يقول المتنبي معاتبا سيف الدولة:
1- يا أَعدَلَ الناسِ إِلّا في مُعامَلَتي*********فيكَ الخِصامُ وَأَنتَ الخَصمُ وَالحَـــــكَمُ
2- أُعيذُها نَظَراتٍ مِنكَ صائبـــــــــة*********أَن تَحسَبَ الشَحمَ فيمَن شَحمُهُ وَرَمُ
3- وَما اِنتِفاعُ أَخي الدُنيا بِنـــــاظِرِهِ*********إِذا اِستَوَت عِنــــدَهُ الأَنوارُ وَالظُـــــلَمُ
4- سيعلُم الجمعُ ممن ضمَّ مجلسُنا*********بأنني خيرُ من تســـعى به قَـــــدَمُ
5- أَنا الَّذي نَظَرَ الأَعمى إِلى أَدَبــي*********وَأَسمَعَت كَلِمــــاتي مَن بِهِ صَــــمَمُ
6- أَنامُ مِلءَ جُفوني عَن شَــوارِدِها*********وَيَسهَرُ الخَلقُ جَرّاهـــا وَيَختَصِـــــــمُ
7- الخَيلُ وَاللَيلُ وَالبَيداءُ تَعرِفُـــني*********وَالسَيفُ وَالرُمحُ وَالقِرطاسُ وَالقَلَــمُ
(أ) – في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها أجب :
1- مرادف كلمة ” ناظره ” في البيت الثالث:
ׄ رأيه
ׄ فكرة
ׄ عينه
ׄ شبيهه).
2- مضاد كلمة ” صائبة ” في البيت الثاني :
ׄ غائبة
ׄ خاطئة
ׄ شاردة
ׄ مميته).
3 – جمع كلمة “الدنيا ” في البيت الثالث :
الدُّنا
الدنايا
الدنييات
الأولى والثالثة
4- نوع المحسن البديعي في البيت الثالث
□ جناس
□ طباق
□ تصريع
□ مراعاة نظير
5 – علاقة قوله في البيت السادس : ” وَيَسهَرُ الخَلقُ جَرّاها وَيَختَصِمُ ” بما قبله:
□ نتيجة
□ تعليل
□ توضيح
□ تفصيل
6- نوع الصورة البيانية في قوله:” الخَيلُ وَاللَيلُ وَالبَيداءُ تَعرِفُني “في البيت السابع:
□ استعارة تصرحية
□ استعارة مكنية
□ تشبيه
□ مجاز مرسل
7- بين كلمة” القرطاس ” و ” القلم ” في البيت السابع:
□ طباق
□ ترادف
□ جناس
□ مراعاة نظير
8- اللون البياني في قوله: ” وَأَسمَعَت كَلِماتي مَن بِهِ صَمَمُ ” في البيت السابع:
□ كناية
□ استعارة تصريحية
□ تشبيه
□ مجاز مرسل
9- بين كلمة” الخيل ” و ” الليل ” في البيت السابع:
ׄ طباق
ׄ ترادف
ׄ جناس
ׄ تصريع
10- المغزى الضمني في البيت الثالث:
ׄ أهمية النظر للإنسان
ׄ بيان الفرق بين الأنوار والظلم
ׄ عدم الانخداع بالمظاهر البرَّاقة.
ׄ قوة النظر تفيد الإنسان
11- ” إِذا اِستَوَت عِندَهُ الأَنوارُ وَالظُلَمُ ” أسلوب قصر بتقديم :
□ المبتدأ
□ الخبر
□ الفاعل
□ الجار والمجرور
12- الغرض من الاستفهام في قوله:” وَما اِنتِفاعُ أَخي الدُنيا بِناظِرِهِ ” في البيت الثالث :
□ اللوم
□ التحذير
□ النفي
□ التحسر
13- اللون البياني في قوله: ” أَخي الدُنيا ” في البيت الثالث:
□ كناية
□ استعارة تصريحية
□ تشبيه
□ مجاز مرسل
14- الغرض من النداء في قوله:” يا أَعدَلَ الناسِ إِلّا في مُعامَلَتي ” في البيت الأول :
□ العتاب
□ التحذير
□ التعظيم
□ التحسر
15- من مظاهر البيئة في النص :
□ التنافس بين الشعراء
□ استخدام السيف والرمح في الحرب
□ استخدام القلم والقرطاس في الكتابة
□ كل ما سبق
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا