قال حسان بن ثابت:
1- لَقَد خابَ قَومٌ غابَ عَنهُم نَبِيُّهُـــم وَقَد سُــــرَّ مَن يَسري إِلَيهِـــــم وَيَغتَدي
2- تَرَحَّلَ عَن قَومٍ فَضَلَّت عُقولُهُـــم وَحَلَّ عَــــلى قَـــــــومٍ بِنــــــــورٍ مُجَـدَّدِ
3- هَداهُم بِهِ بَعدَ الضَلالَةِ رَبُّهُـــــــم وَأَرشَدَهُم مَن يَتبَـــــعِ الحَـــقَّ يَرشُــــدُ
4- وَهَل يَستَوي ضُلّالُ قَومٍ تَسَفَّهوا عَمـــــىً وَهُداةٌ يَهتَـــــــــدونَ بِمُهتَـــــدِ
5- لَقَد نَزَلَت مِنهُ عَلى أَهـــــلِ يَثرِبٍ رِكابُ هُـــــدىً حَلَّت عَلَيهِــــم بِأَســــعَدِ
6- نَبِيٌّ يَرى ما لا يَرى الناسُ حَــولَهُ وَيَتلو كِتـــــابَ اللَهِ فـــــي كُلِّ مَســـجِدِ
7- وَإِن قالَ في يَومٍ مَقـــــالَةَ غائِبٍ فَتَصديقُها في اليَومِ أَو في ضُحى الغَدِ
8- لِيَهنِ أَبا بَكرٍ سَعــــــادَةُ جَــــــدِّهِ بِصُـــــحبَتِهِ مَن يُســــــعِدِ اللَهُ يَسعَـــدِ
1- ما نوع المحسن البديعي الوارد في البيت الأول؟ وما سر جماله؟
ׄ جناس ، يعطي جرسا موسيقيا
ׄ مقابلة ، تؤكد المعنى وتقويه
ׄ تصريع، يعطي جرسا موسيقيا
ׄ الأول و الثاني .
2- في قوله :” لَقَد خابَ قَومٌ غابَ عَنهُم نَبِيُّهُم” في البيت الأول كناية، فبيِّن نوعها، وسر جمالها.
ׄ كناية عن موصوف، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
ׄ كناية عن صفة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
ׄ كناية عن موصوف، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ׄ كناية عن نسبة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
3- جاءت كلمة : (ِمُهتَدِ) في البيت الرابع نكرة للـــدلالة على :
ׄ الكثرة ׄ
التحقير ׄ
العموم والشمول ׄ
التعظيم.
4- في قوله:” نَبِيٌّ يَرى ما لا يَرى الناسُ حَولَهُ ” في البيت السادس إيجاز بحذف :
ׄ الفاعل
ׄ المفعول
ׄ المبتدأ
ׄ الثاني والثالث
5- تشير هذه الأبيات إلى أحد الأغراض الشعريَّة الجديدة التي ظهرت مع مجيئ الإسلام ، فما هو؟
ׄ شعر الزهد، ׄ
شعر الفخر ׄ
شعر المَرَاثي ׄ
شعر الدعوة الإسلامية
6- حدد – مما يلي – الغرض من الاستفهام في البيت الرابع:
ׄ التعجب
ׄ التقرير.
ׄ النفي .
ׄ اللوم والتأنيب .
7- حدد – مما يلي- معنى كلمة « تَرَحَّلَ » كما تفهم من سياق البيت الثاني؟
ׄ استقر.
ׄ أقام.
ׄ ظعن .
ׄ الأول والثاني.
8- ما نوع الصورة البيانية في قوله:” وَحَلَّ عَلى قَومٍ بِنورٍ مُجَدَّدِ ” في البيت الثاني ؟ وما سر جمالها؟
ׄ مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ׄ استعارة مكنية، التشخيص.
ׄ استعارة تصريحيَّة، التجسيم.
ׄ تشبيه بليغ، التوضيح.
9- حدد – مما يلي- وسيلة القصر في قوله :” هَداهُم بِهِ بَعدَ الضَلالَةِ رَبُّهُم” في البيت الثالث:
ׄ تعريف المبتدأ والخبر
ׄ التقديم والتأخير
ׄ النفي والاستثناء
ׄ استخدام إنما
10- نوع الأسلوب في قوله:” لِيَهنِ أَبا بَكرٍ سَعادَةُ جَدِّهِ ” في البيت الثامن :
ׄ خبري للتقرير
ׄ إنشائي طلبي للنصح
ׄ إنشائي غير طلبي للترجي
ׄ خبري لفظا إنشائي معنى
11- ما علاقة قوله :” فَتَصديقُها في اليَومِ أَو في ضُحى الغَدِ” في البيت السابع بما قبله ؟
ׄ تعليل.
ׄ توكيد.
ׄ نتيجة.
ׄ توضيح.
12- تعكس الأبيات السابقة الأثر الذي تركه الإسلام في الشعر من حيث المعاني وذلك من خلال:
ׄ سهولة الألفاظ والبُعْد عن الألفاظ الغريبة،
ׄ التأنق في الأسلوب.
ׄ التنوع بين الخبر والإنشاء
ׄ المعاني تتفق مع روح وتعاليم الإسلام
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (21) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (20) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (19) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (18) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (17) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (16) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا