– اتجهوا إلى الواقع .
– أرادوا أن يتخلصوا – إلى حد كبير – من نظام القصيدة الذي كان سائدا عند مدارس: ( الديوان – أبوللو – المهاجر ).
– تم التحرر من القيود التي فرضت على الشعر منذ القدم :
1- وحدة الوزن والقافية .
2- نظام الشطرين في البيت الواحد .
3- عدد التفعيلات المتساوية في كل بيت.
– ظهر في : مصر– سوريا– العراق– تونس.
– كانت البداية مع نازك الملائكة الشاعرة العراقية التي كتبت في مقدمة ديوانها ( شظايا ورماد ) عن هذا اللون من الشعر وأصبحت رائدة هذا اللون الجديد.
– ثم أكدت ذلك بقصيدة الكوليرا التي تقول فيها :
سكن الليل
أصغ إلى وقع صدى الأنات
في عمق الظلمة تحت الصمت على الأموات
صرخات تعلو تضطرب
حزن يتدفق يلتهب
– ثم أكدت هذه الدعوة بكتابها(قضايا الشعر العربي).
تعددت تسميات هدا الشعر بين ( الشعر المرسل – الحر – المنطلق – الجديد – الحديث – المغصن – التفعيلة ) بعد انتشار هذا الشعر تحددت تسميته ما بين (الشعر الجديد – الشعر الحر- شعر التفعيلة ) حتى اكتمل الجيل الأول للمدرسة الجديدة
– الجيل الأول:
1- من مصر ( عبد الرحمن الشرقاوي – صلاح عبد الصبور – أحمد عبد المعطي حجازي )
2- من العراق (نازك الملائكة – بدر شاكر السياب – عبد الوهاب البياتي) .
3- من لبنان ( خليل حاوي – علي أحمد سعيد “أدونيس”).
4- من سوريا ( نزار قباني ).
5- من فلسطين ( فدوى طوقان – كمال ناصر – مَعين بَسيسو) .
6- من السودان (محمد الفيتوري).
وهذا يدل على أن هذا الاتجاه انتصر له عدد كبير من الشعراء .
– الجيل الثاني:
1- من مصر (محمد إبراهيم أبو سنة – محمد عفيفي مطر- أمل دُنقل – ملك عبدالعزيز –
فاروق شوشة – عبده بدوي)
2- من فلسطين ( سميع القاسم – محمود درويش) .
3- من اليمن (عبد العزيز المقالح).
4- من الكويت (خليفة الوقيان) .
5- من السعودية (غازي القُصبي).
التجديد في المضمون والموضوع وقد تمثل ذلك فيما يلي :
1- الاتجاه إلي الحياة العامة يصورون هموم الناس ومشكلاتهم وآمالهم تطلعاتهم .
2- فهم الشعر على أنه الإحساس بالواقع والتعبير عنه .
3- جمعت التجربة الشعرية إلى جانب العاطفة والخيال أمورًا ، مثل : موقف الإنسان من الكون ومن التاريخ وقضايا الوطن والتراث.
1- استخدام اللغة الحية التي يسمعونها في كلام الناس مثل ( كان يا ما كان – إلى اللقاء – أنام على حجر أمى ) وظهر ذلك في اختيار عناوين للدواوين.
2- الاهتمام بالصورة والرمز والأسطورة.
3 – القصيدة وحدة موضوعية تضم ( الأفكار- المعاني- العاطفة – الصور – الموسيقى في بناء تام ).
4- تعتمد الموسيقى في الشعر الجديد على وحدة موسيقية تتكرر دون ارتباط بكم محدد لعددها في كل بيت وهى التفعيلة وتتنوع القافية فقد يستخدم الشاعر أكثر من قافية في القصيدة الواحدة .
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (21) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (20) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (19) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (18) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (17) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (16) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا