(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 2ث ترم أولاختبارات إلكترونية نصوص 2ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية2ثالأدب الإسلامي 2ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص الشعر في صدر الإسلام: الاختبار (4)

الصف الثاني الثانوي

Advertisements

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص الشعر في صدر الإسلام

الاختبار (4)

إعداد أحمد درديري

شاهد أيضا :

النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( سبيل الرشاد) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص(سبيل الرشاد): المقطع الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص(سبيل الرشاد): المقطع الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص(سبيل الرشاد): المقطع الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (9) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (10) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من تجارب الحياة  : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من وصايا الحكماء —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من الهدي النبوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: العلم حياة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص:( علم وعمل)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص الشعر في صدر الإسلام

الاختبار (4)

يقول كعب بن زهير:

1- أَعلَمُ أَنّي مَتى ما يَأتِنـــــي قَدَري           فَلَيسَ يَحبِسُـــــهُ شُحٌّ وَلا شَفَقُ

2- بَينا الفَتى مُعجَبٌ بِالعَيشِ مُغتَبِطٌ            إِذا الفَتى لِلمَنايا مُســــــلَمٌ غَلِقُ

3- وَالمَرءُ وَالمالُ يَنمـــــي ثُم يُذهِبُهُ            مَرُّ الدُهـــــــورِ ويُفنيــهِ فيَنسَحِقُ

4- كَالغُصنِ بَينا تَراهُ ناعِــــــــماً هَدِباً            إِذ هاجَ وَاِنحَتَّ عَن أَفنانِهِ الـــوَرَقُ

Advertisements

5- كَذلِكَ المَرءُ إِذ يُنسَـــــــــأ لَهُ أَجَلٌ            يُرَكَبُ بِهِ طَبَـــــــقٌ مِن بَعدِهِ طَبَقُ

6- قَد يُعوِزُ الحازِمُ المَحمـــــــودُ نِيَّتُهُ            بَعدَ الثَراءِ وَيُثري العاجِزُ الحَمِــــقُ

7- فَلا تَخافي عَلَينا الفقرَ وَاِنتَـــظِري            فَضلَ الَّذي بِالغِنى مِن عِندِه نَثِقُ

8- إِن يَفنَ ما عِندَنا فَاللَهُ يَرزُقُنــــــــا             وَمَن سِوانا وَلَســـنا نَحنُ نَرتَزِقُ

– تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة :

1- نوع التشبيه الوارد في البيتين الثالث والرابع .

ׄ  تشبيه بليغ.

ׄ  تشبيه تمثيلي.

ׄ  تشبيه مجمل.

ׄ  تشبيه مفصل.

2- ما نوع الصورة البيانية في قوله:” إِذا الفَتى لِلمَنايا مُسلَمٌ غَلِقُ ” في البيت الثاني ؟ وما سر جمالها؟

ׄ  مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.

ׄ  استعارة مكنية، التشخيص.

ׄ  استعارة تصريحيَّة، التشخيص.

ׄ  تشبيه بليغ، التوضيح.

3- حدد – مما يلي-  وسيلة القصر التي استعملها الشاعر في قوله :” وانتظري فَضلَ الَّذي بِالغِنى مِن عِندِه نَثِقُ” في البيت السابع:

ׄ تعريف المبتدأ والخبر

ׄ التقديم والتأخير

ׄ   النفي والاستثناء

ׄ   استخدام إنما

4- استخدام (قد)  في قوله:” قَد يُعوِزُ الحازِمُ المَحمودُ نِيَّتُهُ …”  في البيت السادس أفاد :

ׄ التوكيد

ׄ التحقق

ׄ القلة

ׄ الكثرة

5-  جاءت كلمة : (المَرءُ)  في البيت الخامس  معرفة للـــدلالة على :

ׄ  الكثرة

ׄ  التحقير

ׄ العموم والشمول

ׄ التعظيم.

6- ما علاقة قوله :” فَلَيسَ يَحبِسُهُ شُحٌّ وَلا شَفَقُ”  البيت الأول بما قبله ؟

ׄ  تعليل.

ׄ  توكيد.

ׄ  نتيجة.

Advertisements

ׄ  توضيح.

7- تعكس الأبيات السابقة الأثر الذي تركه الإسلام في الشعر من حيث  الألفاظ وذلك من خلال:

ׄ سهولة الألفاظ والبُعْد عن الألفاظ الغريبة،

ׄ التأنق في الأسلوب.

ׄ التنوع  بين الخبر والإنشاء

ׄ المعاني تتفق مع روح وتعاليم الإسلام

8- تشير هذه الأبيات إلى أحد الأغراض الشعريَّة التي تطورت مع مجيئ الإسلام ، فما هو؟

ׄ شعر الحكمة

ׄ شعر الفخر

ׄ شعر المَرَاثي

ׄ شعر المغازي والفتوحات

9-  ما نوع  المحسن البديعي  الوارد في  البيت السادس؟ وما سر جماله؟

ׄ سجع ، يعطي جرسا موسيقيا

ׄ مقابلة ، تؤكد المعنى وتقويه

ׄ تصريع، يعطي جرسا موسيقيا

ׄ مراعاة نظير، إثارة الذهن

10- قال المتنبي:

– ألمْ ترَ أنَّ الفقرَ يُرجى له الغِنَى           وأنَّ الغنيَّ يُخشى عَليهِ مِنَ الفقرِ

قال كعب بن زهير في البيت السادس:

6- قَد يُعوِزُ الحازِمُ المَحمودُ نِيَّتُهُ              بَعدَ الثَراءِ وَيُثري العاجِزُ الحَمِقُ

إلى أي مدى يتفق  البيتان من حيث المعنى والأسلوب:

ׄ  اتفق الشاعران من حيث المعنى والأسلوب

ׄ  اختلف الشاعران من حيث المعنى والأسلوب

ׄ  اتفق الشاعران من حيث المعنى و اختلفا من حيث الأسلوب

ׄ  اتفق الشاعران من حيث الأسلوب و اختلفا من حيث المعنى

11- حدد – مما يلي – الغرض من النهي في البيت السابع:

ׄ  التهديد

ׄ  الالتماس.

ׄ  النصح .

ׄ  التمني .

12- حدد – مما يلي-  معنى كلمة « يُنسَأ » كما تفهم من سياق البيت الخامس؟

ׄ  يحين.

ׄ  يدنو.

ׄ  يؤخر .

ׄ  يقصر

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

 

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة