ومن بعض صفاتِ الحُب الكتمانُ باللسان، وجحود المحب إن سُئل، والتصنُّع بإظهار الصبر، ويأبى السرُّ الدقيق، ونارُ الكلف المتأججة في الضلوع، إلا ظهورًا في الحركات والعين، ودبيبًا كدبيب النار في الفحم. وقد يُمكن التَّمويه في أول الأمر على غير ذي الحسِّ اللطيف، وأما بعد استحكامه فمحال. وربما يكون السبب في الكتمان تَصاون المُحب عن أن يَسِمَ نفسه بهذه السمة عند الناس؛ لأنها بزعمه من صفات أهل البطالة، فيفر منها ويتفادى. وما هذا وجه التصحيح، فبحسب المرء المُسلم أن يعفَّ عن محارم الله عزَّ وجل التي يأتيها باختياره ويُحاسب عليها يوم القيامة.
وأما استحسان الحُسن وتمكُّن الحب فطَبع لا يُؤمر به ولا يُنهى عنه؛ إذ القلوب بيد مُقلبها،
. وربما كان سبب الكتمان إبقاء المحب على محبوبه، وإن هذا لمن دلائل الوفاء وكرم الطبع.
وربما كان سببُ الكتمان توقِّيَ المحب على نفسه من إظهار سره، لجلالة قدر المحبوب.
وربما كان من أسباب الكِتمان الحَياء الغالب على الإنسان، وربما كان من أسباب الكتمان أن يرى المحب من مَحبوبه انحرافًا وصدًّا، ويكون ذا نفس أبيَّة، فيستتر بما يجد لئلا يَشمت به عدو، أو يريهم ومَن يُحب هوانَ ذلك عليه.
تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:
□ أقرّ
□ – كفر
□ – عصى
□ أنكر
□ عظمة
□ ضعف
□ قوة
□ حقارة
□ دلال
□ دليل
□ تدلل
□ الأول والثاني
□ أدِقَّاء
□ أدقَّة
□ دقائقُ
□ جميع ما سبق
□ الخوف على المحبوب
□ حياء المحب
□ اختبار حب المحبوب.
□ الأول والثاني
□ استعارة تصريحية
□ استعارة مكنية
□ تشبيه
□ مجاو مرسل
□ جناس
□ طباق
□ سجع
□ مراعاة نظير
□ الفاعل
□ المفعول
□ المبتدأ
□ الخبر
9- نوع التشبيه في في قوله : ” ودبيبًا كدبيب النار في الفحم ” في السطر الثاني:
□ بليغ
□ مجمل
□ ضمني
□ تمثيلي
□ استعارة تصريحية
□ استعارة مكنية
□ تشبيه
□ مجاو مرسل
□ المبتدأ
□ الظرف
□ الجار والمجرور
□ المفعول
12- علاقة قوله ” لأنها بزعمه من صفات أهل البطالة ” في السطر الرابع بما قبله :
□ تعليل
□ نتيجة
□ توضيح
□ تفصيل
□ التفات
□ حسن تقسيم
□ مقابلة
□ جناس
□ نتيجة
□ توضيح
□ تعليل
□ تفصيل بعد إجمال
□ التعظيم
□ التحقير
□ التقليل
□ العموم
16- في قوله في السطر الخامس ” فبحسب المرء المُسلم أن يعفَّ عن محارم الله عزَّ وجل ” إطناب وسيلته:
□ التكرار
□ عطف العام على الخاص
□ الجملة الاعتراضية
□ الترادف
□ تعريف المبتدأ والخبر
□ النفي وإلاستثناء
□ التقديم والتأخير
□ استخدام إنما
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا