تدريبات إلكترونية على النصوص: تدريبات على نص ( باسم الشهداء ): التدريب (3)
الصف الأول الثانوي
تدريبات إلكترونية على النصوص
تدريبات على نص( باسم الشهداء )
التدريب (3)
إعداد/ أحمد درديري
شاهد أيضا:
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الثاني)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الثاني) )— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تطور الشعر المعاصر— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : تطور الشعر المعاصر : التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : تطور الشعر المعاصر : التدريب الثاني— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص باسم الشهداء : الصف الأول الثانوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص باسم الشهداء : المقطع الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص باسم الشهداء : المقطع الثاني— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص باسم الشهداء : المقطع الثالث— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على تطور الشعر المعاصر : الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على تطور الشعر المعاصر : الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على تطور الشعر المعاصر : الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على تطور الشعر المعاصر : الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على تطور الشعر المعاصر : الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على تطور الشعر المعاصر : الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على تطور الشعر المعاصر : الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على تطور الشعر المعاصر : الاختبار (8) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص البيت وطن : الصف الأول الثانوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص مصر مطلع البدور : الصف الأول الثانوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص مصر تتحدث عن نفسها : الصف الأول الثانوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص الحقوق والواجبات : الصف الأول الثانوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من سمات الشخصية المصرية : الصف الأول الثانوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص( باسم الشهداء )
التدريب (3)
باسْمِ الأرضِ
وباسْم العِرضِ
وباسم المِسْك الصاعِدِ
مِنْ أنقى مُهَجٍ ودِماءْ
في لحظةِ صدقٍ ووفاءْ
لا لن يخفُتَ هذا الصوت
ولن تتراجعَ هذي الصيحة
لن تتلاشى هذي الأصْدَاءْ
لن نرجعَ ثانيةً أبداً لكهوفِ الظلمةِ والبَغْضَاءْ
باسم الشُّهداءْ، باسم الشهداءْ
تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:
1- ما مضاد كلمة « أنقى» كما تفهم من سياق السطر الرابع؟
أ- أطهر
ب- أشرف.
ج- أسود.
د- أقذر.
2- ما نوع المحسن البديعي في قوله : ” باسْمِ الأرضِ – وباسْم العِرضِ ” في السطر الأول والثاني؟ وما سر جماله؟
أ- جناس ، يعطي جرسا موسيقيا
ب- طباق ، يؤكد المعنى ويقويه
ج- حسن تقسيم ، يعطي جرسا موسيقيا
د- الأول والثالث.
3- في قوله :” ” وباسم المِسْك الصاعِدِ ” في السطر الثالث كناية، فبيِّن نوعها، وسر جمالها.
أ- كناية عن موصوف، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
ب- كناية عن صفة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
ج- كناية عن موصوف، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
د- كناية عن نسبة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
4- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
أ- الحسرة والحزن على الدماء التي أريقت.
ب- الضيق والألم من التمادي في الظلم
ج- اليأس والتشاؤم.
د- الفخر والإعجاب والاعتزاز بشباب الثورة.
5- ما نوع الصورة البيانية في قوله:” ولن تتراجعَ هذي الصيحة “في السطر السابع؟ وما سر جمالها؟
أ- مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ب- استعارة مكنية، التشخيص.
ج- استعارة تصريحيَّة، التشخيص.
د- تشبيه بليغ، التوضيح.
6- قوله في السطر الرابع: ” مِنْ أنقى مُهَجٍ ودِماءْ” مجاز مرسل علاقته:
أ- الكلية
ب- الجزئية
ج- السببية
د- المحلية
7- جاءت كلمة : (دماء) في السطر الرابع نكرة للـــدلالة على :
أ- التهويل
ب- التحقير
ج- العموم والشمول
د- التعظيم.
8- في البيت الأخير إطناب وسيلته:
أ- الترادف
ب- التكرار.
ج- الاعتراض.
د- عطف الخاص على العام.
9- نوع التشبيه في قوله :” لكهوفِ الظلمةِ والبَغْضَاءْ” في السطر التاسع؟ وما سر جماله؟
أ- بليغ للتجسيم .
ب- مجمل للتوضيح .
ج- مفصل للتوضيح.
د- مجمل للتجسيم.
10- مصدر الموسيقى في الأسطر السابقة؟
أ- الموسيقى الداخلية المتمثلة في قوة العاطفة والصور الموحية.
ب- الوزن والقافية .
ج- الجمع بين الخيال الكلي والجزئي .
د- عدم تكلف المحسنات البديعية .