1- يا صاحبي ، إنّي حزين
2- طلعَ الصباحُ ، فما ابتسمت ، و لم يُنر وجهي الصباح
3- و خرجتُ من جوفِ المدينةِ أطلب الرزقَ المتاح
4- و غمستُ في ماء القناعةِ خبزَ أيّامي الكـَفاف
5- و رجعتُ بعد الظهرِ في جَيْبي قروشْ
6- فشربتُ شايًا في الطريق
7- و أتى المساء
8- في غرفتي دَلفَ المساء
9- و الحزنُ يولـَدُ في المساء لأنّهُ حزنٌ ضرير
10- حزنٌ طويلٌ كالطريقِ من الجحيمِ إلى الجحيم
11- حزنٌ صموتْ
12- و الصمتُ لا يعني الرضاءَ بأنّ أمنيةٌ تموت
13- و بأنَّ أيامًا تفوت
14- و بأن مِرْفـَقـَنا وَهَنْ
15- و بأنَّ ريحًا من عَفـَنْ
16- مسّ الحياة ، فأصبحتْ و جميع ما فيها مقيت
تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:
1- مرادف كلمة” دلف ” في السطر الثامن.
ׄ تجول
ׄ سكن
ׄ مشى ببطء
ׄ نهض
2- مضاد ” كلمة ” وَهَنْ “: في السطر الرابع عشر
ׄ تَصَلَّبَ
ׄ تَمَكَّنَ
ׄ قَوِيَ
ׄ ثبت
3- جمع كلمة ” ريحا “: في السطر الخامس عشر
ׄ أَرْوَاح
ׄ أَرْياح
ׄ رِياح
ׄ جميع ما سبق
4- تنكير كلمة ” قروش “: في السطر الخامس يدل على:
ׄ التحقير
ׄ التعظيم
ׄ التقليل
ׄ الكثرة
5- نوع الصورة البيانية في قوله:” والحزن يولد في المساء ” في السطر التاسع:
ׄ استعارة تصريحية
ׄ استعارة مكنية
ׄ تشبيه
ׄ مجاز مرسل
6- نوع المحسن البديعي في السطر الرابع
ׄ مقابلة
ׄ طباق
ׄ تصريع
ׄ مراعاة نظير
7- في السطر التاسع إيجاز بحذف:
ׄ الفاعل
ׄ المفعول
ׄ المبتدأ
ׄ الخبر
8 – قوله: ” وغمستُ في ماء القناعةِ خبزَ أيّامي الكـَفاف” في السطر الرابع أسلوب قصر بتقديم :
ׄ المبتدأ
ׄ الخبر
ׄ الجار والمجرور
ׄ المفعول
9- ” غمست – قروش – شربت شايا ” هذه الكلمات تشير في سمة من سمات الشكل لدى شعراء المدرسة الجديدة:
ׄ الاهتمام بالصورة
ׄ توظيف الرمز
ׄ استخدام اللغة الحية
ׄ الوحدة العضوية
10- قول الشاعر في السطرين الثاني عشر والثالث عشر :” بأن أمنية تموت. وبأن أياماً تفوت” محسن لفظي هو:
ׄ مقابلة
ׄ طباق
ׄ تصريع
ׄ حسن تقسيم
11- من ملامح الاتجاه الواقعي في هذا المقطع:
ׄ الامتزاج بالطبيعة
ׄ غلبة النزعة الذهنية
ׄ التعبير عن هموم الناس
ׄ رصانة اللغة
12- بين كلمة” تموت ” و ” تفوت ” في السطرين الثاني عشر والثالث عشر:
ׄ طباق
ׄ ترادف
ׄ جناس
ׄ مراعاة نظير
13- علاقة قوله في السطر السادس عشر : ” فأصبحت وجميع ما فيها مقيت “بما قبله:
ׄ نتيجة
ׄ توضيح
ׄ سبب
ׄ تفصيل بعد إجمال
14- في السطر الثامن أسلوب قصر وسيلته :
ׄ تعريف المبتدأ والخبر
ׄ النفي وإلاستثناء
ׄ التقديم والتأخير
ׄ استخدام إنما
15- الاتجاه الفكري للشاعر في هذه القصيدة
ׄ – اجتماعي
ׄ ديني
ׄ فلسفي
ׄ سياسي
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (21) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (20) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (19) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (18) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (17) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (16) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا