله: ” لا أَبا لَكَ” من البيت الرابع :
أ- خبري للتقرير
ب- إنشائي طلبي
ج- إنشائي غير طلبي
د- خبري لفظا إنشائي معنى
س3- جاءت كلمة (اِمرَأً) في البيت الثاني نكرة للـــدلالة على :
أ- التهويل
ب- التحقير
ج- العموم والشمول
د- التعظيم.
س4- في البيت الرابع إيجاز بحذف:
أ- الفاعل.
ب- المفعول.
ج- الفعل.
د- المبتدأ.
س5- ما نوع المحسن البديعي اللفظي الوارد في البيت الأول؟ وما سر جماله؟
أ- جناس ، يعطي جرسا موسيقيا
ب- طباق ، يؤكد المعنى ويقويه
ج- تصريع، يعطي جرسا موسيقيا
د- مراعاة نظير، إثارة الذهن
س6- اللون البياني في قوله:” أَهلَ القُبورِ أَتَيتُكُم أَتَحَسَّسُ “في البيت الأول؟ وما سر جمالها؟
أ- مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ب- استعارة مكنية، التشخيص.
ج- استعارة تصريحيَّة، التشخيص.
د- كناية، الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل.
س7- إلى أيِّ الأغراض الشعريَّة تنتمي الأبيات السابقة؟ وما الذي يميزه؟
أ- الوصف، تطور في العصر العباسي واتجه الشعراء إلى وصف مظاهر الحضارة.
ب- الزهد ، انتشر هذا الغرض في العصر العباسي كرد فعل لشيوع المجون والتحلل الأخلاقي.
ج- الغزل العفيف، وهو لون من الغزل يتسم بالتعبير الصادق عن مشاعر الحب والوجد .
د- الغزل الصريح ، وهو لون من الغزل يخدش الحياء لأنه يصف المفاتن الحسية للمرأة .
س8- قال الشاعر:
5- أَيا جامِعَ الدنيَا لِغَير بَلاغَةٍ لِمنْ تَجْمَعُ الدُّنْيَا وأنت تَمُوتُ
البيت الذي يتفق مع هذا البيت من أبيات أبي العتاهية هو قوله:
أ- أَهلَ القُبورِ أَتَيتُكُم أَتَحَسَّسُ فَإِذا جَماعَتُكُم أَصَمُّ وَأَخرَسُ
ب- إِنَّ اِمرَأً ذَكَرَ المَعادَ فَخافَهُ لَأَحَظُ مِمَّن لَم يَخَفهُ وَأَكيَسُ
ج- يا أَيُّها الرَجُلُ الحَريصُ أَما تَرى أَعلامَ عُمرِكَ كُلَّ يَومٍ تَدرُسُ
د- بِكَ لا أَبا لَكَ مُذ خُلِقتَ مُوَكِّلاً مَلَكٌ يَعُدُّ عَلَيكَ ما تَتَنَفَّسُ
س9- تعكس الأبيات سمة من سمات الشعر العباسي من حيث المعاني ، فما هي؟
أ- سهولة الألفاظ وفصاحتها
ب- قلة المحسنات ولزخارف اللفظية.
ج- التأثر بالتعاليم والقيم الدينية .
د- جمال التصوير والاعتماد على التشخيص ..
س10- نوع الإطناب في البيت الرابع :
أ- إطناب بالترادف
ب- إطناب بالتكرار
ج- إطناب بالتذييل
د- إطناب بالاعتراض
س11 –قوله” أَعلامَ عُمرِكَ كُلَّ يَومٍ تَدرُسُ ” في البيت الثالث أسلوب قصر وسيلته :
أ- تعريف المبتدأ والخبر
ب- التقديم والتأخير
ج- النفي والاستثناء
د- استخدام إنما
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا