1- سَائِلْ قريشاً غداةَ السَّفْحِ مِنْ أُحُدِ ماذا لَقِينا ومــــــا لاقوا من الهَرَبِ
2- كنّا الأُسُودَ وكانوا النُّمورَ إذ زَحَفُوا ما إنْ نراقِــــــــبْ مِنْ آلٍ ولا نَسَبِ
3- فَكَمْ تَرَكْنـــا بِها مِنْ سَـــــــيِّدٍ بَطَلٍ حامي الذِمارِ كريمِ الجَدّ والحَسبِ
4- فِينا الرسُـــــولُ شِهــــابٌ ثُمَّ يَتْبَعُهُ نُورٌ مُضيءٌ لَهُ فَضْلٌ على الشُّهُبِ
5- الحَقُّ مَنْطِقُـــــهُ والعَدْل سِيـــــرَتُهُ فَمَنْ يُجبْهُ إليـــــهِ يَنْجُ مِنْ تَبَـــــبِ
6- يَمْضي ويذْمـــــرُنَا عَنْ غيرِ مَعْصِيةٍ كأَنَّه البَدْرُ لم يُطْبَعْ على الكَـــــذِبِ
1- حدد – مما يلي- معنى كلمة « تبب » كما تفهم من سياق البيت الخامس؟
ׄ النار.
ׄ الموت.
ׄ الكفر .
ׄ الهلاك.
2- ما نوع المحسن البديعي في قوله :” الحَقُّ مَنْطِقُهُ والعَدْل سِيرَتُهُ” في البيت الخامس؟ وما سر جماله؟
ׄ جناس ، يعطي جرسا موسيقيا
ׄ طباق ، يؤكد المعنى ويقويه
ׄ تصريع، يعطي جرسا موسيقيا
ׄ حسن تقسيم ، يعطي جرسا موسيقيا
3- نوع التشبيه في قوله :” كأَنَّه البَدْرُ لم يُطْبَعْ على الكَذِبِ” في البيت السادس .
ׄ تشبيه بليغ.
ׄ تشبيه تمثيلي.
ׄ تشبيه مجمل.
ׄ تشبيه مفصل.
4- حدد – مما يلي- وسيلة القصر التي استعملها الشاعر في قوله : ” الحَقُّ مَنْطِقُهُ والعَدْل سِيرَتُهُ ” في البيت الخامس:
ׄ تعريف المبتدأ والخبر
ׄ التقديم والتأخير
ׄ النفي والاستثناء
ׄ استخدام إنما
5- نوع الأسلوب في قوله:” فَكَمْ تَرَكْنا بِها مِنْ سَيِّدٍ بَطَلٍ ” في البيت الثالث :
ׄ خبري للتقرير
ׄ إنشائي طلبي للتعجب
ׄ إنشائي غير طلبي للكثرة
ׄ خبري لفظا إنشائي معنى
6- جاءت كلمة : (نَسَبِ) في البيت الثاني نكرة للـــدلالة على :
ׄ التهويل
ׄ التحقير
ׄ العموم والشمول
ׄ التعظيم.
7- حدد – مما يلي- تسيطر على الشاعر في الأبيات عاطفة :
ׄ الاعتزاز والفخر
ׄ الأمل والتفاؤل.
ׄ الحزن والألم.
ׄ اليأس والتشاؤم .
8- ما علاقة البيت الثاني بما قبله ؟
ׄ تعليل.
ׄ توكيد.
ׄ نتيجة.
ׄ توضيح.
9- تعكس الأبيات السابقة الأثر الذي تركه الإسلام في الشعر من حيث المعاني وذلك من خلال:
ׄ البُعْد عن الألفاظ الغريبة،
ׄ التأنق في الأسلوب.
ׄ استخدام ألفاظ القرآن الكريم في البيت
ׄ المعاني تتفق مع روح وتعاليم الإسلام
10- تشير هذه الأبيات إلى أحد الأغراض الشعريَّة الجديدة التي ظهرت مع مجيئ الإسلام ، فما هو؟
ׄ شعر المدح،
ׄ شعر الفخر
ׄ شعر المَرَاثي
ׄ شعر المغازي والفتوحات
11- ما نوع الصورة البيانية في قوله:” فِينا الرسُولُ شِهابٌ ” في البيت الرابع ؟ وما سر جمالها؟
ׄ مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ׄ استعارة مكنية، التشخيص.
ׄ استعارة تصريحيَّة، التشخيص.
ׄ تشبيه بليغ، التوضيح.
12- تعكس الأبيات السابقة السمات الفنية للشاعر، فأيٌّ مما يأتي ليس منها؟
ׄ سهولة الألفاظ وسمو المعاني وصدقها.
ׄ التأثُّر بأسلوب القرآن الكريم.
ׄ التنوع بين الخبر والإنشاء.
ׄ كثرة المحسنات البديعية المتكلفة .
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا