يقول أبو العتاهية:
1- يا صاحِ قَد عَظُــــــمَ البَلاءُ وَطـــــــالا وَاِزدَدتُ بَعدَكَ صَبـــــــــوَةً وَخَبالا
2- حُــــمِّلتُ مِــــمَّن لا أُنَوِّهُ بِاِسمِـــــــهِ ثِـــــقلاً كَأَنَّ بِهِ عَـــلَيَّ جِــــــبالا
3- يا مَن تَفَرَّدَ بِالجَــــمالِ فَمـــــــا تَرى عَيني عَلى أَحَدٍ سِواهُ جَمـــــالا
4- أَكثَرتُ في شِعري عَلَيكِ مِنَ الرُقى وَضَرَبتُ في شِعري لَكِ الأَمثالا
5- فَأَبَيــــتَ إِلّا جَفــــــوَةً وَتَمَنُّــــــــــعاً وَأَبيـــــــــتُ إِلّا صَبوَةً وَضَـــــلالا
6- بِاللَهِ قَولي إِن سَأَلتُكِ وَاِصــدُقي أَوَجَدتِ قَتلي في الكِتابِ حَلالا
7- أَم لا فَفيمَ جَفَوتِنــــــي وَظَلَمتِني وَجَعَلتِنـــــي لِلعالَمينَ نَكـــــالا
س1- يفهم من البيت الخامس أن:
أ- الشاعر يضيق بالمحبوب ويرغب في هجره
ب- الشاعر متعلق بمحبوبته رغم صدها وتمنعها
ج- الشاعر والمحبوبة كلاهما يصد ويجفو الآخر.
د- الشاعر قرر الابتعاد عن محبوبته لأن حبها عبث وضلال
س2 – قوله” وَجَعَلتِني لِلعالَمينَ نَكالا ” في البيت السابع أسلوب قصر وسيلته :
أ- تعريف المبتدأ والخبر
ب- التقديم والتأخير
ج- النفي والاستثناء
د- استخدام إنما
س3- إلى أيِّ الأغراض الشعريَّة تنتمي الأبيات السابقة؟ وما الذي يميزه؟
أ- الغزل الصريح ، وهو لون من الغزل يخدش الحياء لأنه يصف المفاتن الحسية للمرأة .
ب- الزهد ، انتشر هذا الغرض في العصر العباسي كرد فعل لشيوع المجون والتحلل الأخلاقي.
ج- الغزل العفيف، وهو لون من الغزل يتسم بالتعبير الصادق عن مشاعر الحب والوجد .
د- الوصف، تطور في العصر العباسي واتجه الشعراء إلى وصف مظاهر الحضارة.
س4- ما نوع الأسلوب الذي استخدمه الشاعر في الأبيات السابقة؟ وما سبب ذلك؟
أ- الإنشائي، التقرير وتوكيد الحقائق التي يذكرها.
ب- الإنشائي، تحريك المشاعر والتأثير في النفس.
ج- الخبري، تأكيد وتقرير الحقائق التي يذكرها.
د- جمع الشاعر بين الأسلوب الخبري للتقرير والتوكيد والإنشائي تحريك المشاعر والتأثير في النفس
س5- ما الفكرة الرئيسية التي تدور حولها الأبيات؟
أ- معاناة الشاعر وقسوة المحبوب
ب- جمال المحبوب وإعجاب الشاعر به
ج- تدلل المحبوب وتمنعه على الشاعر
د- حيرة الشاعر في سرقسوة المحبوب
س6- ما معنى كلمة « أُنَوِّهُ » كما تفهم من سياق البيت الثاني؟
أ- أُعجب وأُسرّ
ب- أُشيد وأمدح.
ج- أُنطق وأُدعو.
د- أُحب وأُستمتع.
س7- ما نوع المحسن البديعي اللفظي الوارد في البيت الخامس؟ وما سر جماله؟
أ- حسن تقسيم ، يعطي جرسا موسيقيا
ب- طباق ، يؤكد المعنى ويقويه
ج- ازدواج، يعطي جرسا موسيقيا
د- مراعاة نظير، إثارة الذهن
س8- ما نوع الصورة البيانية في قوله:” كَأَنَّ بِهِ عَلَيَّ جِبالا “في البيت الثاني؟ وما سر جمالها؟
أ- مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ب- استعارة مكنية، التشخيص.
ج- استعارة تصريحيَّة، التشخيص.
د- تشبيه مجمل، التجسيم.
س9- نوع الأسلوب في الشطر الأول من البيت الثالث ، والغرض منه :
أ- خبري للتقرير
ب- إنشائي طلبي، التعظيم
ج- إنشائي ،غير طلبي للترجي
د- خبري لفظا إنشائي معنى ، للدعاء
س10- جاءت كلمة (أَحَدٍ) في البيت الثالث نكرة للـــدلالة على :
أ- التهويل
ب- التحقير
ج- العموم والشمول
د- التعظيم.
س11- في قوله :” حُمِّلتُ مِمَّن لا أُنَوِّهُ بِاِسمِهِ” في البيت الثاني إيجاز بحذف:
أ- الفاعل.
ب- المفعول.
ج- الموصوف.
د- المبتدأ.
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا