1- لَم يَبقَ شَيءٌ مِنَ الدُنيا بِأَيدينـــا إِلّا بَقِيَّــــــةُ دَمــــــــــعٍ في مَآقينا
2- كُنّا قِلادَةَ جيدِ الدَهرِ فَاِنــــفَرَطَت وَفي يَمــــينِ العُلا كُــــــنا رَياحينا
3- كانَت مَنازِلُنا في العِزِّ شامِخَــــةً لا تُشرِقُ الشَمسَ إِلّا في مَغانينا
4- وَكانَ أَقصى مُنى نَهرِ المَجَرَّةِ لَو مِــــــن مائِهِ مُزِجَت أَقداحُ ساقينــا
5- وَالشُهبُ لَو أَنَّها كانَت مُسَخَّـــرَةً لِـــــــرَجمِ مَن كانَ يَبدو مِن أَعادينا
6- فَلَم نَزَل وَصُروفُ الـــــدَهرِ تَرمُقُنا شَـــــزراً وَتَخدَعُــــــنا الدُنيا وَتُلهينا
7- حَتّى غَدَونا وَلا جـــــــاهٌ وَلا نَشَبٌ وَلا صَـــــديقٌ وَلا خِـــــلُّ يُواسيـــنا
1- ما معنى كلمة «صروف» كما تفهم من سياق البيت السادس؟
ׄ نوائب
ׄ مصائب.
ׄ اشتقاقات.
ׄ الأول والثاني.
2- ما علاقة البيت السابع بما قبله ؟
ׄ تعليل.
ׄ توكيد.
ׄ نتيجة.
ׄ توضيح.
3- ما نوع الأسلوب الذي استخدمه الشاعر في الأبيات السابقة؟ وما سبب ذلك؟
ׄ الإنشائي، التقرير وتوكيد الحقائق التي يذكرها.
ׄ الإنشائي، تحريك المشاعر والتأثير في النفس.
ׄ الخبري، تأكيد وتقرير الحقائق التي يذكرها.
ׄ جمع الشاعر بين الأسلوب الخبري للتقرير والتوكيد والإنشائي للنصح والإرشاد
4- بين كلمتي” مائِهِ ” و ” ساقينا ” في البيت الرابع:
ׄ طباق
ׄ ترادف
ׄ جناس
ׄ مراعاة نظير
5- العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات:
ׄ الحب والإعجاب
ׄ الحزن والحسرة
ׄ الخوف واليأس
ׄ الثورة والغضب
6- – نوع التشبيه في قوله ” كُنا رَياحينا ” في البيت الثاني:
ׄ بليغ
ׄ مجمل
ׄ تمثيلي
ׄ ضمني
7- كل مما يلي يدل على أن حافظ في الأبيات متأثر بالقدماء ما عدا واحدة هي
ׄ الحرص على التصريع.
ׄ استخدام اللغة التراثية
ׄ الاعتماد على الأسلوب الخبري
ׄ المحافظة على الوزن والقافية.
8- نوع الأسلوب في قوله:” لا تُشرِقُ الشَمسَ إِلّا في مَغانينا ” في البيت الثالث :
ׄ إنشاء طلبي
ׄ أسلوب قصر
ׄ إنشائي غير طلبي
ׄ أسلوب تعجب
9- ما نوع المحسن البديعي الوارد في البيت الأول؟ وما سر جماله؟
ׄ حسن تقسيم ، يعطي جرسا موسيقيا
ׄ مقابلة ، يؤكد المعنى ويقويه
ׄ تصريع، يعطي جرسا موسيقيا
ׄ التفات، إثارة الذهن
10- في الشطر الثاني من البيت الثالث كناية، فبيِّن نوعها، وسر جمالها.
ׄ كناية عن موصوف، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
ׄ كناية عن صفة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
ׄ كناية عن موصوف، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ׄ كناية عن نسبة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
11- ما نوع الصورة البيانية في قوله:” وَتَخدَعُنا الدُنيا وَتُلهينا “في البيت السادس ؟ وما سر جمالها؟
ׄ مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ׄ استعارة مكنية، التشخيص.
ׄ استعارة تصريحيَّة، التشخيص.
ׄ تشبيه بليغ، التوضيح.
12- قوله في البيت الرابع: ” مِن مائِهِ مُزِجَت أَقداحُ ساقينا ” أسلوب قصر بتقديم :
ׄ المفعول
ׄ الظرف
ׄ الفاعل
ׄ الجار والمجرور
13- جاءت كلمة : (صَديقٌ) في البيت السابع نكرة للـــدلالة على :
ׄ التهويل
ׄ التحقير
ׄ العموم والشمول
ׄ التعظيم.
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا