س1 :بم اتسم العصر العباسي من جهة الأدب والعلم ؟
– العصر العباسي ذلك العصر الذي ازدهر فيه الأدب شعراً ونثراً ، وازدهر أيضاً كل علم عرفه
العرب ازدهاراً كبيراً .
س2 : ما الغرض الأدبي الذي ازدهر وانتشر بقوة في ذلك العصر ؟
– أما الغرض الأدبي الذي ازدهر وانتشر بكثرة مفرطة فكان الغزل الذي تغنى به كثير من الشعراء .
س3: ما أنواع الغزل ؟
– الغزل الصريح والغزل العفيف .
س4:ما سبب ازدهار الغزل بنوعيه في العصر العباسي ؟
1- نظرا للانفتاح الثقافي الذي شهده ذلك العصر على الأمم الأخرى
2- كان الشعر وسيلة الشعراء للتعبير عن مشاعرهم تجاه المرأة .
س5: لماذا لا يعد الغزل بنوعيه من الأغراض الحديثة في العصر العباسي؟
– لأنه مضى يجري في نفس التيارين اللذين اندفع فيهما منذ عصر بني امية
س6: ما سبب شيوع الغزل الصريح وانتشاره لدى شعراء العصر العباسي ؟
– سبب شيوع الغزل الصريح وانتشاره لدى شعراء العصر العباسي ؛
1- لاختلاط العرب بالأمم الأخرى .
2- ما شاع عندهم من صور التحلل الخلقي .
س7: اذكر أهم أعلام الغزل الصريح من شعراء ذلك العصر ؟
- برع في هذا اللون أبو نواس ، ومطيع بن إياس
س8: بم اتسم الغزل عندهما ؟
- وكان غزلهما محركاً للغرائز، لا تعفف فيه و لا حياء فيه ؛ لأنه يتحدث عن مفاتن المرأة الحسية .
س9: تحدث عن الغزل العفيف .
- الشاعر العفيف كان يتغنى بمحبوبته في شعر عذب لا يخدش الحياء ؛ لأنه يتحدث عن الحب وحرارته ولوعته .
س10: هل استطاع الغزل العفيف أن ينافس الغزل الصريح في العصر العباسي ؟
– ولم ينجح هذا الغزل أن ينافس الغزل الصريح أو يقف أمامه
س11: ماذا كان مصير الغزل العفيف ؟
لذلك ضعف هذا التيار في العصر العباسي وبقيت منه بقية عند العباس بن الأحنف .
س12: من أهم شعراء الغزل العفيف في العصر العباسي؟
العباس ابن الأحنف – أبو تمام – أبو فراس الحمداني.
1- يعد الغزل بنوعيه من الأغراض الحديثة في العصر العباسي. ( )
2- الغرض الأدبي الذي ازدهر وانتشر بكثرة مفرطة في العصر العباسي هو الهجاء. ( )
3- ازدهر الأدب في العصر العباسي شعراً ونثراً. ( )
4- سبب شيوع الغزل العفيف وانتشاره لدى شعراء العصر العباسي ما شاع من صور التحلل الخلقي .( )
5- الشاعر العفيف كان يتغنى بمحبوبته في شعر عذب لا يخدش الحياء. ( )
6- استطاع الغزل العفيف أن ينافس الغزل الصريح و يقف أمامه. ( )
7- من أهم شعراء الغزل العفيف في العصر العباسي أبو نواس. ( )
8- من شعراء الغزل الصريح في العصر العباسي مطيع بن إياس. ( )
9- الغزل الصريح هو ذلك الغزل الذي يتناول المفاتن الجسدية للمرأة بالوصف. ( )
10- من أسباب شيوع الغزل في العصر العباسي الاختلاط بالأمم الأخرى. ( )
1- ضعف الغزل العفيف في العصر العباسي و بقيت منه بقية عند : *
ׄ العباس بن الأحنف
ׄ أبو تمام
ׄ أبو نواس
ׄ المتنبي
2- سبب ازدهار الغزل و انتشاره بقوة في العصر العباسي : *
ׄ قوة الشعراء
ׄ انتشار الزهد
ׄ الاختلاط بالأمم الأخرى
ׄ انصراف الشعراء عن بقية الأغراض
3- كل مما يلي أسباب طغيان الغزل العباسي الصريح أكثر من العفيف ما عدا : *
ׄ الانفتاح الثقافي على الأمم الأخرى
ׄ اختلاط العرب بالأمم الأخرى
ׄ انعدام الزهد
ׄ انتشار صور التحلل الخلقي
4- يتسم الغزل العباسي العفيف بـ : *
ׄ البعد عن التعفف
ׄ وصف جسد المرأة
ׄ التعفف و الحياء
ׄ إثارة الغرائز
5- من شعراء الغزل العفيف في العصر العباسي : *
ׄ أبو تمام
ׄ أبو نواس
ׄ امرؤ القيس
ׄ مطيع بن إياس
6- كل مما يلي من سمات الغزل الصريح في العصر العباسي ما عدا :
ׄ وصف مفاتن المرأة
ׄ يخدش الحياء
ׄ التعبير عن آلام الهجر والفراق
ׄ لا تعفف فيه.
7- :قال بشار بن برد :
أصبحت أطوع خلق الله كلهم*********لأكثر الخلق لي في الحب عصيانا
لو كنت أعلم أن الحب يقتلني********أعددت لي قبل أن ألقاك ِ أكفانا
استنتج من البيتين الغرض الشعري الذي تعبر عنه:
ׄ المدح
ׄ الفخر
ׄ الغزل العفيف
ׄ الغزل الصريح
8- :قال ابن الرومي:
يا خليلي تيمتني وحيد ُ********* ففؤادي بها معنى عميد ُ
غادة زانها من الغصن قدٌّ********* و من الظبي مقلتان و جيد ُ
استنتج من البيتين الغرض الشعري الذي تعبر عنه:
ׄ المدح
ׄ الفخر
ׄ الغزل العفيف
ׄ الغزل الصريح
9- :قال المتنبي:
جربت من نار الهوى ما تنطفي******* نار الغضى و تكل عما تحرق
و عذلت أهل العشق حتى ذقته******** فعجبت كيف يموت من لا يعشق
و عذرتهم و عرفت ذنبي أنني*******عيرتهم فلقيت فيه ما لقوا
استنتج من البيتين الغرض الشعري الذي تعبر عنه:
ׄ المدح
ׄ الفخر
ׄ الغزل العفيف
ׄ الغزل الصريح
10- :قال أبو فراس الحمداني :
وفيت و في بعض الوفاء مذلة***** لإنسانة ٍ في الحي شيمتها الغدر
تُسائلني من أنت و هي عليمةٌ***** و هل بفتى مثلي على حاله نكر
فقلت كما شاءت و شاء لها الهوى*****قتيلك ! قالت أيهم ؟ فهم كثر
استنتج من الأبيات الغرض الشعري الذي تعبر عنه:
ׄ المدح
ׄ الفخر
ׄ الغزل العفيف
ׄ الغزل الصريح
التدريب الأول على درس (الغزل في العصر العباسي) سجل في النموذج التالي:
التدريب الثاني على درس (الغزل في العصر العباسي) سجل في النموذج التالي:
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (21) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (20) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (19) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (18) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (17) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (16) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا